أخبار عاجلة

انتهاء عصر "ريجان-تاتشر وكلينتون – بلير" .. "العلاقات الخاصة" بين لندن وواشنطن تواجه تحديات.. تحليل للجارديان: أفغانستان وبريكست و"التجارة الحرة" تزيد التعقيدات بين بايدن وجونسون .. و"الاتفاق الأمنى" بداية تحسن

تحت عنوان "العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تواجه تحديات رغم بوادر التعافى"، سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على اللقاء الذى جمع بين الرئيس الأمريكى، جو بايدن ، ورئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون على هامش فاعليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقالت إن العلاقة بينهما لاسيما بعد "بريكست" معقدة.

بوريس جونسون وبايدن
بوريس جونسون وبايدن

وسرد التحليل كيف تعرض جو بايدن في أغسطس للتنديد في البرلمان البريطاني بسبب انسحابه "المخزي" من أفغانستان الذي أذهل المملكة المتحدة وحلفاء آخرين. وبحسب ما ورد ، استغرق الرئيس الأمريكي يومًا ونصف اليوم للرد على مكالمة جونسون.

على النقيض من ذلك ، سافر جونسون يوم الثلاثاء منتصرًا إلى واشنطن على متن أحد قطارات امتراك المحبوب جدًا من قبل بايدن ، احتفالًا باتفاق عسكري جديد ورفع الحظر الوبائي على المسافرين البريطانيين الذين يزورون الولايات المتحدة. وجلس في المكتب البيضاوي وأثنى على خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة فى تحليلها إن التأرجح من اليأس إلى النشوة الدخيلة تصدرت عناوين الصحف، حيث لا تزال العلاقة بين الولايات المتحدة وبريطانيا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبين بايدن وجونسون ، معقدة ودقيقة ترتكز على مصالح البلدين - مع توقع بوجود المزيد من الشد والجذب مستقبلا.

d6eec28e13.jpg

وقال توماس رايت ، مدير مركز الولايات المتحدة وأوروبا في معهد بروكينجز بواشنطن: "قبل ثلاثة أسابيع ، كان عدد كبير من الصحف البريطانية المحافظة تقول إن ذلك كان انهيارًا تامًا للعلاقة وهو الأسوأ على الإطلاق. أعتقد أنهم سيقولون غدا إنه اختراق ضخم. لا أعتقد أن أيًا منهما صحيح ".

وقالت الصحيفة إنه بالنسبة للكثيرين ، كانت قضية أفغانستان إشارة إلى أن بايدن يركز بلا رحمة على المصلحة الذاتية الأمريكية ، حتى لو تسبب في انزعاج مؤقت بين الحلفاء القدامى ، وعلى تجاوز الانحرافات الجيوسياسية للتركيز على التهديد الوجودي الذي تشكله الصين.

واعتبرت أن القوة الصينية المتزايدة حفزت اتفاقية Aukus الأمنية الجديدة لواشنطن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، وهذه المرة برزت بريطانيا منتصرة بينما كانت فرنسا الخاسر الأكبر (ألغت الصفقة عقدًا بمليارات الدولارات لفرنسا لتزويد أستراليا بغواصات).

933a138a66.jpg

وقال رايت: "تُظهر Aukus حقًا ما يجب أن تساهم به المملكة المتحدة وهي فعالة لأنها في مجال التكنولوجيا المتطورة التي تخصصت فيها المملكة المتحدة. هناك توافق هناك ولديها شيء كبير للمساهمة فيه. هذا شيء إيجابي للغاية ".

لكنه أضاف: "من الصعب رؤية جونسون وبايدن على أنهما شخصان بسيطان ، أو رفقاء الروح الأيديولوجيين على غرار رونالد ريجان ومارجريت تاتشر أو بيل كلينتون وتوني بلير. قبل أقل من عامين ، وصف بايدن جونسون بأنه "استنساخ جسدي وعاطفي" للرئيس آنذاك دونالد ترامب.

2c3a50dcf7.jpg

حتى الأخبار التي صدرت هذا الأسبوع والتي تفيد بأن الرعايا البريطانيين الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكنهم زيارة الولايات المتحدة اعتبارًا من نوفمبر ، على الرغم من الترحيب بهم ، أعطت أيضًا دليلًا على أن بايدن لا يتواصل بشكل دوري مع جونسون. قبل يوم واحد فقط من الإعلان عن ذلك ، كان رئيس الوزراء يقلل من شأن أي آمال للصحفيين في أن يتمكن من "حل" القضية هذا الأسبوع.

واعتبرت الصحيفة أن دليل آخر على عدم دفء العلاقات هو عدم تأكيد بايدن لإمكانية إبرام صفقة التجارة الحرة الشاملة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والتي وصفها مؤيدو الخروج على أنها جائزة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال استفتاء الاتحاد الأوروبي.

وردا على سؤال حول ما إذا كان سيحصل على الصفقة بحلول عام 2024 ، قال رئيس الوزراء لشبكة سكاي نيوز: "سنستمر في صفقات التجارة الحرة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في الولايات المتحدة. لدي الكثير من الأسباب لأكون متفائلاً بشأن ذلك. لكن الأمريكيين يتفاوضون بصعوبة بالغة ".

وفي التحضير لاستفتاء الاتحاد الأوروبي في عام 2016 ، حذر الرئيس آنذاك باراك أوباما البريطانيين من أنهم سيكونون في "الجزء الخلفي من قائمة الانتظار" لأي صفقة تجارية إذا صوتوا لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان بايدن نائباً للرئيس في ذلك الوقت - اشتهر بفخره بتراثه الأيرلندي - وحذر من أنه لن يكون هناك اتفاق تجاري إذا تعرض السلام في أيرلندا الشمالية للخطر بسبب رحيل الاتحاد الأوروبي. وأضاف رايت: "هناك تحديات كبيرة ولا أعتقد أنه سيتم القضاء عليها.

وأضاف "القصة هنا هي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، اعتقدت حكومة المملكة المتحدة أساسًا أنها يمكن أن تعمق علاقتها مع الولايات المتحدة وتعمق أيضًا علاقتها الاقتصادية مع الصين. لقد أدركت في وقت مبكر أن ذلك سيكون صعبًا للغاية لأن الولايات المتحدة لن تقبل ذلك حقًا."

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع