البحر الأحمر تنهى تنفيذ التدريب العملى المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر 84".. مخيمات إيواء واصطفاف للسيارات لمجابهة الكوارث.. والمحافظة ترفع درجة الاستعداد القصوى.. صور

أنهت محافظة البحر الأحمر، اليوم الأربعاء، تنفيذ التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث الذي تم تنظيمه في الفترة من 13 سبتمبر حتي 15 سبتمبر.

من جانبه قال محافظ البحر الأحمر، إن جميع أجهزة المحافظة التنفيذية أنهت استعداداتها على مدار الأيام الماضية لتنفيذ التدريب العملى لمواجهة الأزمات والكوارث وإدارتها بشكل سليم، لافتًا إلى أن التخطيط الجيد لإدارة الأزمات ينعكس فى الاستخدام الأمثل لكافة الطاقات والموارد ورفع درجة الاستعداد والتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بما يسهل سرعة الاستجابة والتعامل مع الأزمات وتقليل أضرارها وتداعياتها السلبية للخروج بأقل خسائر ممكنة.

جانب من تجهيزات التجربة

جانب من تجهيزات التجربة

وعقد اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، اجتماعًا بقاعة الاجتماعات الرئيسية بديوان عام المحافظة لاستعراض خطة التدريب العملى المشترك لمواجهة الأزمات، يعقبه تفقد موقع اصطفاف للمعدات الفنية للمحافظة للوقوف على جاهزيتها ومشاركتها فى التعامل مع الأزمات والمواقف الطارئة

وشهد اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر والوفد المرافق له التدريب العملى المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر 84 " الذي ينفذ خلال الفترة من 13  حتى 15 سبتمبر الحالى بمحافظة البحر الأحمر، للوقوف علي مدى استعداد جميع الأجهزة التنفيذية المعنية والمعدات والمركبات لمواجهة أية أحداث طارئة .

زيارة المحافظ لمخيم الايواد

زيارة المحافظ لمخيم الايواد

في بداية التدريب العملي المشترك، توجه محافظ البحر الأحمر بالشكر لقيادات القوات المسلحة وقيادة الدفاع الشعبي والعسكري لمجهوداتهم المبذولة لعبور أي أزمة نمر بها ، مؤكدا على استعداد المحافظة الدائم لتقديم أي دعم أو تسهيلات بالمعدات والمركبات اللازمة لنجاح المشروع وتخطي أي أزمة.

وأكد حنفي على أهمية التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث بالمحافظة، مشيرًا إلى أن الهدف من التدريب “صقر 84 ”  هو رفع مستوى العاملين في مختلف الأجهزة المختصة وصقل مهاراتهم وتدريبهم على كيفية مواجهة الأزمات والكوارث من خلال الاستخدام الأمثل للإمكانيات والوسائل المتاحة بالمحافظة ، وتعاون جميع العناصر المشتركة فى التدريب العملى المشترك بالتعاون مع القوات المسلحة .

قيادات المحافظة خلال التدريب

قيادات المحافظة خلال التدريب

وأشار اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر إلي أن التخطيط من أهم المكونات التى تقوم عليها استراتيجية إدارة الأزمات والكوارث، مشيرا إلى أن التخطيط لإدارة الأزمات يساعد على إدارة هذه الأزمات بالمبادرة وليس كرد فعل ومن ثم تحقيق نسبة نجاح أعلى فى التعامل مع تلك الأزمات وتجنب الآثار السلبية الناتجة عنها، مضيفا أن التخطيط يوفر استغلالا كاملًا للطاقات والموارد التى يمتلكها الجهاز القائم على إدارة الأزمات.

وأضاف المحافظ أن التدريب العملي المشترك لمواجهة الأزمات والكوارث يهدف إلى صقل مهارات مديرى الأجهزة التنفيذية والأمنية فى رفع حالات الاستعداد القصوى للعناصر التابعة لها والتنسيق بين الأجهزة المختلفة لمجابهة الأزمات والكوارث وتنمية مهارات القائمين عليها لتنفيذ إجراءات تأمين الأهداف الحيوية إضافة إلى تدريب الأجهزة التنفيذية على إجراءات تقدير الموقف والإجراءات العاجلة لمجابهة الأزمات والكوارث واتخاذ القرارات المناسبة وسرعة التصرف حيال المواقف والتأكيد على الدروس المستفادة والخبرات المكتسبة وربطها بالواقع العملي.

مخيمات الايواء بتجربة الطوارئ

مخيمات الايواء بتجربة الطوارئ

وعلي هامش التدريب العملي المشترك قام اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، بتكريم عدد من أسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن ولم يبخلوا ببذل أغلى ما لديهم فى سبيل رفعته وحمايته والحفاظ على أمنه واستقراره وهم والد الشهيد البطل عريف احمد محسن عبد السلام ووالد الشهيد البطل رائد محمود محمد فؤاد ، وأخ الشهيد البطل عريف ساري سيد عباس .

وعقب التدريب العملي المشترك بديوان عام المحافظة، تفقد اللواء عمرو حنفي أعمال تنفيذ اصطفاف المركبات والمعدات الهندسية بالمحافظة، ضمن فعاليات التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث بالمحافظة (صقر 84)، لمعرفة مدى قدرة المركبات والمعدات المشاركة على التحرك الفوري لمواجهة أية أزمات أو كوارث محتملة، حيث اصطفت نحو 213 معدة ومركبة وسيارة بمختلف الأنواع والأحجام من معدات الحملات الميكانيكية بالمدينة  ، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي والإسعاف والتموين .

مخيمات الايواء شمال الغردقة

مخيمات الايواء شمال الغردقة

كما تابع محافظ البحر الأحمر، إجراء اختبار لعدد من المعدات والعربات المشتركة فى التدريب العملى للاطمئنان على مستوى التدريب وجاهزية المعدات بمختلف قطاعاتها للتعامل والتفاعل مع أى أزمات أو كوارث محتملة.

وفي السياق ذاته تفقد محافظ البحر الأحمر نموذج محاكاة لإقامة معسكر للإيواء العاجل للأسر المتضررة في حالة وقوع كوارث أو أزمات أو حالات طارئة ، بمنطقة الاحياء شمال بمدينة الغردقة ، والذي يتكون من أكثر 50 خيمة ، وجرى تزويده بالأسرة والبطاطين والمراتب ونقاط طبية وخيام إدارية وخدمية "مسجد – كنيسة- مطبخ – مطعم"، وفصول تعليمية وحجرة أطفال بلا مأوى والدعم النفسى والتوعية الثقافية والحصر الميداني وخيمة التسجيل ودورات مياه وسيارات للسلع الغذائية ومخبز بلدي متنقل تابع لمديرية التموين وسيارات إسعاف وإطفاء ومكتبة للأطفال وحجرات ترفيه للأطفال وغيرها من كافة الاحتياجات اللازمة للأسر المتضررة من إحدى الكوارث الطبيعية الافتراضية التي من الممكن حدوثها بنطاق المحافظة .

مخيمات تدريب الأزمات والطوارئ

مخيمات تدريب الأزمات والطوارئ

وأكد اللواء عمرو حنفي علي أهمية إقامة معسكر إيواء عاجل يشترك في تجهيزه كافة الأجهزة التنفيذية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لضمان الاستعداد المناسب لتقديم الدعم اللازم للمواطنين في حال وقوع كوارث طبيعية ، مشيرًا إلى أن التدريب العملي على المواقف الطارئة في القطاعات والخدمات الحيوية يعد فرصة كبيرة للوقوف الدقيق على قدرة المعدات والأفراد على تنفيذ المهام في الوقت المناسب وبالكفاءة المطلوبة مشيدًا بالمستوى المتميز للمعسكر والذي تكتمل فيه كافة متطلبات الحياة من مأكل وملبس والعلاج وغيرها .

وكان "اليوم السابع" بث فيديو مباشر من داخل مخيم الإيواء التابع لتنفيذ تجربة الطوارئ والأزمات "صقر 84" بالبحر الأحمر، والتى تشارك فيها عدد كبير من الجهات المختلفة ومديريات المحافظة ومئات الجمعيات الأهلية ومجالس المدن المختلفة، لتنفيذ تجربة طوارئ استعدادا للأزمات.

مشاركة الجمعيات الاهلية في التدريب

مشاركة الجمعيات الاهلية في التدريب

من جانبه قال مجدى الشريف، مدير إدارة الجمعيات الأهلية بالتضامن الاجتماعى أن هناك تعاونا كبيرا بين المشاركين فى تجربة الطوارئ وخاصة الجمعيات الأهلية والتضامن الاجتماعي التى تقوم بدور كبير ومنظم، ويعملون منذ عدة أيام بروح الفريق الواحد للانتهاء من مخيم الايواء بجميع مشتملاته.

وأضاف مدير إدارة الجمعيات الأهلية بالتضامن الاجتماعى أن مخيم الإيواء يضم أكثر من 20 خيمة إعاشة بجانب جميع سبل الإعاشة المختلفة لمخيم الإيواء، من مستشفى ومسجد ومدرسة وكنيسة وحضانة ومطعم وحمامات وخدمات تضامنية وغيرها، وذلك بمشاركة مديرية التضامن الاجتماعى وجمعية الهلال الأحمر المصري.

مشاركة الجمعيات الاهلية

مشاركة الجمعيات الاهلية

كما تم تجهيز اصطفاف للسيارات المشاركة فى التجربة بمنطقة حفر الباطن بمشاركة سيارات مجلس المدينة، وكذلك الإسعاف والحماية المدنية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، بحضور قيادات المحافظة.

وفي مدينة سفاجا أجرت الوحدة المحلية لمدينة سفاجا، اليوم، مناورة ميدانية محاكاة لانهيار جزء من مدرسة سفاجا البحرية الثانوية نتيجة تأثرها بالأمطار والسيول للتحقق من سرعة اداء الخدمات المدنية مثل الشرطة والإسعاف والمرور والدفاع المدنى وغيرها.

وأوضحت هدي المغربي، رئيس مدينة سفاجا أن المناورة تشمل قيام إدارة المدرسة بإخطار الجهات الرسمية بإنهيار بجزء من المدرسة اثناء اليوم الدراسى أدى  إلى وفاه عدد ( 3 ) طلاب ، وإصابة عدد ( 20 ) طالب منهم عدد ( 9 ) طلاب فى حالات حرجة و ( 7 حالات عناية ، و حالة جراحة عاجلة ، وحالة جراحة متوسطة ) وعدد ( 11 ) إصابة خفيفة، نتيجة اندفاع الطلاب وتم التعامل مع تلك الأحداث وتكدس الحالة المرورية بسبب علم اولياء الأمور وتجمعهم امام المدرسة ما اعاق حركة المرور , وتم اختبار كيفية سرعة تعامل الأجهزة مع تلك البلاغات وسرعة الانتهاء منه ونقل المصابين الى المستشفيات والسيطرة على الوضع.

وأشارت المغربي إلي أنه تم رفع درجة استعداد العناصر ( أفراد – معدات ) للوحدة المحلية لمدينة سفاجا وتم الدفع بأقرب قطاع متمركز من التسعة قطاعات الخاصة بالمدينة لموقع الحدث وهو القطاع السابع و تم تحرك عناصر مرفق الإسعاف لمواقع الحدث و عناصر الحماية المدنية و عناصر المرور الى مواقع الحدث مع تعليمات بغلق الطريق امام المدرسة وذلك بالتنسيق مع ادارة الأزمات بديوان عام المحافظة وتم حساب المدة الزمنية لسرعة الاستجابة .

وأكدت رئيس المدينة أنها تم حساب توقيت السيطرة على العناصر المشتركة فى الموقف من غرفة عمليات مجلس مدينة سفاجا مع التحرك لمتابعة الأوضاع على الأرض  .

وأضافت المغربي أن تلك المناورة هي فكرة جيدة تجمع كل الخدمات الميدانية فى وقت واحد للتعامل مع الحدث، تنفيذاً لتوجيهات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع