الصحف العالمية اليوم: تساؤلات حول دقة الضربة الأمريكية فى كابل بعد قتلها مدنيين.. سقوط إقليم بنجشير لأول مرة منذ 4 عقود من المقاومة ضد الاحتلال الأجنبى وطالبان.. 14 موقفا كان مارادونا يتمنى عرضها فى مسلسله

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها التساؤلات حول مدى دقة الضربة الأمريكية التى أسقطت ضحايا مدنيين فى كابول وسقوط إقليم بنجشير فى يد طالبان.

الصحف الأمريكية

 تساؤلات حول دقة الضربة الأمريكية في كابول بعد قتلها مدنيين

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن هناك تساؤلات حول الضربة الأمريكية بطائرة بدون طيار التى استهدفت سيارة مسلحين تابعين لداعش كانوا فى طريقهم للمطار وقت الإجلاء، ولكن أسقط الهجوم مدنيين ومن بينهم أطفال.

202108260957385738.jpg

وقالت إن تحليل عسكرى أولي قبل الضربة كشف أنه "من الممكن" أن تكون هناك متفجرات في السيارة وأن مشغلي الطائرات بدون طيار أخذوا مسحًا سريعًا للفناء قبل شن هجوم.

وأكد الجنرال مارك أ. ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة  الأسبوع الماضي أن هجومًا بطائرة بدون طيار على سيارة بالقرب من المطار في كابول ، أفغانستان ، كان "ضربة صالحة" أحبطت مؤامرة من قبل داعش في الساعات الأخيرة من جهود الإجلاء.

وقال للصحفيين إن الانفجارات الثانوية بعد غارة الطائرة بدون طيار يوم الأحد الماضي دعمت استنتاج الجيش بأن السيارة كانت تحتوي على متفجرات - إما سترات ناسفة أو قنبلة كبيرة.

وقال الجنرال ميلي إن المخططين العسكريين  من الجانب الأمريكى اتخذوا الاحتياطات المناسبة مسبقًا للحد من المخاطر على المدنيين في الجوار.

لكن المسئولين العسكريين يعترفون بأن التحليل الأولي للجيش للضربة والظروف المحيطة به تقدم أدلة أقل حسمًا لدعم هذه المزاعم. كما يثير تساؤلات حول هجوم يقول أصدقاء وأفراد عائلة سائق السيارة إنه أدى إلى مقتل 10 أشخاص ، سبعة منهم أطفال.

وقالت الصحيفة "حتى الآن ، لا يوجد دليل قاطع على وجود متفجرات في السيارة." يقول التحليل الأولي إنه "من الممكن أن" يكون هناك متفجرات، وفقًا لمسئولين تم إطلاعهم على التقييم. وقام مشغلو الطائرات بدون طيار والمحللون بمسح الفناء الضيق حيث كانت السيارة متوقفة لبضع ثوان فقط. وقال المسئولون إن القائد أمر الضربة ، لأنه لم ير أي مدنيين ، ولكن أظهر بث فيديو مباشر اقتراب شخصيات أخرى من السيارة بعد ثوانٍ مع اقتراب صاروخ هيلفاير من هدفه.

لكن المسئولين العسكريين يقولون إن التحليل الأولي يدعم أيضًا حالة ظرفية قوية جدًا لتهديد وشيك وخطير للمطار ، وهي الحالة التي بناها المخططون الأمريكيون على مدار ثماني ساعات يوم الأحد الماضي ، لمراقبة تحركات السيارة السيدان والتنصت على اتصالات المشتبه بهم المتآمرين.

مع مرور كل ساعة ، كان المحللون الأمريكيون يراقبون بفزع الأجزاء المتتالية من مؤامرة لشن هجوم معقد ، كما قال مسؤول عسكري كبير مطلع على التحقيق. وتزايدت الأحاديث القائلة بأن المطار سيكون هدفًا مرة أخرى ، حيث حذر الرئيس بايدن علنًا من أن هجومًا آخر "محتمل للغاية".

واجه القائد المشرف على غارة الطائرة بدون طيار قرارًا صعبًا: ضرب السيارة وهى متوقفة في فناء منعزل نسبيًا ، أم الانتظار حتى اقتراب السيارة من المطار - ويزداد عدد الحشود - مما يزيد من المخاطر على المدنيين.

وفقًا لأربعة مسئولين أمريكيين اطلعوا على التحليل العسكري الأولي أو أجزاء منه ، فإن هذه هي الطريقة التي وقعت بها الضربة.

كان ذلك بعد ثلاثة أيام فقط من قيام مهاجم انتحاري تابع لتنظيم داعش بتفجير سترة ناسفة كبيرة بشكل غير عادي تزن 25 رطلاً عند مدخل بوابة آبي جيت للمطار ، مما أدى إلى رش شظايا قاتلة في دائرة نصف قطرها 70 قدمًا وقتل 13 جنديًا أمريكيًا وأكثر من 170 أفغانيًا من المدنيين.

 

7 ملايين عاطل أمريكى يفقدون مزايا البطالة بعد انتهاء برنامج الدعم

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن أكثر من 7 ملايين شخص عاطل عن العمل فى جميع أنحاء الولايات المتحدة سيفقدون جميع مزايا البطالة الخاصة بهم هذا الأسبوع مع انتهاء ثلاثة برامج فيدرالية اليوم الاثنين، فى ما وصفه العديد من الخبراء بأنه واحد من أكبر وأسرع نهايات للمساعدات الحكومية فى تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت إنه بالإضافة إلى أكثر من 7 ملايين شخص سيفقدون جميع مزاياهم، سيخسر ما يقرب من 3 ملايين شخص إضافى 300 دولار أسبوعيًا لدعم إعانات البطالة التى يحصلون عليها من الدولة.

وأضافت أن وقف مساعدات البطالة التى وضعها الكونجرس لأول مرة منذ ما يقرب من 18 شهرًا، ربما يؤدى إلى قلب حياة الملايين من الأمريكيين الذين ما زالوا يكافحون للعثور على عمل فى وقت يتسبب فيه متحور دلتا فى إحداث فوضى جديدة فى عدد من الولايات. كما يمكن أن يؤدى أيضًا إلى تراجع حاد فى الإنفاق، لا سيما فى مناطق معينة من البلاد، مما يؤثر على مجموعة واسعة من المطاعم والشركات الأخرى التى تعتمد على دولارات المستهلك.

وأوضحت الصحيفة أن البيت الأبيض تصارع حول كيفية التعامل مع هذه الفوائد المنتهية الصلاحية، وهو نقاش داخلى يكشف العواقب السياسية والاقتصادية المشحونة للتقاعس عن العمل. قال الرئيس بايدن فى يونيو أنه "من المنطقي" أن ينقضى أحد البرامج، التى عززت شيكات البطالة بمقدار 300 دولار كل أسبوع، فى سبتمبر، لكن كبار مساعديه طالبوا الولايات أيضًا بإعادة تخصيص أموال أخرى بطريقة تستمر فى تقديم بعض الدعم. ومع ذلك، لا يبدو أن أى ولاية تميل إلى اتخاذ إجراءات، مما أدى إلى قطع مفاجئ هذا الأسبوع.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى وجود قلق متزايد، حتى داخل البيت الأبيض، من أن سحب الكثير من الناس من الدعم الحكومى بشكل مفاجئ قد يدفع ملايين الناس إلى الفقر ويقطع الوصول إلى الغذاء أو التغذية للأشخاص الذين يقعون فى الجانب الخطأ من هذا الاقتصاد غير المتكافئ. وانخفض معدل البطالة واقترب سوق الأسهم من مستويات قياسية، لكن العديد من الأمريكيين وجدوا أنفسهم غير قادرين على التعافى من الضربة المدمرة للوباء.

قال أندرو ستيتنر، الزميل فى مؤسسة "سينشرى " وخبير فى التأمين ضد البطالة، "أتوقع نوعًا صامتًا من الألم"، وقدر أن حوالى 7.5 مليون شخص سيتم قطعهم عن المساعدة فى البرامج، مضيفا "إذا كانت الفترات الماضية مؤشرًا، فسيقع الكثيرون فى دوامة تؤدى إلى تدهور نوعية الحياة."

 

الصحف البريطانية

انتقادات لخطط بوريس جونسون برفع الضرائب لتمويل هيئة الخدمات الصحية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى يواجه معركة مع حكومته ونوابها مع عودة البرلمان اليوم الاثنين، حيث يستعد رئيس الوزراء لكسر التزاماته فى بيانه بشأن الضرائب والمعاشات بينما يخطط لتعديل وزارى دقيق.

وأوضحت الصحيفة أنه تم انتقاد خطط زيادة مساهمات التأمين الوطني لزيادة تمويل هيئة الخدمات الصحية وإصلاح الرعاية الاجتماعية بشكل خاص من قبل وزراء مجلس الوزراء - وأعلن أعضاء البرلمان أنهم قد يعارضون الإجراءات في مجلس العموم.

وسيعلن جونسون، جنبًا إلى جنب مع المستشار ريشي سوناك ، ووزير الصحة ساجد جافيد ، عن تسوية تمويلية لمدة ثلاث سنوات لهيئة الخدمات الصحية اعتبارًا من أبريل المقبل ، بالإضافة إلى أموال إضافية لمعالجة تراكم المستشفيات. ومن المتوقع أن يعلن جونسون عن 5.5 مليار جنيه استرليني إضافية هذا العام لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ، كما تفهم صحيفة "الجارديان."

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك أيضًا إصلاح مخطط له لنظام الرعاية الاجتماعية والذي من المحتمل أن يتضمن حدًا أقصى لمساهمات الرعاية مدى الحياة.

ويرى النقاد في الحزب وعبر مجلس العموم أن صعود شركات الاستثمار القومي سوف يتم تحميله بشكل غير متناسب على العمال الأصغر سنا وأصحاب الأجور المنخفضة.

وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن يتم الإعلان المتوقع يوم الثلاثاء بالإضافة إلى تحرك آخر غير رسمي لكسر رابط المعاشات التقاعدية ، بعد ارتفاع أعلى من المتوقع في الأجور والذي كان سيشهد دفع وزارة الخزانة 5 مليارات جنيه إسترليني إضافية في المعاشات.

أشار عدد من الوزراء في مجلس الوزراء بشكل خاص إلى معارضة زيادة الضرائب. وحذر زعيم مجلس العموم ، جاكوب ريس-موج ، استكمال هذه الخطط ، مستخدماً عموده في صنداي إكسبريس لنقلاً عن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب: "اقرأ شفتي: لا ضرائب جديدة".

وكتب ريس موج "تذكر الناخبون هذه الكلمات بعد أن نسيها الرئيس بوش"، في إشارة إلى الوعد الذي ألقى كثيرون باللوم فيه على خسارة بوش في الانتخابات التالية.

 

سقوط إقليم بنجشير لأول مرة منذ 4 عقود من المقاومة ضد الاحتلال الأجنبى وطالبان

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حركة طالبان شقت طريقها إلى العاصمة بنجشير، آخر مقاطعة أفغانية صامدة ضد حكمها، وبدا أنها على وشك تحقيق نصر كامل يوم الإثنين.

ونشرت الجماعة صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مقاتلين من طالبان يقفون أمام بوابة مجمع الحاكم. وأصدر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد بيانا قال فيه إن بنجشير أصبحت الآن تحت سيطرة مقاتلي طالبان. وقال "بهذا الانتصار تخرج بلادنا تماما من مستنقع الحرب".

وأشار مقطع فيديو نشرته طالبان على وسائل التواصل الاجتماعي يدعو الناس إلى النزول من الجبال إلا أن بعض المقاتلين ربما يتحصنون في أطراف الوادي ويحاولون القتال حتى لو سقطت عاصمة الإقليم.

ونفى متحدث باسم جماعة المقاومة، جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية ، صباح اليوم الاثنين سقوط الإقليم. ولكن تم تأكيد السقوط فى تصريحات لاحقة.

وقالت الحركة في تغريدة على تويتر: "ادعاء طالبان باحتلال بنجشير كاذب". إن قوات جبهة الخلاص الوطني موجودة في جميع المواقع الإستراتيجية عبر الوادي لمواصلة القتال. نطمئن [شعب] أفغانستان أن النضال ضد طالبان وشركائهم سيستمر حتى يسود العدل والحرية ".

ومع ذلك ، لم ترد أي كلمة من القيادة التي دعت في السابق إلى محادثات سلام تحت ضغط شديد من تقدم طالبان.

وأوضحت الصحيفة أنه إذا تم تأكيد سيطرة طالبان ، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها الوادي منذ بداية الصراع الذي دام أربعة عقود في أفغانستان. وكان الإقليم مركزًا للمقاومة ضد السوفييت في الثمانينيات ، ثم كانت معارضة ضد طالبان في التسعينيات.

وقال أحمد مسعود ، رئيس جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية ، على صفحة الجماعة على فيس بوك يوم الأحد إنه يرحب بمقترحات علماء الدين لتسوية تفاوضية لإنهاء القتال.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وزير خارجية إيطاليا: الحرب ضد الإرهاب تظل أساسية وأمن أفغانستان على المحك

 

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، بأن الحرب ضد الإرهاب تظل أساسية، مشيرا إلى أن أمن أفغانستان بات على المحك.

9067012fec.jpg

وكتب دي مايو في صفحته عبر موقع تواصل الاجتماعي "فيسبوك" وفقا لوكالة الأنباء الايطالية "أنسامد"، إن "الحرب ضد الإرهاب تظل أساسية وأمن أفغانستان على المحك، وكذلك الاتحاد الأوروبي بأكمله ولا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا".

وأضاف قائلا "يتعين أن نواصل العمل على أربع جبهات وهي مكافحة الإرهاب واستقبال ودعم المدنيين الأفغان، وإنشاء ممرات إنسانية عبر بلدان ثالثة، إضافة إلى دعم المنظمات الإنسانية".

وليست هذه المرة الأولى التى يؤكد فيها دى مايو على أهمية استمرار الحرب ضد الإرهاب، حيث أنه قال فيما يتعلق بقضية أفغانستان، أتفق تماما مع المبدأ الذي يشكل بموجبه الأمن والنهج المرتبط بالسياسات الأمنية في الوقت الحالي، أولوية بالنسبة لدول الجوار"، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وخلال لقاء صحفي مشترك في مقر وزارة الخارجية، قصر (فارنيزينا) مع نظيره الروسي سيرجى لافروف، أضاف الوزير دي مايو "لقد تعلمنا في كل هذه السنوات أن محاربة الإرهاب وبالتالي التهديد الأمني، ينبغي أن تتم من خلال نهج شامل".

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية، إلى أن هذا النهج "يمر عبر النقاط التي وضعناها في قلب أولويات خطة عملنا، ولدعم مبدأ أن محاربة الشعب الأفغاني للإرهاب تعني مساعدة السكان المدنيين وجعل الاقتصاد ينمو".

 

خيانة زوجته ودخوله عالم المخدرات.. 14 موقفا كان مارادونا يتمنى عرضهم بمسلسله

طلب أسطورة كرة القدم الأرجنتينى دييجو أرماندو مارادونا، أن يتم سرد حكايته مع زوجته السابقة كلوديا فيلافينى فى السيرة الذاتية التى سيتم عرضها كمسلسل باسم "مارادونا ..حلم مبارك" الذى وافق عليها فى 30 مارس 2019 قبل وفاته، ولكن سيدة الأعمال ذهبت إلى المحكمة، واستطاعت حذف 14 موقفا لها.

4dfd365308.jpg

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن مارادونا كان يرغب من خلال مسلسله حلم مبارك الذى سيتم عرضه فى 29 أكتوبر، قبل يوم من ذكرى ميلاده ، فى كشف تفاصيل عن زوجته السابقة التى اتهمها بأنها غير مخلصة، وأشار إلى والد زوجته السابقة، وقال لشركة إنتاج المسلسل "فى المرة الأولى التى استخدمت فيها الكوكايين، فعلت ذلك مع والد كلوديا-المتوفى الآن- كوكو فيلافينى، الذى عرفنى على عالم المخدرات".

ونشرت الصحيفة صور لمارادونا وهو يوقع على وثيقة المسلسل فى يوليو 2020، ثم بدأت كوديا فيلافينى فى اتخاذ إجراءات قانونية لتجنب تشويه سمعتها، وأوضحت إلبا ماركوفيتشيو، محامية سيدة الأعمال "لم تكن نيتنا على الإطلاق منع العرض، ولكن ما طلبناه هو عدم انتهاك خصوصيتها".

تم تقديم العرض في المحكمة المدنية رقم 77 ، حيث اعتبرت كلوديا - من خلال محاميتها - أن ما يحدث كان "عنفًا من خلال وسائل الإعلام" وسلطت الضوء على "خطورة استخدام المسلسل لانتهاكها نفسياً".

وقالت محامية فيلافينى " وهكذا ، تم اتخاذ إجراء احترازي بحيث لا يستطيع في المسلسل استخدام أي صورة من شأنها إهانة أو تشويه سمعة فيلافيني، وقبل القاضي وثيقة الخطاب التي أرسلناها وأرسلنا أمرًا إلى شركة الإنتاج بعدم استخدام السلسلة لانتهاك كلوديا. وهذا يعني أنه لا يجوز التشهير بها ".

لعبت جولييتا كاردينالي دور كلوديا فيلافيني في  مسلسل حلم مبارك ، وقالت " أكثر ما أثار اهتمامي في هذا الأمر هو أن يكون الأمر محترمًا. تدور أحداث المسلسل حول دييجو مارادونا ، وقد تم تصويره جيدًا وأنا سعيدة جدًا باختيارهم لي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم حذف المشاهد التى كان يرغب مارادونا فى اطلاقها بالمسلسل ، وهم 14 مشهدا أو موقفا أراد مارادونا أن يعرضها فى سيرته الذاتية وهم :

خيانة كلوديا فيلافينى التى تم كشفها من خلال حادث سيارة وعلاقتها بخورخى تا

احتيال فيلافينى فى ميامى حيث اشترت 7 شقق من عام 2000

 مارادونا:  عندما كنت في كوبا ، أخبرتنى فيلافيني أنها مفلسة، و طلبت منها بيع الأشياء الذهبية التي أعطيتها إياها ، لكنها أكدت لي أنها باعتها لإطعام بناتنا. في ذلك الوقت كانت تشتري شققًا في ميامي بأموالي.

مارادونا :الوصية التى جعلوننى أوقعها لصالح ابنتى دلما وجيانا عندما كنت فى حالة خطيرة على وشك أن أفقد حياتى

مارادونا: فيلافينى استخدمت سلطتها لوضوع أصول مختلفة باسمها وباسم اطراف ثالثة مما يجعلهم يستفيدون ماليا على نحو يضر بى 

مارادونا :فيلافينى صادرت جميع الأشياء التى حصلت عليها خلال مسيرتى الناجحة كلاعب كرة قدم ، والتى كانت تحت رعايتها وانتها بها الأمر بالسرقة.

مارادونا : في المرتين اللذين أدخلت فيهما المستشفى بشكل خطير ، في بونتا ديل إستي وفي مصحة جوميز ، استغل هذا الوضع لشراء البضائع باسمها .

مارادونا : فى المرة الأولى التى استخدمت فيها الكوكايين ، فعلت ذلك مع والد كلوديا ..المتوفى الآن كوكو فيلافينى ، الذى عرفنى على عالم المخدرات.

مارادونا: استحالة القدرة على إخطار كلوديا فيلافيني في أي من عناوينها ، حيث لا أحد ، بأمر منها ، يتلقى الإخطارات.

مارادونا: التهديد المستمر الذي عانيت منه لسنوات ، عندما أردت الاتصال بابنتي جانا ومنعتها

مارادونا: اثناء اقامتى فى كوبا توقفت فيلافينى عن دفع رسوم العمل الاجتماعى لوالدى ، واحتفظت بالمال الذى أرسلته لها ولم تدفع الرسوم

مارادونا: كانت السبب فى ديون لى مع الخزانة الإيطالية لأنها جمعت الأموال من العقود وقالت إنها دفعت للخزينة ، وهو ما لم تفعله أبدا، مما تسبب فى مشكلة اقتصادية ضخمة وفقدان حريتى تقريبا فترة.

العقود التى قامت فيلافينى بإدراتها وقامت بجمعها وفى الواقع احتفظت بكل الأموال

مارادونا: استخدمت دلما وجيانا عندما كانا فى الثالثة عشرة والثانية عشر من العمر ، حيث عينتهما كنائب رئيس وأمين صندوق لشركات أنشأتها في الولايات المتحدة ، وكانت نتيجة تزويرها  حالتهما الاجتماعية أنني حُرمت من تأشيرة لدخول هذا البلد ".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع