العالم هذا المساء.. السفير البريطانى فى مصر مازحا: سأختصر كلمتى للحاق بمباراة مو صلاح.. تحسن الحالة الصحية لأسطورة كرة القدم البرازيلى بيليه.. توم كروز ينفصل عن حبيبته بسبب جدول أعماله المزدحم.. فيديو وصور

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

 

السفير البريطانى فى مصر مازحا: سأختصر كلمتى للحاق بمباراة مو صلاح

 

مزح السفير البريطانى الجديد فى مصر، جاريث بايلى أثناء إلقاء كلمة بمناسبة فاعلية "الرياضة من أجل المناخ" في السفارة البريطانية في مصر مساء اليوم السبت، قائلا "سأختصر كلمتي للحاق بمباراة ليفربول التي يلعب فيها مو صلاح"، وأضاف فى بداية كلمته  "أمامنا حوالى 50 دقيقة على بدء مباراة ليفربول التي يلعب بها مو صلاح لهذا سأحاول ألا أطيل".

 

 

وقال السفير البريطاني، التي تستضيف بلاده مؤتمر المناخ الدولي COP26، في نوفمبر بمشاركة العديد من الدول بينها مصر،   إن ارتفاع درجات الحرارة حول العالم ليس أمرا طبيعيا مرددا ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن مواجهة تغير المناخ مسؤولية أخلاقية.

 

جاريث بايلى
جاريث بايلى

 

وأكد السفير في كلمته مساء اليوم السبت في فاعلية "الرياضة من أجل المناخ" أن الوقت لم يمر ينته بعد لإنقاذ العالم وسيتم إنقاذه  بسواعد جيل الشباب والطلاب في الجامعات الآن وسواعد من هم في جيله وكل شخص يتحلى بالمسؤولية للتعاون في مواجهة تغير المناخ. وأكد أنه لا يوجد أهم من هذه القضية الآن لأن العالم يواجه كارثة إنسانية ويجب وقفها.

العثور على أوانى خزفية وتماثيل معدنية عمرها 600 عام فى كولومبيا

اكتشف علماء الآثار في كولومبيا ثمانية أواني خزفية، بداخلها تماثيل معدنية وزمرّد داخل معبد ومقابر أثرية قديمة قرب العاصمة الكولومبية بوجوتا، وقد صنع شعب مويسكا القديم المعروف أيضًا باسم Chibcha الجرار المسماة "ofrendatarios" منذ حوالي 600 عام وفقا لعلماء الآثار الذين وقعوا على الكشف الأثرى.

ومويسكا هو شعب ازدهرت حضارته في المنطقة في ذلك الوقت ، وكان شعبا مشهورًا بمهاراتهم في صناعة المعادن، وربما يكون عملهم قد ألهم من كتبوا جذور أسطورة El Dorado - المدينة الأسطورية المصنوعة من الذهب.

 

TJfQWmA4Z3N8Ufh4zZj3qS-970-80
الأوانى الخزفية

 

وبين عامي 1537 و 1540 ، غزا الأسبان المنطقة وقتل العديد من قبيلة مويسكا أثناء القتال أو بسبب المرض، وعلى الرغم من الدمار الذى لحق بهؤلاء السكان الأصليين صمدت شعوب مويسكا ويعيش الآلاف من أحفادهم حتى اليوم.

وقد اكتشف علماء الآثار الكنوز الأثرية في بقايا مدينة مويسكا القديمة الواقعة بالقرب من بوجوتا عاصمة كولومبيا.

ووجد فريق بقيادة عالم الآثار فرانسيسكو كوريا ، عالم الآثار الجرار والأوانى أثناء الحفريات التي أجريت تمهيدا لبناء الطرق في المنطقة.

وتبدو بعض التماثيل التى عثر عليها مثل الثعابين والحيوانات الأخرى ، في حين أن البعض الآخر يشبه إلى حد كبير الأشخاص الذين يرتدون أغطية الرأس والعصي والأسلحة،  وقد يكون المعبد الذي تم العثور فيه على الأوانى الأثرية مرتبطًا بعبادة الأسلاف.

وقال كوريا لـ Live Science: "من الصعب جدًا إثبات ذلك، أعتقد أنه كان هناك نوع من عبادة الأجداد يرتبط كثيرا بما جسدته التماثيل".

 وقد تم العثور على آثار مشابهة بمواقع أخرى عاشت فيها شعوب المويسكا بكولومبيا تحتوي على قطع أثرية بداخلها غالبًا ما تشمل التماثيل المعدنية والزمرد.

وقال كوريا إن المعبد الأثرى والأوانى والجرار التى عثر عليها قد تكون مرتبطة أيضًا بالآلهة التي كان يعبدها شعب المويسكا ، مشيرًا إلى أنهم كانوا يعبدون مجموعة متنوعة من الآلهة، بما في ذلك الآلهة المرتبطة بالقمر والشمس.

تحسن الحالة الصحية لـ بيليه.. بيضحك وبيلعب كوتشينة فى المستشفى

تحرص كيلى ناسيمنتو، ابنه أسطورة كرة القدم البرازيلى بيليه، على طمأنة محبيه ومتابعيه على حالته الصحية، وأكدت أنه قطع خطوات عدة فى مرحلة التعافى داخل المستشفى بعد عملية جراحية لاستئصال ورم في القولون قبل ثلاثة أسابيع.

ونشرت كيلي ناسيمنتو، عبر حسابها على موقع "إنستجرام"، مجموعة صور مع والدها من داخل المستشفى، وظهر الاثنان يلعبان الكوتشينه، وعلقت عليها قائلة، "فى هذه الأيام الأخيرة، قطع خطوات عدة في طريق التحسن"، وظهر من خلال الصور، بطل العالم 3 مرات مبتسما وهو فى حالة جيدة صحيا ومعنويا.

بيليه
تدوينه ابنة بيليه

 

بيليه وهو مبتسم
بيليه وهو مبتسم

وكانت كيلى، نشرت الأربعاء الماضى، مقطع فيديو يظهر فيه بيليه يغني نشيد ناديه المفضل سانتوس الذي تألق معه في الفترة بين 1956 و1974، قبل أن ينضم إلى فريق كوسموس نيويورك الأمريكي في نهاية مسيرته الكروية.

فيما سبق ونشر أيضًا بيليه فيديو عبر حسابه على انستجرام، يشيد بالطاقم الطبي المصاحب له في المستشفى، قائلا "لقد تلقيت الكثير الحب والدعم، شكرا لجميع أطقم الرعاية الصحية فى المستشفى"، وسرعان ما استقبل بيليه عددا كبيرا من التعليقات.

ابنه بيله
ابنه بيله

 

بيليه
بيليه يلعب الكوتشينة

وأجرى بيليه (80 عاما) سلسلة من التدريبات بساقيه، وطلب منه من حوله أن يُجري نفس التدريبات ولكن بذراعيه، وبالفعل استجاب لهم بيليه، وأجرى بعض التدريبات على طريقته وسط ابتسامته وضحكات من حوله.

وشاركت كيلي صورة لوالدها، بينما تحلق له ممرضة، وصورة أخرى وهو يبتسم. وقالت ابنة أسطورة البرازيل وأحد أفضل اللاعبين في التاريخ: "نشكركم على حبكم ورسائلكم جميعا".

 توم كروز ينفصل عن حبيبته بسبب جدول أعماله المزدحم

انفصل النجم العالمى توم كروز عن حبيبته هايلى أتويل، نجمة فيلم Mission: Impossible 7، حيث نشر موقع "ديلي ميل" البريطانى، خبر الانفصال، رغم أن الثنائى لم يسبق لهما تأكيد علاقتهما بشكل صريح، ولكن قيل إنهما اقتربا من بعضهما منذ تواجدهما في موقع تصوير الفيلم، فى ديسمبر 2020.

توم كروز وهايلي أتويل

 

 

توم كروز وهايلي أتويل اثناء تصوير الفيلم .

وحسب ما نشرته الصحيفة البريطانية، "يقال إن توم كروز، البالغ من العمر 59 عامًا، لم يعد قادرًا علي التواجد في العلاقة مع البريطانية هايلي أتويل، البالغة من العمر 39 عامًا، خاصة وسط جدوله المزدحم، لافته إلى أنه لم يكن لدى توم قصة حب قوية منذ طلاقه من زوجته السابقة كاتي هولمز، في عام 2012، بينما قيل إن هايلى انفصلت عن حبيبها في عام 2020.

وفى السياق ذاته، قال مصدر لصحيفة The Sun: "لقد كان الثنائى فى فترة مكثفة للغاية من التصوير معًا.. وهو ما قربهما من بعض لكنهما قررا العودة إلى كونهما صديقان".

توم كروز

وعلى جانب آخر، كانت عدسات المصورين، قد رصدت كواليس جديدة من تصوير فيلم Mission: Impossible 7 الذي يقوم ببطولته النجم العالمي توم كروز، حيث ظهر النجم العالمي صاحب الـ 59 عامًا في صور جديد وهو يقفز بالمنطاد من طائرة هليكوبتر وربطها بمشهد تحطيم عربة قطار نرويجية من على حافة منحدر صخري فوق الأشجار، وهو ما لم يتقبله الكثيرون من النقاد واتهموه بربط مشاهد ببعضها بشكل غير متناثق.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في تقريرها، بعض كواليس الفيلم الذي شهد الكثير من التأخيرات في عملية الإنتاج، وسردت تفاصيل التصوير الذي تم في مدينة ديربيشاير الإنجليزية التي يتم فيها معظم عمليات التصوير، وشرح التقرير كواليس قفزة كروز من طائرة هليكوبتر بجانب تصوير مشهد سقوط القطار من المنحدر الصخري ليظهر وهو يقفز من القطار نفسه.

 

بعد سقوط القطار

 

من كواليس تصوير احدى المشاهد

 

تدشين التوسعة الثالثة للمسجد الحرام وسط خدمات استثنائية لضيوف الرحمن

أعمال تطوير متعددة تجرى على قدم وساق في المسجد الحرام ، الذى توليه المملكة العربية السعودية فائق العناية وخصوصاً عمارة المسجد وتوسعته، لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام، ومنها التوسعة السعودية الثالثة وهو ما تجلى في حزم الإمكانات والخدمات وفق تخطيط محكم ودراسة مستفيضة وخبرات هندسية تسعى لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين على مدار العام.

وتتولى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مهام الإشراف على الأعمال الخدمية والفنية والهندسية والتوجيهية بالتوسعة السعودية الثالثة، من خلال الجولات الميدانية والتواصل مع مديري العموم والجهات ذات العلاقة لإنهاء الملاحظات التي ترفع عن إنتاجية العمل وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وتتنوع الخدمات المقدمة بالتوسعة السعودية الثالثة بتظافر جهود الإدارات والجهات الأمنية والرقابية والخدمية بين خدمات التعقيم والتطهير لكافة المصليات والممرات، وتقديم الخدمات الميدانية بأحدث الطرق والمواصفات العالمية، وتوفير الخدمات التقنية بكافة أشكالها الخدمية والتوجيهية والاستطلاعية، كاللوحات الكتابية والإرشادية الإلكترونية المتميزة بسهولة التصميم، ومناسبة المواقع للمحتوى، إضافة إلى استكمال حزم الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية، والتشطيبات المعمارية، وإصدار التراخيص المنظمة لتلك الأعمال وغيرها من الخدمات التي تقدمها الرئاسة في جنبات المسجد الحرام.

d690371ffc.jpg

وفي ذات السياق تقوم الرئاسة على تنظيم دخول المصلين إلى المواقع المخصصة للصلاة وفق الإجراءات المتبعة لحاملي التصاريح، التي كرست من خلالها طاقاتها لتهيئة المصليات وتسخير الإمكانات وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي بوضع ملصقات التباعد بجميع المصليات المهيأة مسبقاً، بواقع تباعد " مترين " لكل مصل وآخر بجميع مواقع المصليات المخصصة للرجال والنساء، وذلك للحفاظ على سلامة قاصدي بيت الله الحرام، كما تشرف الإدارة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة على المصليات المخصصة لذوي الإعاقة والعناية بهم، وتخصيص عربات قولف لنقلهم في ساحات الحرم، وترجمة الأسئلة الشرعية بلغة الإشارة في حال حاجتهم لذلك.

 

وتعد التوسعة السعودية الثالثة نقلة تاريخية ونوعية في تاريخ المسجد الحرام وتحوي العديد من التصاميم المعمارية ذات الجودة العالية والشكل الهندسي المميز، حيث يعلو مبنى التوسعة السعودية الثالثة تقاسيم معمارية شاهقة والأسقف العالية والشرفات المطلة والفراغات الرحبة عمادها الرخام الفاخر والمشربيات المذهبة، تحليها خطوط عربية من الثلث للنصوص القرآنية، والزخارف الهندسية، الأمر الذي يسهم في إضافة المزيد من البهاء والجمال الذي يكسو فراغ التوسعة، كما تتجانس ملامحه مع النمط العام لحلية المسجد الحرام، وجاءت الزخارف بترويقتها عملاً هندسياً ساد فيه مبدأ التجريد، وانتشر استعمال هذه الزخارف في تزيين الجدران والقباب والتحف المختلفة منها النحاسية والزجاجية والخزفية والرخامية، بالإضافة إلى أن الزخارف الهندسية استخدمت في أشكال متعددة في الفن والعمارة الإسلامية.

8593fd0c4e.jpg

مسارات ذوى الاحتياجات الخاصة

كما بدأت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في وضع مسارات لذوي الاحتياجات الخاصة في بعض مداخل المسجد الحرام عبر وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية، وبالتعاون مع وكالة التفويج وإدارة الحشود، المرحلة الأولى من وضع مسارات لذوي الإعاقة الحركية في بعض مداخل المسجد الحرام.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة أحمد البركاتي، أن العمل مستمر لعدة مراحل لوضع مسارات وزيادة عددها في جميع المداخل المخصصة لذوي الإعاقة بالمسجد الحرام.

2c16d0c9ad.jpg

من جانبه أفاد وكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية المهندس أمجد بن عايض الحازمي أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تحرص على خدمة هذه الفئة الغالية وتقديم جميع الخدمات لهم، مشيراً إلى أن هذه الجهود تأتي وفق خطة الرئاسة (2024) لمواكب عجلة التطور التي تشهدها المملكة، وفق رؤية المملكة (2030).

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع