صور العالم هذا المساء.. روسيا تعلن تسجيل هجمات إلكترونية على اللجان الانتخابية.. الداخلية اللبنانية تضبط شاحنة محملة بـ20 طنا من نيترات الأمونيوم بالبقاع.. شرطة أستراليا تعتقل 267 شخصا خلال احتجاجات ضد الإغلاق

شهدت دول العالم اليوم السبت، أحدث مهمة، كان على رأسها تداعيات اليوم الثاني في الانتخابات البرلمانية الروسية، حيث أعلنت السلطات في موسكو، تسجيل هجمات إلكترونية استهدفت اللجان المركزية من الخارج.

عربيا، ظهرت مجددا مادة "نيترات الأمونيوم" التي ارتبطت بانفجار مرفأ بيروت، في لبنان، إذ أعلنت وزارة الداخلية ضبط شاحنة تحمل 20 طناً من المادة ببلدة بدنايل في بعلبك، بالبقاع اللبناني وإلى التفاصيل:-

​ روسيا تعلن تسجيل هجمات إلكترونية على اللجان الانتخابية

أعلن رئيس المركز الفيدرالي الروسي للمعلومات التابع للجنة الانتخابات المركزية الروسية الكسندر سوكولتشوك، تسجيل ثلاث هجمات من الخارج على اللجنة المركزية للانتخابات خلال اليوم الأول من التصويت في انتخابات مجلس الدوما الروسي.

 

كما أكد رئيس المجلس التنسيقي في الغرفة العامة الروسية للرقابة العامة على التصويت، مكسيم جريجورييف، أن أكثر من 380 مراقباً وخبيراً دولياً يتابعون مسار التصويت في روسيا في مواقع مراكز المراقبة العامة.

 

وقال جريجورييف للصحفيين اليوم السبت: "لقد انضم إلينا المراقبون الأجانب لمراقبة التصويت في الانتخابات التشريعية الروسية، وهم يعملون في المراكز العامة والمقرات ومراكز الاقتراع".

 

وأضاف " إن 383 مراقبا وخبيرا دوليا من 80 دولة حول العالم يشاركون في مراقبة الانتخابات، وهم يتمتعون بحق التحكم الكامل في التصويت الإلكتروني". 

 

يُذكر أن أكثر من 7.5 ألف مستخدم يتابعون في وقت واحد عملية التصويت في روسيا في 30 ألف مركز اقتراع باستخدام نظام المراقبة عبر الفيديو، ويجري التصويت في انتخابات مجلس الدوما هذا العام في الفترة من 17 إلى 19 الجاري، إلى جانب الانتخابات الإقليمية والبلدية. 

 

ووفقًا لقرار لجنة الانتخابات المركزية الروسية، يمكن للناخبين التصويت عن بعد في موسكو وست مناطق روسية أخرى، وهي كورسك ونيجني نوفجورود وياروسلافل ومورمانسك وروستوف وسيفاستوبول.

 

من جانبه قال نائب البرلمان الفرنسي جين-كلود إدموند، اليوم السبت، إن المراقبين الدوليين لم يسجلوا أي انتهاكات خلال أول أيام الانتخابات التشريعية في روسيا حتى الآن.

 

وأضاف إدموند، مُمثل وفد المراقبين الدوليين المستقلين، حسب وكالة أنباء "تاس" الروسية، "رأينا أن عملية التصويت في مراكز الاقتراع التي زرناها كانت ديمقراطية"، مشيرا إلى أن وفد المراقبين خطط لزيارة نحو 20 مركز اقتراع.

 

وتابع إدموند: "في فرنسا، تكون الانتخابات ديمقراطية أيضا لكن أعدادا أقل من الناس تأتي للتصويت.. من المثير للاهتمام أن الانتخابات هنا تستمر ثلاثة أيام لتسمح لعدد أكبر من الناس بالاقتراع، بالإضافة إلى التصويت عبر الإنترنت، وهذا أيضا غير متواجد في فرنسا".

 

وانطلقت في روسيا، اليوم الانتخابات التشريعية لمجلس النواب بالدوما ومناصب حُكام تسع أقاليم روسية، على أن يستمر الاقتراع حتى مساء غد الأحد .

 

الانتخابات الروسية
الانتخابات الروسية

اللجان الانتخابية
اللجان الانتخابية

لجان الانتخابات الروسية
لجان الانتخابات الروسية

الداخلية اللبنانية تضبط شاحنة محملة بـ 20 طنا من نيترات الأمونيوم في البقاع
 

أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية ضبط 20 طنا من نيترات الأمونيوم، اليوم السبت، في سهل بدنايل في البقاع اللبناني، وفق ما نشرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

 

وذكر بيان للداخلية اللبنانية، أن وزير الداخلية، بسام المولوي، توجه إلى موقع الشحنة في منطقة البقاع وتفقد الشاحنة في بدنايل.

 

وقال إن "القوى الأمنية أبعدت المواد إلى مكان بعيد"، وأشار إلى أنه لم يتحدث عن الأشخاص الموقوفين والتحقيق، منوها بمهام قوى الأمن الداخلي اليقظة لحماية المواطن، ومشيرا إلى أنه "في هذه الظروف الصعبة لا تزال تقوم بدورها".

 

وأكد مولوي أنه سيعطي التعليمات لإجراء مسح كامل لكشف إذا ما كانت توجد أي مواد في المنطقة تشكل خطرا على المواطنين، لافتا إلى أنه "سوف نقوم بجهد لنقل نيترات الأمونيوم لمكان أكثر أمانا". 

 

في معلومات خاصة لـ "لبنان٢٤" فأن التحقيقات جارية لتحديد نوعية المواد التي ضبطت في بدنايل لمعرفة ما إذا كانت مواد زراعية أو مواد شبيهة بالتي كانت موضوعة في مرفأ بيروت المتفجر.

 

تفقد الشاحنة المضبوطة
تفقد الشاحنة المضبوطة

كلمة وزير الداخلية اللبناني
كلمة وزير الداخلية اللبناني

وزير الداخلية اللبناني يتفقد الشاحنة
وزير الداخلية اللبناني يتفقد الشاحنة

 


الشرطة الأسترالية تضبط 267 شخصًا خلال احتجاجات ضد الإغلاق

ألقت الشرطة الأسترالية القبض على 267 شخصًا، بينما أصيب العديد من ضباط شرطة في اشتباكات اندلعت بين الطرفين خلال احتجاجات مناهضة لحالة الإغلاق المفروضة في البلاد والمعنية بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

وقالت السلطات إن من بين المحتجزين، 235 شخصًا أُلقي القبض عليهم بمدينة ملبورن التي شهدت طرح العديد من الضباط أرضًا ودهسهم، ما استدعى نقل 6 منهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم إثر إصابتهم، وأُلقي القبض على 32 آخرين بمدينة سيدني.

 

كما احتشد نحو 700 متظاهر في أجزاء من مدينة ملبورن حيث طوق 2000 ضابط شرطي وسط المدينة وجعلها فعليًا منطقة معزولة.

 

يشار إلى إجمالي المصابين بفيروس كورونا في استراليا سجلت حتى الآن منذ بدء تفشي الوباء 84 ألفا و86 حالة ، بينما بلغت الوفيات 1148 وفاة، كما بلغ إجمالي المتعافين من الفيروس 61 ألفا و869 حالة منذ بدء الجائحة.

 

اشتباكات مع الشرطة
اشتباكات مع الشرطة

طفلة مشاركة في التظاهر
طفلة مشاركة في التظاهر

عنف الشرطة الأسترالية
عنف الشرطة الأسترالية

مواجهة مع الشرطة الأسترالية
مواجهة مع الشرطة الأسترالية

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع