افتتاح محطة معالجة "بحر البقر" إنجاز جديد ينضم لقاطرة التنمية بالجمهورية الجديدة.. فرصة للوصول إلى الاكتفاء الذاتى للزراعة وخلق فوائض تصديرية وتوفير فرص عمل.. ونواب: كلمة الرئيس حملت رسائل حاسمة فى وجه التعديات

افتتاح محطة معالجة "بحر البقر" إنجاز جديد ينضم لقاطرة التنمية بالجمهورية الجديدة.. فرصة للوصول إلى الاكتفاء الذاتى للزراعة وخلق فوائض تصديرية وتوفير فرص عمل.. ونواب: كلمة الرئيس حملت رسائل حاسمة فى وجه التعديات
افتتاح محطة معالجة "بحر البقر" إنجاز جديد ينضم لقاطرة التنمية بالجمهورية الجديدة.. فرصة للوصول إلى الاكتفاء الذاتى للزراعة وخلق فوائض تصديرية وتوفير فرص عمل.. ونواب: كلمة الرئيس حملت رسائل حاسمة فى وجه التعديات

حملت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين، خلال افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، التى تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، رسائل حاسمة عدة بشأن عدد من الممارسات غير المقبولة وأخرى للمواطن وطمأنته، ويأتى إنشاء تلك المحطة بتكلفة حوالى 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا، ومن المقرر أن يتم نقل هذه المياه إلى أراضى شمال سيناء لتساهم فى استصلاح 400 ألف فدان فى إطار المشروع القومى لتنمية سيناء، ولتعزيز منظومة.

واعتبر عدد من القوى السياسية ونواب البرلمان، أن افتتاح المحطة اليوم هو استكمال لمسيرة التنمية التى اتخذتها الدولة منذ ٧ سنوات وتأتى سيناء على رأس هذه التنمية، مؤكدين أن خطاب الرئيس السيسى حسم الكثير من القضايا الملتبسة ووضع الجميع أمام مسئولياته.

واعتبر حزب حماة الوطن، فى بيانا صادر عنه، أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بتنمية وتعمير سيناء، بإعلان الرئيس إطلاق المشروع القومى المتكامل لحماية وتنمية سيناء وإنشاء شبكة بنية تحتية كبرى لم تشهدها سيناء، بالإضافة إلى قيام الدولة بإنشاء مشروعات تنموية كبيرة تساهم فى عملية التنمية وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية فى سيناء بتكلفة تتجاوز الـ 700 مليار جنيه خلال الـ 6 سنوات الماضية.

وأكد الحزب أن حديث الرئيس أثتاء الافتتاح، حمل عدة رسائل تطالب بوقف التعديات على الأراضى الزراعية والمجارى المائية وإن الدولة تسابق الزمن لاستعادة كفاءة المنشآت المائية، كما أنه على المواطن أن يتعاون ويقف بجانب الحكومة والتأكيد على أنه سيتم وقف كل الدعم المقدم للحكومة من خبز أو دعم تموينى لمن يتعدى على الأراضى الزراعية أو الترع والمصارف.

وأشاد حزب المصريين الأحرار، بالخطوات الرائدة للقيادة السياسية فى تدشين مشروعات هامة ومتنوعة وآخرها افتتاح محطة مياه بحر البقر.

وقال الحزب، أن القيادة السياسية تتحرك وفق رؤية استراتيجية طموحة وشاملة تستهدف خدمة ربوع الوطن ومنها تنمية وتطوير مدينة الفيروز سيناء وجوارها.

وأضاف، أن محطة مياه بحر البقر تعد أحد أضخم المحطات إنتاجية حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لها 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم الواحد من المياه المعالجة ثلاثيًّا.

وأشار إلى أن المشروع يفتح آفاق الاستصلاح لمساحة تصل 400 ألف فدان فى شمال سيناء، فى ضوء خطة الدولة المصرية لتطوير وتنمية المنطقة، مؤكدا أن الدولة المصرية استطاعت بقوة تحقيق المعادلة يد تحمى أرضها والثانية تعمر وتبنى وتفتتح ابواب حاضر واعد.

وألمح إلى أن الرئيس السيسى يسعى جاهدا محققا للقانون وحفظ حقوق الوطن والمواطن، وتجلى ذلك فى رؤيته بشأن استعادة أملاك الدولة ومنع التعديات على أراضيها عموماً والحد من تآكل الرقعة الزراعية.

وقال النائب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن الدولة المصرية فى أيدى قيادة وطنية أمينة ترفض المساس بمقدرات وممتلكات الشعب المصرى، وتحافظ على حقوقه التاريخية فى مياه النيل.

ووجه رئيس لجنة الشباب، الذى شارك فى افتتاح الرئيس السيسى لمحطة تطوير بحر البقر، الشكر لرئيس الجمهورية على افتتاحه عدد من المشروعات الكبرى بمحافظة بورسعيد وهو ما يعكس حرصه على مصلحة الوطن والمواطن، من خلال تدشين تلك المشروعات العملاقة.

وأكد أن رئيس الجمهورية بعث عدد من الرسائل الهامة، منها مواجهة التعديات على نهر النيل بكل قوة وحسم، وكذلك تأكيده على عدم المساس بحصتنا فى مياة النيل.

وأشاد الدكتور محمود حسين بقرار الرئيس السيسى، بقطع ووقف كل أشكال الدعم الذى تقدمه الحكومة لأى "متعدي" على أراضى الدولة الزراعية أو الترع أو المصارف مشيرا إلى أن التعدى على الاراضى الزراعية يحرم مصر من الارض الزراعية الخصبة التى تساهم فى تأمين الأمن الغذائى، مؤكدا أن ذلك القرار الذى جانب إزالة التعديات سيحافظ على الرقعة الزراعية والمصارف المائية.

وأكد أن افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التى تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالى 20 مليار جنيه وبطاقة انتاجية 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً، سيحافظ على صحة المواطنين من مخاطر التلوث التى كان يتسبب فيها مصرف البحر البقر.

وأشار رئيس لجنة الشباب، إلى أن الإنجازات التى يحققها الرئيس السيسى غير مسبوقة، حيث لا يمر يوم إلا ونجد إنجاز جديد على أرض مصر، وهو ما يؤكد أننا بالفعل نعيش فى عصر الجمهورية الجديدة التى تقوم على أساس الحياة الكريمة وتذليل كافة المشكلات التى تواجه المواطنين.

من جانبه أكد النائب حسن عمار، عضو لجنة الشؤون الإقتصادية بمجلس النواب، أن افتتاح الرئيس السيسى، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد، هو إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة الإنجازات التى حققتها الدولة المصرية فى عهد الرئيس السيسى، والتى تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وأيضًا توفير حياة كريمة للمواطن المصرى.

وأضاف عمار، أن المشروعات الخاصة بمعالجة مياه الصرف الصحى خدمت بشكل كبير قطاع الزراعة، والذى حاولت الدولة التحرك عليه لتوفير وتأمين الأمن الغذائى فى مصر، مشيرًا إلى أن ذلك ساعد على الوصول إلى مستويات أعلى من الاكتفاء الذاتى للزراعة وخلق فوائض تصديرية لقطاع الزراعة بجانب توفير العديد من فرص العمل للشباب

وأوضح أن الدولة ترصد قيمة كبيرة للمشروعات وخاصة فى المياه كأحد أشكال البنية التحتية التى هى العمود الفقرى للتنمية المستدامة وتشجيع الاستثمارات الأجنبية والإفادة على الناحية الاقتصادية، لافتًا إلى أن الدولة بدأت بخطة تنموية لتطوير سيناء كان مقدر لها فى البداية نحو 600 مليار جنيه، وزاد إلى 650 حتى وصل إلى 700 مليار جنيه، حيث أن الموارد والثروات الطبيعية فى سيناء تؤهلها إلى خدمة جميع القطاعات سواء الزراعة أو الصناعة أو السياحة، وهو ما يخلق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى عن طريق استثمارات البنية التحتية بها.

ولفت، إلى أنه خلال مشاركته فى افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر صباح اليوم، استعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، كيفية تعظيم كفاءة استخدام المياه، واطلاق آليات جديدة بخلاف تحديث منظومة الرى وهى اتباع الممارسات الزراعية الموفرة للمياه، وتقنين زراعة المحاصيل الشرهة، واستنباط أصناف مبكرة النمو وقليلة الاحتياج للمياه، وهو الأمر الذى يعكس حرص الدولة بكافة اجهزتها نحو تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية فى ظل التغيرات المناخية والتحديات الراهنة، فضلا عن زيادة المساحات الزراعية، مؤكدًا أن تنمية سيناء تمثل أولوية لدى القيادة السياسية باعتبارها أحد محاور الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة المجالات.

وقال النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب، أن كلمة الرئيس السيسى، حملت العديد من الرسائل القوية والهامة، وخاصة توجيهاته بالتصدى والمواجهة الحازمة للمعتدين على أراضى الدولة والأراضى الزراعية، وتأكيده على أنه سيتم وقف كل الدعم المقدم للحكومة من خبز أو دعم تموينى أو غيره لمن يتعدى على أراضى الدولة ومنشآت الرى أو جسور الترع والمصارف، وتوجيهه بإزالة كافة التعديات على المجارى المائية.

وأضاف، أن الرئيس السيسى يحرص على حماية مقدرات الدولة، وتوجيهاته تؤكد على المواجهة القوية للتعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة ومنشآت الرى وجسور الترع، وأن الدولة ستقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه أن يتعدى على الأراضى، مشيرا إلى أن الدولة فى عهد الرئيس السيسى تنفذ مشروعات قومية وتنموية كبرى ستحدث نقلة وطفرة كبيرة وتساعد على تحقيق التنمية المستدامة.

وأشاد عضو مجلس النواب، بافتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، مؤكدا أنها ستساهم فى تحقيق التنمية فى سيناء، وهى جهود كبيرة تبذلها الدولة بتوجيهات من القيادة السياسية.

وأكدت النائبة هناء سرور أن افتتاح مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر اليوم إنجاز تاريخى جديد لمشروع عالمى ضخم يضاف لسلسلة المشروعات القومية العملاقة وموسوعة الإنجازات التى نفذتها الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسى، مشددة أن الدولة المصرية تنفذ نهضة تنموية غير مسبوقة وتولى اهتماماً كبيراً بتنمية سيناء، وتقوم بتنمية شاملة بها فى كافة المجالات وهو ما يؤكد أنها تسابق الزمن من أجل استكمال عملية التنمية والعمران لصالح المواطن لكى يعيش حياة كريمة على أرض الجمهورية.

وأشادت بتوجيهات الرئيس السيسى والرسائل الهامة التى وجهها بشأن الحفاظ على أراضى الدولة والأراضى الزراعية وإزالة كافة التعديات على المجارى المائية التى حدثت خلال السنوات الماضية، مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية والجسور والمجارى المائية حفاظاً على حقوق المواطنين والمصلحة العامة.

وقالت أن مشروع محطة بحر البقر من أضخم المحطات على مستوى العالم، وتم تنفيذها بسواعد مصرية حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لها 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً، وتساهم فى إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة منها الإنتاج الزراعى والحيوانى، بالإضافة إلى دورها فى زيادة حجم الصادرات الزراعية والحد من الواردات وخلق فرص عمل فى مختلف المجالات الاقتصادية، فضلاً عن دورها فى تقليل المياه المهدرة من الصرف الزراعى وتطهير الترع والمجارى المائية وتوفير مزيد من موارد المياه العذبة.

وأشاد النائب محمد الرشيدى، عضو مجلس الشيوخ والقيادى بحزب الشعب الجمهورى، بافتتاح الرئيس السيسى، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والتى تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم ونقلة نوعية وتوفر ما يقرب من 40 ألف فرصة عمل، معتبره خطوة جديدة من خطوات القيادة السياسية لتنمية سيناء فى الأصل وتوطين عدد من الصناعات بها وأيضا تستهدف تعظيم الموارد المائية.

وأضاف أن الرئيس يضع ملف تنمية سيناء على رأس أولوياته منذ الأيام الأولى لتوليه حكم البلاد، ووضع لذلك الاستراتيجية اللازمة، وتابع جهودًا كبيرة بذلتها الدولة لوضع سيناء على خريطة التنمية الشاملة الحقيقية والمستدامة.

وذكر عضو مجلس الشيوخ، أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى أنه منذ قيام ثورة 30 يونيو وسيناء بشمالها وجنوبها تشهد تطور متلاحق لإنشاء المشروعات بينها مشروعات عملاقة وبنية تحتية هى الأقوى والأكبر من نوعها وفى قطاعات كثيرة وصلت قيمتها حوالى 650 مليار جنيه، لتنفيذ استراتيجية التنمية الشاملة لسيناء، مشيرا إلى أن الاستراتيجية تعزز الرقعة العمرانية والمجتمعية المكتملة الجوانب فى سيناء، وتوفير فرص العمل للشباب، والتى من بينها الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، كشرايين حياة لربط سيناء بجميع أنحاء الدولة.

وشدد النائب، على ضرورة متابعة الجهات التنفيذية لتوجيهات الرئيس السيسى اليوم خلال افتتاح محطة بحر البقر والتى منها مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية والمجارى المائية، ورفع الدعم عن المخالفين لحين التراجع عن التعديات.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع