أخبار عاجلة
الحبس عامين لمتهم بقتل مواطن فى البساتين -

الطقس السيئ يضرب محافظات الصعيد.. أمطار خفيفة ومتوسطة على حلايب.. إغلاق مجرى النيل والطريق الصحراوى الغربى بسبب عاصفة ترابية فى أسوان‎‎.. والأقصر تستعد للتقلبات الجوية والأمطار المتوقعة بمراجعة مخرات السيول

شهدت عدة محافظات بجنوب الصعيد، اليوم الأربعاء، موجة من الطقس السيئ، فعلى الرغم من الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، إلا أن أمطارا  سقطت وشبورة ترابية غطت سماء المحافظات الجنوبية.

الطقس السيئ يضرب محافظات الصعيد (1)

وكانت هيئة الأرصاد الجوية توقعت أن يشهد طقس اليوم الأربعاء، ارتفاعا فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، حار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس مائل للحرارة رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

الطقس السيئ يضرب محافظات الصعيد (2)

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تعرض البلاد لفرص أمطار خلال الأيام المقبلة، بداية من اليوم الأربعاء وحتى السبت المقبل وأكدت أن من المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة 50% تقريباً، كذلك غدا الخميس  أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر قد تصل لحد السيول على حلايب وشلاتين ومرسى علم على فترات متقطعة 60% تقريباً.

أسوان

غطت شبورة ترابية غطت سماء محافظة أسوان اليوم، وحجبت أشعة الشمس والرؤية تماما على الطرق الصحراوية، وقررت هيئة النقل النهرى إغلاق المجرى الملاحى لنهر النيل، ووقف حركة البواخر السياحية، وذلك بسبب حجب الرؤية، كما أغلقت إدارة المرور الطريق الصحراوى الغربى أسوان القاهرة وطريق أبوسمبل الدولى، وذلك خلال فترات انعدام الرؤية على الطريق.

وناشدت محافظة أسوان، قائدى السيارات بتوخى الحذر أثناء القيادة على الطرق السريعة، نظرا لظروف الطقس السيئة، وتبلغ درجات الحرارة فى محافظة أسوان، اليوم، 45 درجة مئوية.

الطقس السيئ يضرب محافظات الصعيد (3)

ووجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بوقف حركة الملاحة النهرية فى مجرى نهر النيل من أسوان إلى إدفو شمالا، وأيضاً ببحيرة ناصر بعد انعدام الرؤية الأفقية بسبب وصول عاصفة ترابية وهبوب رياح شديدة أدت لإنخفاض مستوى الرؤية وخاصة أمام حركة البواخر السياحية والدهبيات والمراكب الشراعية ومراكب الصيد والعبارات والمعديات الخاصة بقرى غرب النيل.

كما ناشد محافظ أسوان سائقى المركبات والسيارات المختلفة بالتهدئة الكاملة على الطرق السريعة للحد من الحوادث المرورية وللحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين ولاسيما الطريق الصحراوى الغربى أسوان / القاهرة وأيضاً طريق أسوان / أبوسمبل السياحى، مؤكداً على أن هناك تواصل مستمر من خلال غرفة العمليات الرئيسية مع غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والجهات الأخرى لمتابعة الموقف أولاً بأول.

الطقس السيئ يضرب محافظات الصعيد (4)

البحر الأحمر

وفى مدينة حلايب جنوب محافطة البحر الأحمر سقطت أمطار بمناطق متفرقة بين خفيفة ومتوسطة مصاحبة لرياح رعدية فى الاتجاه الغربي، وأكد أحد شباب مدينة حلايب، أن الأمطار تساقطت على مدينة حلايب وقرية راس حدربة جنوب حلايب، مؤكداً أن غيوما كثيفة غطت سماء مدينة حلايب وابو رماد  منذ مساء أمس.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حذرت من تعرض البلاد لفرص أمطار خلال الأيام المقبلة، بداية من اليوم الأربعاء وحتى السبت المقبل وأكدت أن من المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة 50% تقريباً، كذلك غدا الخميس  أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر قد تصل لحد السيول على حلايب وشلاتين ومرسى علم على فترات متقطعة 60% تقريباً.

الطقس السيئ يضرب محافظات الصعيد (5)

ووفقا للتوقعات فإن بعد غدا الجمعة ستسقط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر قد تصل لحد السيول على حلايب وشلاتين ومرسى علم على فترات متقطعة 70% تقريباً، وبداية الاسبوع ستسقط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر قد تصل لحد السيول على حلايب وشلاتين ومرسى علم على فترات متقطعة 70% تقريبا.

محافظة الأقصر

أعلنت محافظة الأقصر، عن رفع درجة الإستعداد القصوى لأية تقلبات فى حالة الطقس والمتوقعة خلال الساعات المقبلة، وذلك فى إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بمتابعة تغيرات الأحوال الجوية فى ضوء الانذار المبكر من هيئة الأرصاد الجوية وإدارة الأزمات بالمحافظة بشأن عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

الطقس السيئ يضرب محافظات الصعيد (6)

ومن جانبه صرح العميد علاء عبد الجابر رئيس مركز ومدينة القرنة غرب الأقصر، أنه تمت مراجعة مخرات السيول بالمدينة والقرى من نظافة ورفع اشغالات كلا فى نطاقه والتأكد من مدى جاهزيتها لأى تقلبات جوية، وتشكيل لجنة للمتابعة والمرور الدورى، حيث أن مركز ومدينة القرنة به 3 مخرات سيول، القباوى بالطارف، والحباشى بالملاحة، وحاجر الضبعية، وتم تقسيم المعدات والمركبات 3 مجموعات ومراجعة الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية لمخرات السيول لدعم اى وحدة فرعية بها تداعيات.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء شبورة مائية وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

الطقس السيئ يضرب محافظات الصعيد (7)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع