أخبار عاجلة
فشل مفاوضات عودة أسامة نبيه لمنصبه فى الزمالك -
أسعار العملات اليوم الأربعاء 22-9-2021 -

أسبوع على نهاية فصل الصيف.. كيف نستعد للخريف؟.. مدير التنبؤات بهيئة الأرصاد: فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة.. يتخلله حالات من عدم الاستقرار.. رئيس الهيئة السابق: أفضل الفصول ويبدأ 22 سبتمبر

أسبوع على نهاية فصل الصيف.. كيف نستعد للخريف؟.. مدير التنبؤات بهيئة الأرصاد: فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة.. يتخلله حالات من عدم الاستقرار.. رئيس الهيئة السابق: أفضل الفصول ويبدأ 22 سبتمبر
أسبوع على نهاية فصل الصيف.. كيف نستعد للخريف؟.. مدير التنبؤات بهيئة الأرصاد: فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة.. يتخلله حالات من عدم الاستقرار.. رئيس الهيئة السابق: أفضل الفصول ويبدأ 22 سبتمبر

أصبح يفصلنا على نهاية فصل الصيف اسبوع واحد تقريبا، حيث يحدث الاعتدال الخريفى هذا العام فى 22 من شهر سبتمبر الجارى، إيذانا بانتهاء فصل الصيف، وبداية فصل الخريف الذى يتميز بهبوط ملحوظ في درجات الحرارة.

ويتساءل الكثيرون حول فصل الخريف وأهم سمات فصل الخريف، والظواهر الجوية المرتبطة بهذا الفصل، وكيف نستعد له، كل هذه التساؤلات أجاب عنها خبراء الطقس والاحوال الجوية بهيئة الأرصاد الجوية.
 

فى البداية نود أن نشير إلى أنه وفقا للحسابات الفلكية، يبدأ فصل الخريف يوم الأربعاء 22 سبتمبر، وطوله 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، وفصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطولة 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

وبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفى تبدأ حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب ، ويتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر يوم 22 من شهر سبتمبر "الاعتدال الخريفى" فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية ، ويحدث الخريف فى نصف الكرة الشمالى والربيع فى النصف الجنوبى.

وتستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى، بينما يحدث العكس فى نصف الكرة الجنوبى حيث الانقلاب الشتوى من جديد فتتعامد أشعة الشمس على مدار الجدى وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس فى 365.25 يوم تقريبا.

وكشفت الحسابات التى أجراها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الاعتدال الخريفى وبداية فصل الخريف فلكيا هذا العام يوم 22 سبتمبر المقبل، ويكون الفصل خريف بنصف الكرة الشمالى، وربيع بالنصف الكرة الجنوبى .

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية أنه فى يوم الاعتدال الخريف يتساوى عدد ساعات الليل والنهار 12 لكل منهما، و يبدأ فصل الخريف يوم الأربعاء 22 سبتمبر، وطوله 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة
 

 

مناخ فصل الخريف


أما عن مناخ فصل الخريف وكيفية الاستعداد له، كشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن مناخ فصل الخريف يتسم بالإعتدال في درجات الحرارة بوجه عام ولكنه يعتبر فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة حيث يتخلله حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية .

وأضاف مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أنه خلال هذا الفصل، تتكون بعض المنخفضات الجوية على شمال البلاد يصاحبها أحيانا أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والوجه البحري وقد تمتد إلى القاهرة وتؤدي أيضا إلى إضطراب في حركة الملاحة البحرية .

وأشار شاهين، إلى أنه أحيانا تؤدي بعض المنخفضات إلى إثارة الرمال والأتربة والعواصف الترابية مما يعمل على انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق.

 وتابع: قد يصاحب ذلك إرتفاع في درجات الحرارة عن المعدلات بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات ثم تعود إلى المعدلات الطبيعية مرة أخرى.

وخلال هذا الفصل قد يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء أحيانا بتعمق منخفض السودان الموسمي مما يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية في بعض من هذه المناطق والتي تتسبب فى تكون السيول نظرة للطبيعة الجغرافية.

وفى نفس السياق، كشف الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية السابق، أن فصل الخريف في مصر يبدأ 22 سبتمبر من كل عام .

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية السابق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أهم سماته الأمطار التي تصل لحد السيول على المناطق الجبلية
بجنوب سيناء وجنوب البلاد، مؤكدا أن سيول مصر خريفية وليست شتوية .

وأكد عبد العال، ضرورة استعداد كافة المحافظات لهذا الفصل خاصة المحافظات المحاطة بالجبال بالعمل على تطهير مخرات السيول خاصة في الأماكن الساحلية .

وأشار إلى أنه رغم أن الأمطار فى فصل الخريف تكون شديدة ، إلا أنه من أجمل الفصول من حيث درجات الحرارة ونسب الرطوبة، موضحا أنه لابد من الاستعداد لهذا الفصل بملابس خريفية ليست ثقيلة ولا خفيفة، وضرورة ارتداء جاكت فى الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر .

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع