أخبار عاجلة

المملكة المتحدة ترفع مصر و7 دول من قائمة الدول الحمراء الخاصة بكورونا.. تضع قواعد جديدة للسفر.. وبدء التنفيذ الأربعاء المقبل.. وزير النقل البريطانى: الحركة مفتوحة دون الحاجة لحجر صحى عند العودة

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم عن إصلاح شامل لقواعد السفر، وفي ظل هذه التغييرات، سيتم إلغاء القوائم الخضراء الحالية بقائمة حمراء واحدة فقط للبلدان "المحظورة وسيؤدي هذا إلى ترك البلدان بشكل أساسي إما في منطقة الذهاب أو عدم الانتقال.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، سيتم أيضًا تقليل متطلبات الاختبار للمسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل، حيث لن يحتاجوا بعد الآن إلى إجراء اختبار ما قبل المغادرة عند العودة إلى إنجلترا، ومن المقر أن تدخل التغييرات حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة 4 صباحًا يوم الإثنين 4 أكتوبر.

كانت هناك أيضًا تغييرات على القائمة الحمراء مع إزالة تركيا وباكستان وجزر المالديف ومصر وسريلانكا وعمان وبنغلاديش وكينيا - مما يعني أنها ستكون مفتوحة للمسافرين دون الحاجة إلى الحجر الصحي عند العودة إلى إنجلترا، وستدخل هذه التغييرات حيز التنفيذ في الساعة 4 صباحًا يوم الأربعاء الموافق 22 سبتمبر.

صرح جرانت شابس، وزير النقل البريطانى، إن النظام الجديد "متناسب" و "يعكس المشهد الجديد" لأعداد أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل.

قال تشابس: "تغييرات اليوم تعني نظامًا أبسط وأكثر وضوحًا. واحد مع اختبارات أقل وتكاليف أقل ، مما يسمح لعدد أكبر من الأشخاص بالسفر أو مقابلة أحبائهم أو إجراء أعمال تجارية في جميع أنحاء العالم مع توفير دفعة لصناعة السفر".

من جانبه، رحب مجلس ممثلي شركات الطيران في المملكة المتحدة بالتغييرات، حيث قال الرئيس التنفيذي ديل كيلر: "المزيد من حرية الحركة للعديد من الركاب الذين تم تطعيمهم ، دون القلق من اختبارات ما قبل المغادرة والتكلفة العالية لاختبار PCR عند الوصول، سيساعد في استعادة ثقة المسافر ووضع قطاعات الطيران والسفر والسياحة على طريق طويل للانتعاش"

وأضاف كيلر إن الانتقال إلى نظام ثنائي وإنشاء "نظام دخول من مستويين" بناءً على حالة التطعيم سيساعد في تحقيق "وضوح أكبر لمتطلبات الدخول".

وقال إن الإعلان هو "خطوة نحو إعادة التوازن بشكل صحيح لمخاطر السفر الدولي" في المملكة المتحدة ، لكنه حذر من أن القواعد الحالية اضرت بأعداد الركاب مما يعني أنه يجب على الشركات الآن محاولة ما اطلق عليه "الأرض المفقودة" في إشارة منه الى قلق البعض من ركوب الطائرات في ظل كورونا.

وفي السياق نفسه حث الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية البريطانية شون دويل الحكومة على المضي قدمًا وإلغاء جميع متطلبات الاختبار للمسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل.

كما رحب هوو ميريمان، رئيس حزب المحافظين للجنة اختيار النقل، بإصلاح القواعد الحالية التي وصفها بـ"المرهقة".

وقال: "الحاجة إلى توخي الحذر واضحة ولكن مع تطعيم 80% من بلادنا الآن ، فإن السفر إلى المملكة المتحدة يحتاج إلى حقنة في الذراع وقد يكون هذا هو الحال"، وأضاف: "إنه لمن دواعي الارتياح أن نرى الحكومة تتحرك بشأن هذه القضايا ، وقد يكون لهذا الإعلان ، الذي تم توقيته قبل نصف شهر أكتوبر ، تأثير فوري على صناعة السفر في المملكة المتحدة".

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد: "لقد قمنا اليوم بتبسيط قواعد السفر لتسهيل فهمها ومتابعتها ، وفتح السياحة وتقليل تكاليف السفر إلى الخارج".

وأكدت وزارة النقل البريطانية، أن الدول الثماني التي خرجت من القائمة الحمراء اعتبارًا من الساعة الرابعة صباحًا الأربعاء هي تركيا وباكستان وجزر المالديف ومصر وسريلانكا وعمان وبنجلاديش وكينيا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع