"راجل و2 ستات" يناقش كيف يكتسب الطفل السلوك الأنانى؟.. شريهان أبو الحسن: الخطر فى استمرار احتفاظه بالأشياء بعد الخامسة.. وهيدى كرم: ممكن أن نرتكب أخطاء دون ملاحظتها ما يؤثر فى شخصيات أطفالنا

تناولت حلقة اليوم من برنامج "راجل و2 ستات"، الحديث عن الطفل الأنانى والنرجسى، و"كيف يكتسب الطفل السلوك الأنانى؟"، حيث تقول الدراسات إن الانانية والنرجسية ليست صفات موجودة فى البنى آدم، ولكنها صفات مكتسبة من التربية.

 

برنامج راجل و2 ستات
برنامج راجل و2 ستات

 

حيث قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إن هناك مقولتين علميتين محيرتين، يبدوا أنهم عكس بعضهما ولكنهما ليس كذلك، ومنها إن الإنسان بطبيعته أنانى وليس معطاء، ويجب أن تتوافر ظروف معينة وشروط معينة حتى يكون الشخص غير أنانى أو غير نرجسى، لكن الفطرة تميل إلى أن يكون الشخص أنانى ومحافظ على أشيائه. 

 

الإعلامية شريهان أبو الحسن
الإعلامية شريهان أبو الحسن

 

وأضافت الإعلامية شيرى أبو الحسن، إن علم النفس يقول إن الطفل فى عامه الأول تتحرك يديه لأى شيء يراه دون تمييز، فعندما نتركه فى تلك المرحلة دون أن ندرى، فى تلك اللحظة تخلق مشاعر "دى بتاعتى"، وفى عام الطفل الثانى يتعلم التنازل من أجل والديه، أما فى عامه الثالث فيتعلم الطفل التنازل عن بعض الأشياء من أجل أخوته، أما فى عامه الرابع فيتعلم التشارك مع أقرانه، ويكون مؤشر الخطر فى أن يستمر الاحتفاظ بالأشياء بعد سن الخامسة. 

 

الفنانة هيدى كرم
الفنانة هيدى كرم

 

ومن جهتها قالت الفنانة هيدى كرم، إننا نريد أن يتم تربية أطفالنا بأحسن طريقة، وأن يكونوا أحسن منا شخصيا، كما نعمل على معالجة عيوبنا فيهم، حتى لا يكونون لديهم نفس العيوب الموجودة لدينا، فنحن من الممكن أن نرتكب أخطاء دون أن نلاحظ ذلك تفرق بطريقة كبيرة فى شخصيات أطفالنا، وتجعلهم أشخاص لهم تركيبات معينة. 

 

وأضافت الفنانة هيدى كرم، إن تلك التركيبات نريد أن نتجنبها جميعا، لأننا بالتأكيد لا نريد أن يكونوا أطفالنا بنفس تلك النتيجة، وتقول الدراسات إن الانانية والنرجسية ليست صفات موجودة فى البنى أدم، ولكنها صفات مكتسبة من التربية، وكذلك من الظروف والصفات التى يمر بها الأطفال خلال تربيتهم، سواء بظروف إحنا الأهل وضعناهم فيها، أو ظروف الحياة جعلتهم يمرون بها. 

 

الفنان سامح حسين
الفنان سامح حسين

 

بينما قال الفنان سامح حسين، إن الطفل خلال مراحل عمره الأولى يكون لديه استعداد فى استقبال التعلم للتنازل عن بعض الأشياء، ويجب أن نستثمر تلك الفترة فى تربيته، ولكن هناك أهالى كثيرين يتعاملون بمبدأ "اللى اتحرمت منه محرمش أطفالى منه"، وإذا أراد شيء يجب أن اوفره له، فهذا عدم تربية، ويؤدى إلى طفل أنانى

 

وأكد الفنان سامح حسين، على أن تدليل الطفل المستمر هو ما يجعل الطفل غير سوى، ويكون عامل أساسي فى إنه يكون طفل أنانى، لان فى تلك الفترة من مرحل عمره ما يطلبه الطفل يكون مجاب، فالطفل يجب أن يتم تعليمه فى تلك المرحلة على الأشياء الأساسية ومنها المشاركة فى تلك المرحلة لأن هذا هو وقت التعلم، وليس عندما يكبر. 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع