مفاجآت انتخابات البلديات بالمغرب..لأول مرة رئيس الحكومة "عمدة" لأغادير.. و3 نساء فى منصب "عمدة" لأكبر مدن المغرب.. أسماء أغلالو أول امرأة تنتخب بالرباط: يوم تاريخى.. و"الرميلى" رئيسة لمجلس جماعة الدار البيضاء

حملت انتخابات البلديات فى المغرب مفاجآت عدة ، فقد فاز عزيز أخنوش رئيس الحكومة المكلف والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار بمنصب عمدة مدينة أغادير في وسط المغرب، ليقود التسيير المحلي للمدينة للسنوات الخمس المقبلة، وهذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها رئيس الحكومة في المغرب رئاسة مجلس جماعي.ويعد أخنوش خلفا لصالح المالوكي، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية. 

ومن جهة أخرى قد حرص المغرب على تعزيز الحضور النسائي ليشمل مجالس الجماعات الترابية من خلال مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، التي تضمنت تعديلات أساسية تتعلق بدعم التمثيلية النسوية في هذه المجالس، وكذا في المجالس الجماعية، علاوة على إدخال تحسينات أخرى تهم انتخاب أعضاء المجالس الجماعية.

عزيز أخنوش
عزيز أخنوش

 

3نساء لأول مرة فى البلديات

وحملت النتائج مفاجئة أخرى، ففي خطوة غير مسبوقة في المغرب، تم انتخاب ثلاث نساء لرئاسة بلديات مدن كبرى، الرباط والدار البيضاء ومراكش.

ففازت أسماء أغلالو، المنتمية لحزب التجمع الوطني للأحرار بالانتخابات، كأول امرأة يجري انتخابها عمدة للعاصمة المغربية الرباط، وقالت أسماء أغلالو البلغة من العمر (52 عاما)،  بعد أن اختارها المجلس البلدي في الرباط رئيسة لبلدية المدينة التي يبلغ عدد سكانها 550 ألف نسمة "إنه يوم تاريخي لمدينة الأنوار" الرباط.

ويأتي التصويت بعد الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية على مستوى البلاد التي جرت في 8 سبتمبر الجاري.

 

ثلاث سيدات تفوز فى المغرب
ثلاث سيدات تفوز فى المغرب

كما جرى انتخاب نبيلة الرميلي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيسة لمجلس جماعة الدار البيضا، متفوقة على منافسها الوحيد عبد الصمد حيكر، والنائب الأول للعمدة السابق عبد العزيز العماري، بعد حصولها على 105 أصوات، فيما حصل حيكر على 18 صوتا، مع امتناع 7 أعضاء عن التصويت.

 

انتخابات مجالس الجماعات

كانت نتائج الانتخابات الخاصة بمجالس الجماعات والمقاطعات قد أسفرت عن تصدر "الأحرار" بعد حصده 9995 مقعداً، يليه الأصالة والمعاصرة بـ6210 مقاعد، ثم حزب الاستقلال ثالثا بـ5600 مقعد.

أما على مستوى توزيع المقاعد الخاصة بمجالس الجهات، فقد انتزع حزب الحمامة 196 مقعدا، وحزب الاستقلال 144 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة 143 مقعدا.

نبيلة الرميلى
نبيلة الرميلى

وتتمتع المجالس الجماعية باستقلال عن السلطة التنفيذية في تسيير أعمال المدن، وينتخب رئيسها من أعضاء المجلس المنتخبين.

 إرادة الشعب

وقد أكد رئيس الحكومة المغربية المكلف عزيز أخنوش، أن الأحزاب الثلاثة التي فازت بالانتخابات التشريعية هي من تشكل حكومة ائتلافية، وأضاف أن الحكومة الجديدة ستضم أعضاء من حزب الأحرار وحزب الأصالة وحزب الاستقلال، لافتاً إلى الحرص الكبير على تشكيل حكومة منسجمة بأغلبية متماسكة.

كما أوضح أن المنطق الذي حكم اختيار هذه الأغلبية هو توجه الإرادة الشعبية أولا، وفق تعبيره، وتابع أن الهدف الرئيسي يكمن بالعمل على برنامج حكومي قوي وقابل للتطبيق، مشيراً إلى أن مبدأ التوازن ما بين الأغلبية والمعارضة يقتضي عدم تجميع القوى في جانب واحد.

كذلك أكد على العمل من أجل اقتراح أسماء للحكومة تتمتع بالمصداقية والأمانة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع