خدع العدو بصناعة مجسمات صفيح.. "العم سيد" 60 عاما فى صناعة المجسمات من النحاس والصفيح بقنا.. شارك فى 3 حروب وأربك صفوف العدو بمجسمات السيارات والطائرات والسفن.. وحاليا يعكف على صناعة لعب الأطفال.. فيديو وصور

فى ركن صغير بجوار منزل إيجار، ستجده منذ سنوات يعمل فى صناعة المجسمات ومستلزمات الخبيز، فتعبيرات وجهه التى شهدت على كفاح سنوات مر من هنا تحكى قصة الصانع الماهر الذى لم يستلم لشيخوخته وقرر الاستمرار فى صنعة يهواها منذ الصغر، ليدخل البهجة على الصغار وهو فى الكبر.

العم سيد عباس والشهير بالنحاس شاهد على 3 حروب خاض غمارها وعاصرها عندما كان مجندًا واستلهم فكرة صناعة هياكل مجسمات كبيرة، لتمويه العدو فى الحرب والخداع الاستراتيجى وقتها، لتنتهى خدمته ويبدأ فى رحلة جديدة بحياته والعمل سائق لمدة 50 عامًا ثم التفرغ لصناعة المجسمات مثل السيارات والطائرات والسفن، وصناعة مستلزمات الخبيز وأدوات الشيش وحصالة الأطفال وغيرها.

قال سيد عباس، إن بداية عمله الحقيقى فى صناعة المجسمات كانت منذ بلوغه المعاش، حيث استمر فى العمل بمهنته القديمة التى تعلمها منذ الشباب وهى العمل فى الصفيح، وبدأ بصناعة أشكال عديدة من الصفيح منها ألعاب الأطفال والحصالة وأقماع الخبز وأدوات الشيش وما زال مستمر فيها إلى الوقت الحالي.

وأوضح عباس، أن يومه يبدأ مبكرًا فى الصباح بجمع الأدوات وشراء علب الصفيح من الأهالى وكذلك الإطارات المستخدمة فى صناعة مجسمات السيارات، وذلك أمام منزله الذى استأجره منذ سنوات حتى الظهيرة ويعتمد فى صناعته على أدوات بسيطة غير مكلفة ولكنه يعتمد على مهارته ودقته فى العمل.

وأشار سيد عباس، إلى أنه شارك فى 3 حروب بداية من حرب اليمن ثم 73 والتى التحق فيها بفرقة الصاعقة، وكان وقتها يقوم بعمل أشكال من الصفيح على هيئة مجسمات كبيرة للخداع الاستراتيجى فى المناورات ومن هنا اكتسب النحاس خبرته فى عمل الأشكال منذ ذلك الفترة التى قضاها فى الجيش، وبعد الانتهاء من خدمته عمل كسائق لإحدى الشركات لمدة 50 عاما وبعد بلوغه المعاش تفرغ لصناعة المجسمات من النحاس والصفيح وبواقى الحديد.

وأكد صانع الصفيح، أن العديد من الشخصيات العامة أعجب بما يقوم به منهم وزير التنمية المحلية الذى قام بتكريمه وكذلك محافظ قنا السابق والحالي، وذلك لمجهوده فى العمل رغم سنه الكبير وهو ما يزيده من الإصرار على العمل ومواصلة ما يقوم به منذ سنوات.

واختتم العم سيد عباس حديثه، بطلب وأمنية قائلًا :" ساكن فى الإيجار والمنزل آيل للسقوط وطالبت العديد من المسئولين بتوفير شقة للسكن فيها وهذه أمنيتى فى الحياة".

 

أشهر-صانع-صفيح
أشهر-صانع-صفيح

 

العم-سيد
العم-سيد

 

العم-سيد--أثناء-العمل
العم-سيد--أثناء-العمل

 

العم-سيد-بقنا
العم-سيد-بقنا

 

العم-سيد-وأحد-الشباب
العم-سيد-وأحد-الشباب

 

سيد-النحاس
سيد-النحاس

 

صانع-الصفيح-بقنا
صانع-الصفيح-بقنا

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع