70 بركانا نشطا فى العالم وانفجار 7 فى عام 2021.. "اتنا" سجل انفجارات عديدة وكومبر فيخا دمر 200 منزل فى جزر الكنارى.. 5 براكين خطرة فى أندونسيا مقابل 4 فى أمريكا الجنوبية.. وبركان كالديرا الأقدم فى أوروبا

ثار حوالى 70 بركان فى العالم فى الفترات الأخيرة، وهناك 7 براكين انفجرت فى عام 2021، وكان أبرزهم بركان إتنا فى إيطاليا، وبركان بالما فى جزر الكنارى الذى ثار الأحد الماضى، وأصبحت صور الحمم البركانية الخارجة من فم بركان كومبر فيخا شيئا مثل الخيال.

ويوجد فى أوروبا أكثر من 100 بركان بين النشط والغير نشط، تتوزع أبرزها في إيطاليا (13) مثل سترومبولي ، الذي تسبب انفجاره في 4 يوليو في وفاة شخص واحد وإصابة اثنين ، وأيسلندا (18) وتركيا (19) والبرتغال (15) وإسبانيا (8) واليونان (6) وألمانيا (3) وفرنسا (1).

وفى الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 ، هناك 5 براكين كان لها عواقب مختلفة مثل بركان اتنا الذى ثار فى شهر فبراير، والذى وفقا للخبراء، سجل عشرات الانفجارات ونما بنحو 30 مترا فى الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى إغلاق مطار كاتانيا ، بسبب أعمدة الدخان التى أطلقت فى 700 مترا.

7ecab993ae.jpg

وثار بركان إتنا، الواقع فى جزيرة صقلية الإيطالية مرة أخرى بعد توقف دام 20 يوما، تاركا سحابة من الدخان والرماد وصل ارتفاعها حوال 9 آلاف متر ، وأشارت صحيفة "استوتينتى" الإيطالية إلى أن جبل إتنا القريب من مدينة كاتانيا الساحلية على الساحل الشرقى لإيطاليا، شهد موسم الذروة هذا العام، وكان ثوارنه الأخير فى 29 أغسطس.

أبلغ المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين في مرصد إتنا عن اندلاع حمم بركانية متوهجة وسحابة رماد  مع "تطور سريع"، ومنذ صباح امس الثلاثاء، شوهد عمود كبير من الدخان يتصاعد من فوهة البركان.

أيضا فى إيطاليا، على بعد 60  كيلومترًا فقط من ساحل صقلية ، في البحر التيراني ، هو أحد أكثر البراكين نشاطًا في أوروبا ، سترومبولي ، والذي قتل في عام 2019 أثناء ثوران هائل أحد المتنزهين وجرح اثنين. في 20 مايو من هذا العام ، كان هناك ثوران مشترك لهذا وبركان إتنا نتج عنه أعمدة من الدخان وصلت إلى كيلومترين فوق مستوى سطح البحر.

610eb161e4.jpg

ويستمر ثوران بركان لا بالما لليوم الرابع على التوالى ، مع تقدم الحمم البركانية واقترابها من الوصول إلى البحر ، كما تستمر عمليات الإجلاء فى بلدة تاكاندى فى الباسو ، وتغطى الحمم البركانية 106 هكتار على الأقل من الأراضى ودمرت 200 منزلا ومبانى آخرى، وذلك وفقا لبرنامج الطوارئ التابع للاتحاد الأوروبى كوبرنيكوس.

بركان لا بالما
بركان لا بالما

 

وأشارت صحيفة " لا سيكستا" الإسبانية إلى أن بركان لا بالما أيضا يثير قلقا كبيرا حول انبعاثات الغازات السامة، حيث أنه ينبعث من ثوران بركان كومبر فيجا ما يصل إلى 10665 طنًا من ثاني أكسيد الكبريت يوميًا.

5175255555.jpg

تُظهر الصورة الجوية الأخيرة كيف تبتلع الحمم تلك المنازل وكل شيء في طريقها. هناك بالفعل مئات العائلات التي فقدت كل شيء ، حتى الآن تم إجلاء أكثر من 5500 شخص من منازلهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أنه عندما تتلامس الحمم البركانية التي تبلغ 1000 درجة مع المياه الساحلية ، سيكون هناك انبعاث كبير إلى حد ما للغازات السامة ، مثل ثاني أكسيد الكبريت.

وقالت صحيفة "نويس" الإسبانية إن السلطات طالبت بعدم الحضور لرؤية البركان أو تصويره لأنها أصبحت الآن منطقة شديدة الخطورة.

وتحافظ حكومة جزر الكناري على إشارة المرور الحمراء بسبب ثوران بركان لا بالما ، الذي يركز نشاطه الرئيسي في أربعة أفواه ، وفقًا لأحدث البيانات الرسمية.

202106241156285628.jpg

حتى الآن ، دمرت الأفواه العشرة للبركان البيوت التي وجدوها في طريقهم ، لكنها كانت متناثرة على طول الجبل وعرضه. الآن ، مع تقدم الحمم البركانية نحو البحر ، فإن الأرض بها المزيد من الإنشاءات ، وبالتالي ، فإن الشيء الأكثر أهمية هو ضمان سلامة الجيران وتقييم الضرر شيئًا فشيئًا.

حدث الثوران الثالث على التربة الأوروبية في مارس عندما سجل بركان فاجرادالسفيال الآيسلندي ثورانًا صغيرًا ، وفقًا لخبراء الأرصاد الجوية ، الذين تقدموا بالفعل بأكثر من 40 ألف زلزال تم تسجيلها في الأسابيع السابقة على الجزيرة.

وخارج حدود أوروبا، سجلت ثلاثة براكين أخرى نشاطا فى الأشهر الأخيرة، حيث اندلع انفجار سينابونج في بداية شهر مارس ، تاركًا سحبًا غازية على ارتفاع يزيد عن 5000 متر ولكن دون التسبب في وفيات ، كما حدث في عام 2014 ، حيث ارتفع عدد الضحايا إلى 14 شخص ، و في 9 أبريل ، أدى نشاط لا سوفرير ، في حديقة جوادلوب الوطنية ، إلى إجلاء آلاف السكان من مدن جزيرة سانت فنسنت وجزر جرينادين ، فى البحر الكاريبى، ووصلت انبعاثاتها إلى القارة الأوروبية ، وفي مايو ، تسبب نيراجونجو في مقتل أكثر من ثلاثين شخصًا وهروب الآلاف من سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وأخيراً ، في نفس الشهر ، بركان باكايا ، في جواتيمالا ، والذي استمر لمدة شهرين في اندلاعه، النشاط مع أعمدة الرماد التي يزيد ارتفاعها عن كيلومتر واحد.

ويوجد في إندونيسيا وحدها خمسة براكين معرضة بشدة لخطر الانفجار ؛ أربعة في أمريكا الجنوبية ؛ أربعة في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي ؛ أربعة في الفلبين ، واثنان آخران في منطقة ألاسكا.

 

اخطر 5 براكين فى أوروبا

Grímsvötn (آيسلندا): هو البركان الأكثر نشاطًا في آيسلندا ومعروف باسم لاكى، ربما بسبب موقعه في الشمال الشرقي من البلاد. يقع جزء كبير منها تحت نهر فاتناجوكول الجليدي ، وهو الأكبر في القارة القديمة بمساحة 35 كيلومترًا مربعًا. في 21 مايو 2011 تم آخر نشاط بأعمدة طولها 12 ألف متر رافقتها عدة زلازل.

إتنا (إيطاليا): وهي من أخطر الفوهات الموجودة في الأراضي الإيطالية. إنه الهيكل الجيولوجي الأكثر نشاطًا والأعلى والأول في إشارة إلى أوروبا الجغرافية، عندما سجلت نشاطًا تفجيريًا قويًا. أنتج الثوران سحابة كبيرة من رماد الحمم البركانية التي انتشرت باتجاه جنوب البلاد.

بركان  كالديرا.. جنوب إيسلندا Eyjafjallajökull

تقع في شمال سكوجار، جنوب أيسلندا، على قاعدة بيضاوية طولها 25 كيلومترًا وعرضها 15 كيلومترًا بارتفاع 1666 مترًا، يبلغ عرض كالديرا 2.5 كيلومترًا وعمقها 200 متر، وهو عبارة عن بركان طبقي ، يتكون من طبقات مختلفة من الحمم البركانية الصلبة، الصهارة الخاصة به شديدة اللزوجة، تبرد بعد وقت قصير من بروزها في الخارج، بالإضافة إلى ذلك ، يوجد به نهر جليدي يغطي جزءًا من الجبل.

وفقًا لعلماء البراكين، يمكن أن يعود تاريخ تكوينه إلى حوالي 780 ألف عام، مما يجعله الأقدم في أوروبا، كان آخر ثوران للبركان في مارس 2010 شرق فوهة البركان، ولكن بعد شهر حدث انفجار ثان في وسط النهر الجليدي، مما تسبب في ذوبان الجليد والفيضانات التي أجبرت على إجلاء ما يقرب من 1000 من سكانها. كما في الحالة السابقة، كان لا بد من قطع حركة الطائرات (20000 رحلة جوية) وتم إغلاق المجال الجوي في شمال ووسط أوروبا.

جبل فيزوف (إيطاليا): لقد ظل نائماً لمدة 75 عامًا ، وهي أطول فترة في الـ 500 عام الماضية ، ولكن بعيدًا عن كونه سببًا للهدوء ، فإن هذا الخمول يقلق علماء البراكين لأن ثورانًا مستقبليًا قد يكون ذا مقادير وعواقب غير معروفة حتى الآن.

بركان فيزوف
بركان فيزوف

 

سترومبولي (إيطاليا): يحتوي هذا البركان على ثلاث حفر نشطة في الجزء العلوي وكان تحت المراقبة الدائمة منذ عام 1930 ، عندما حدث أعنف ثوران بركاني. يعتبر سترومبولي أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم. كان آخر ثوران للبركان في 3 يوليو 2019 ، وهذه المرة كان الثوران هائلاً وأسفر عن حالة وفاة لشاب يبلغ من العمر 35 عامًا.

 

سترومبولي
سترومبولي

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع