أخبار عاجلة

الصحف العالمية: تحذيرات من تهديد داعش للسلام العالمى.. الأمم المتحدة: يتجه لـ "الإرهاب عن بعد".. 75% من العاملين بالخدمة المدنية فى بريطانيا يرفضون العودة للمكاتب.. شقيق مارادونا يطرق أبواب نابولى بالانتخابات

أبرزت الصحف العالمية اليوم، الاربعاء، عدد من القضايا الهامة على رأسها، تقرير جديد للأمم المتحدة يؤكد أن التهديد للسلم والأمن الدوليين من داعش الارهابى آخذ يزداد، وترشح شقيق أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا فى انتخابات نابولى الإيطالية.

 

الصحف الأمريكية:

صحيفة أمريكية: إدارة بايدن تمدد العمل بسياسة ترامب الحدودية وسط رفض الديمقراطيين

 

مددت إدارة بايدن سياسة سابقة اقرتها إدارة ترامب والتي تسمح بطرد المهاجرين لمنع انتشار وباء كورونا في مرافق الاحتجاز، وفقا لصحيفة يو أي ايه توداي.

4b5ac69525.jpg

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في بيان أن القانون سيظل ساريًا حتى يقرر مدير مركز السيطرة على الأمراض أن خطر إدخال المزيد من المهاجرين إلى الولايات المتحدة لم يعد يمثل خطرًا على الصحة العامة.

يسمح القانون 42 لمسؤولي الجمارك وحماية الحدود بطرد المهاجرين غير الشرعيين لمنع تفشي الوباء في مرافق الاحتجاز، وأشارت الصحيفة ان الأطفال وبعض العائلات معفاة من هذه السياسة.

تم إصدار السياسة لأول مرة العام الماضي من قبل مركز السيطرة على الأمراض تحت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وحصل الرئيس جو بايدن على رد فعل عنيف من نشطاء المهاجرين وبعض المشرعين الديمزقراطيين لإبقائه العمل بالسياسة السابقة.

في وقت سابق استأنف الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ومنظمات حقوق المهاجرين الأخرى دعوى قضائية للطعن في القانون 42. وجاءت الدعوى بعد شهور من المفاوضات لإنهاء السياسة التي يعتقد البعض انها وصلت إلى طريق مسدود.

قبل ساعات من إعلان مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي يوم الإثنين إن بايدن ينظر إلى القانون 42 كإجراء للصحة العامة، وقالت في إيجاز صحفي: "سيواصل مركز السيطرة على الأمراض تقديم التوجيه بشأن المدة التي يحتاجها ليكون في مكانه".

وأضافت: "لم نعط جدولًا زمنيًا لموعد ... سيرفعون العمل بالقانون 42 ، لكننا لانعلم التوقيت الفعلى".

 

شبكة "NBC" الأمريكية ترصد جرائم حاكم نيويورك.. وتؤكد: تحرش بـ11 سيدة

تحرش حاكم نيويورك أندرو كومو جنسيًا بما يقرب من اثنتي عشرة امرأة ، بما في ذلك الموظفات في مكتبه ، وانتهك قوانين الولاية والقوانين الفيدرالية ، وفقًا لنتائج تحقيق أجراه مكتب المدعي العام للولاية.

وفقا لشبكة ان بى سى نفى كومو الاتهامات وتعهد بأنه لن يترك الامر يلهيه عن وظيفته، ولكن في خلال ساعات من إصدار التقرير طالبت القيادة الديمقراطية ، بما فى ذلك الرئيس جو بايدن بالتنحى، وقال بايدن "أعتقد أنه يجب أن يستقيل".

وجد التحقيق أن كومو تحرش جنسيًا بـ 11 امرأة، تسع منهن موظفات حاليين وسابقين في الدولة وإحداهن جندي في ولاية نيويورك وقالت المدعي العام لنيويورك ليتيتيا جيمس للصحفيين "لم يرحب أى منهم بذلك ووجدوه جميعا غير مريح".

كما وجد التقرير المؤلف من 165 صفحة أن كومو وفريقه قاموا بالانتقام من موظف سابق قام بالابلاغ عن سلوك كومو وأنهم عززوا بيئة عمل سامة وفى بيان، قال مكتب المدعى العام لمقاطعة ألبانى، نيويورك، إن لديه تحقيقًا جنائيًا مستمرًا فى سلوك كومو، وسيطلبون رسميًا مواد تحقيق من مكتب المدعى العام.

ونفى كومو مرة أخرى، فى بيان بالفيديو قائلا: "بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون هذه اللحظة لتسجيل نقاط سياسية، أو السعى وراء الدعاية أو المكاسب الشخصية، أقول إنهم فى الواقع يشوهون ضحايا التحرش الجنسى المشروع الذين وضع القانون لحمايتهم".

رفض كومو، وهو ديمقراطى فى ولايته الثالثة، دعوات للتنحى ونفى مرارًا ارتكاب أى مخالفات، وتوقع في البداية أن التحقيق الذى أجراه مكتب جيمس سيبرئه.

أصدر العديد من الديمقراطيين في واشنطن وألباني ومدينة نيويورك بسرعة دعوات للحاكم للتنحى، واكتسبت عملية عزله زخمًا.

قال زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ في الولاية أندريا ستيوارت-كوزينز ، وهو ديمقراطي سبق أن دعا كومو إلى الاستقالة ، في بيان: "الآن بعد أن اكتمل التحقيق وتم إثبات الادعاءات ، يجب أن يكون واضحًا للجميع أنه لا يستطيع يعد بمثابة حاكم ".

 

تحذيرات من تهديد "داعش" للسلام العالمي.. والأمم المتحدة: التنظيم يتجه لـ "الإرهاب عن بعد"

قال الأمين العام أنطونيو جوتيريش في تقرير جديد إن التهديد للسلم والأمن الدوليين من داعش الارهابي آخذ في الازدياد ، مشيرًا إلى توسع "مقلق لفروعه في إفريقيا وتركيزه على العودة إلى طبيعته السابقة.

ووفقا لشبكة ايه بي سي ان التقرير المقدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن داعش والجماعات الإرهابية الأخرى استفادت من "لاضطرابات والتظلمات ونكسات التنمية الناجمة عن جائحة كورونا سواء على الأرض أو عبر الإنترنت.

قال جوتيريش إنه في حين أن عمليات الإغلاق في المناطق غير الخاضعة للنزاع قمعت النشاط الإرهابي ، في مناطق النزاع حيث يكون للقيود الوبائية تأثير أقل ، فإن التهديد من داعش ازداد بالفعل.

وقال: "مع التخفيف التدريجي للقيود المتعلقة بالوباء ، هناك خطر متزايد على المدى القريب من هجمات مستوحاة من داعش خارج مناطق الصراع من قبل جهات فاعلة منفردة أو مجموعات صغيرة تم تحريضها على التطرف ، وربما مباشرة عن بعد على الإنترنت".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة إن هذا يمثل خطرًا أوسع ومتطورًا من الاستخدام المتسارع للتقنيات الرقمية أثناء الوباء ، وإمكانية "استخدام التقنيات الجديدة والناشئة لأغراض إرهابية".

وبحسب التقرير، في إطار جهود داعش الإرهابي لإعادة تجميع صفوفه وإعادة بنائه في أفغانستان ، قال جوتيريس إن الجماعة أعطت الأولوية لتجنيد وتدريب مؤيدين جدد وتأمل في جذب أعضاء طالبان وغيرهم من المتشددين الذين يرفضون اتفاق الولايات المتحدة وطالبان وكذلك مقاتلين من العراق.

وقال إن تقديرات قوة داعش في أفغانستان تتراوح على نطاق واسع بين 500 و 1500 مقاتل ، وتقول دولة عضو غير محددة في الأمم المتحدة إن قوتها قد ترتفع إلى 10 آلاف على المدى المتوسط.

وصرح جوتيريش إن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حذرت بالفعل من أن داعش يمكن أن تستعيد قدرتها على تنظيم هجمات دولية إذا أصبحت جوهرها أو أحد فروعها الإقليمية قوية بما فيه الكفاية.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن "هذا السيناريو أصبح أكثر منطقية".

 

الصحف البريطانية:

تايمز: 75% من العاملين في الخدمة المدنية في بريطانيا يرفضون العودة للمكاتب

 

1390370b71.jpg

لن تعود الغالبية العظمى من موظفي الخدمة المدنية في وايت هول في المملكة المتحدة بدوام كامل إلى المكتب بموجب خطط من شأنها أن تحدد عددًا أقصى من الموظفين يومين فى الأسبوع، وفقا لصحيفة تايمز البريطانية.

قالت الصحيفة انه من المتوقع ان يصبح ما يسمى بـ "العمل المرن" خيارا دائم مع وضع خطط من شأنها ان تسمح للموظفين بقضاء معظم الوقت يعملون من المنزل، وعلى الرغم من استحسان الوزراء للفكرة الا انه لم تصدر أوامر توضح ما الاجراء المتبع في الفترة المقبلة خاصة مع رفع قيود كورونا.

وفي نفس السياق، ما يصل إلى ثلاثة أرباع وايتهول لا يزال فارغًا حيث يرفض موظفو الخدمة المدنية العودة إلى مكاتبهم، وتم رفع طلب العمل من المنزل أخيرًا الشهر الماضي لكن داونينج ستريت ما زالت لن تصر على عودة الموظفين إلى مكاتبهم تاركًا الأمر لأصحاب العمل لاتخاذ القرار.

ويشعر الوزراء بالقلق من أن تتأثر الوظائف وفقدان الآلاف من الوظائف في مراكز المدن إذا استمر الموظفون في العمل من المنزل، من جانبها لم تعد الحكومة تطلب من الناس العمل من المنزل للمساعدة في منع انتشار فيروس كورونا، وبدلاً من ذلك تقول إنها ستترك القرار بشأن العودة في مكان العمل إلى الشركات، لكنها توصي بعودة تدريجية خلال الصيف.

قال المستشار ريشي سوناك إن العمل في بيئة مكتبية في وقت مبكر من حياته المهنية كان "مفيدًا حقًا"، وأضاف إنه أقام "علاقات قوية" في المكتب ولا يزال يتحدث إلى مرشديه الأوائل، وشكك في إمكانية قيامه بذلك إذا التقوا أثناء العمل عن بُعد، وقال أحد الوزراء إن حوالي 25% فقط من الموظفين في إحدى الدوائر الحكومية موجودون حاليًا في المكتب.

 

المملكة المتحدة تخطط لتطعيم المراهقين بين 16 الى 17 عام قبل دخول المدارس

أكد خبراء في الحكومة البريطانية انه من المتوقع تقديم لقاحات كورونا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عام، وفقا لصحيفة الجارديان.

بعد أسبوعين فقط من توصية الجسم بعدم التطعيم الروتيني للأطفال ، أكد مصدران حكوميان أن اللجنة المشتركة الدولية تعيد النظر في حكمها. يقتصر تطبيق نظام التطعيم لمن تزيد أعمارهم عن 12 عامًا على الأشخاص المعرضين للخطر سريريًا أو الذين يعيشون مع شخص معرض للخطر.

تأمل الحكومة أن تكون البلاد قد تجاوزت أسوأ الموجة الثالثة ، حيث انخفضت حالات الإصابة الجديدة اليومية بفيروس كوفيد في جميع أنحاء المملكة المتحدة إلى 21،691 يوم الثلاثاء وانخفض عدد حالات الدخول إلى المستشفيات إلى 731 بينما كان هناك 138 حالة وفاة.

ومع ذلك ، لا تزال هناك مخاوف بشأن احتمال ارتفاع معدل الحالات الجديدة مرة أخرى بمجرد إعادة فتح المدارس في سبتمبر ، في نفس الوقت الذي يتوقع فيه العديد من أصحاب العمل عودة المزيد من العمال إلى المكتب.

تظهر انتائج الدراسات أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل كانوا أقل عرضة بثلاث مرات من الأشخاص غير الملقحين، كما أشارت البيانات من إمبريال كوليدج لندن وإيبسوس موري إلى أن الأشخاص الذين تلقوا لقاحًا مزدوجًا هم أقل عرضة لنقل الفيروس للآخرين.

وفي وقت سابق أشاد وزير التطعيم البريطاني نديم زهاوي، بالجهود المبذولة لاستكمال عملية التطعيم ضد فيروس كورونا وذلك بعدما تجاوز عدد الجرعات التي تم توزيعها في المملكة المتحدة 85 مليون جرعة.

 وقال زهاوي - في تغريدة نشرها على موقع تويتر: " تم توزيع أكثر من 85 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة في أقل من ثمانية أشهر، وهو إنجاز رائع".، وأضاف " شكرا لأبطال هيئة الخدمات الصحية الوطنية والمتطوعين وموظفي الخدمة المدنية على عملكم الدؤوب".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تعلن عن خاصية جديدة لاستعادة رمز المصادقة لـ"الجواز الأخضر"

 

أعلنت وزارة الصحة الإيطالية عن خاصية جديدة، لاستعادة رمز المصادقة للجواز الأخضر لفيروس كورونا، وقالت: "من الآن فصاعدا، يمكن للأشخاص الذين يسعون للحصول على جواز المرور الأخضر، ولم يتلقوا أو فقدوا رسالة التأكيد على الهاتف أو البريد الالكتروني، استرداد رمز المصادقة بشكل مستقل وبسهولة، كل ما عليهم هو الوصول إلى التطبيق الذي أصبح نشطا على موقع الحكومة الإيطالية.

e01d457aa1.jpg

وأشارت وكالة "أنسا" الإيطالية، إلى أن الراغبين في الحصول على رمز المصادقة من خلال هذا التطبيق، عليهم إدخال الرمز الضريبي، وآخر 8 أرقام من بطاقتهم الصحية وتاريخ الحصول على الشهادة الخضراء (تاريخ آخر تطيعم أو الحصول على شهادات الشفاء).

 

وبمجرد الحصول على رمز المصادقة، يمكن تنزيل الشهادة من نفس الموقع باستخدام البطاقة الصحية أو باستخدام تطبيق Immuni، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وكانت إيطاليا، أعلنت أنه بداية من الجمعة المقبلة سيكون إلزاميا إبراز الشهادة الخضراء للحالة الصحية المتعلقة بفيروس كورونا من أجل حضور العروض في الصالات والذهاب لدور السينما والمنتجعات الصحية وحمامات السباحة وصالات الألعاب الرياضية والمطاعم.

والتقى رئيس الحكومة الإيطالية، ماريو دراجى، بالنقابات والاتحادات النقابية في قصر مجلس الوزراء من أجل دراسة الجواز الأخضر في أماكن العمل والمصانع، حسبما قالت وكالة "أنسامد" الإيطالية.

وأشارت الوكالة إلى أنه يتطلب من أصحاب المنشآت والتجار التنفيذ لتجنب تكبد غرامات أو حتى التعرض لمخاطر الإغلاق.

وتعد الشهادة الخضراء شهادة رقمية أو ورقية تظهر ما إذا كان شخص تلقى جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لكورونا أو أن نتيجة اختباره سلبية أو تعافى مؤخرا من الفيروس.

 

شقيق مارادونا يطرق أبواب نابولى عبر الانتخابات.. وحزب إيطالى يكشف موقفه من التجنيس

قال هوجو هيرنان مارادونا، شقيق أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا ، إنه سيترشح للانتخابات البلدية لنابولى الإيطالية المقررة فى أكتوبر القادم، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، وذلك رغم عدم امتلاكه الجنسية الإيطالية.

وقال لاعب كرة القدم السابق الذى يبلغ 52 عاما "لقد التزمت بدعم الأطفال والشباب لفترة طويلة، وأود الاستمرار فى هذا الاتجاه..ولكن قبل أى شئ أحاول ضمان وصولهم إلى ما يطمحون به فى الرياضة"

وأضاف الأخ الأصغر لمارادونا: "لقد اقترحوا هذا علي الترشح فى الانتخابات البلدية الإيطالية لمساعدة الأطفال وأنا أفعل ذلك بسعادة كبيرة. أنا لا أتحدث عن السياسة ، فقط عن كرة القدم ومنح الأطفال ساعة أو ساعتين أو ثلاث ساعات في الأسبوع ليكونوا سعداء بكرة القدم ".

من ناحية أخرى، اختلف الارجنتينى مع صحفي سأله ما إذا كان لا يستغل شهرة أخيه ، وهو سؤال علق عليه كثيرًا في المدينة في الأيام الأخيرة. فأجاب: "أنا هوجو مارادونا، ولست دييجو ، حسنًا؟"

وأشارت الصحيفة إلى أن شقيق مارادونا  على رأس قائمة "وسط نابولى" بزعامة إنزو ريفيليني، والتي هي جزء من الائتلاف اليميني بقيادة كاتيلو ماريسكا، المرشح لمنصب عمدة العاصمة

أكد ريفيلينى أن هوجو لا يحمل الجنسية الإيطالية ، رغم أنه يقيم في تلك الدولة بشكل منتظم بعد أن تزوج منذ سنوات وطلب تجنيسه  ، لذلك سيتم إبلاغ الحكومة بذلك حتى يتمكن من المشاركة".

بالإضافة إلى ذلك، أوضح ريفيليني أن شقيق مارادونا "أدرك الاضطرابات الاجتماعية للشباب النابوليين ولهذا السبب يريد المساعدة من مستوى البلديات".

وصرح ريفيليني مؤسس "نابولي كابيتال" قائلاً: "عندما تحدثنا عن ترشيحه ، لم يطلب مني أي شيء ، فقط لمواصلة مساعدة شباب نابولي من داخل المؤسسات". بناءً على هذا التفسير ، إذا فازت هذه القائمة ، فسيتعين علينا معرفة المنصب الذي سيكون عليه هوجو.

كما أظهر التحالف الذي يروج لترشيحه ملصق به وجهي دييجو وهوجو مارادونا وشعاره "فقط نابولي.. العاصمة لديها مارادونا لجعل المدينة عظيمة مرة أخرى".

وانتقد ريفيليني أيضًا أولئك الذين يجادلون حول استخدام لقب مارادونا: "إنه سيترشح للانتخابات، إذا أراده أهل نابولى، فسوف يصوتون له بديمقراطية كاملة"، على حد قوله.

ويذكر أنه بين عامي 1984 و 1991 ارتدى مارادونا قميص نادي نابولي ، حيث صاغ الكثير من أسطورته بعد فوزه بلقبين سكوديتو وكأسين إيطاليين وكأس أوروبا.

 

ممرضة مارادونا تكشف أسرار جديدة تدين الطاقم الطبى لـ"الفتى الذهبى"

 

دلت سينثيا قرطبة، ممرضة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، دييجو مارادونا، بشهادتها من بين 13 شاهدا جديدا فى قضية وفاة الفتى الذهبى، والتى أعيد التحقيق فيها بعد ظهور أشخاص جدد فى القضية لا بد من التحقيق معهم، حسبما قالت بوابة "تيلام" الأرجنتينية.

وانتقدت ممرضة مارادونا أمام النيابة الأرجنتينية منسقة العلاج المنزلى لدييجو مارادونا نانسي فورلينيى وقالت "فشلت فى اختيار المنزل الذى يلبى الحد الأدنى من الشروط لمريض يعانى من العديد من الأمراض مثل مارادونا".

وأكدت قرطبة أن نانسى فورلينى، هي التي أعطت "المؤشرات الطبية" حول مارادونا والتي منعته من الاتصال بالطبيبة النفسية المسئولة، أجوستينا كوزاكوف، بحسب مصادر قضائية.

وأضافت أن "توجيهات فورليني وإشاراتها تدل على أنه يجب فقط الاتصال بها وإبلاغها بالأمور المتعلقة بالمريض"، مضيفة "لأن نانسي توجهت مباشرة إلى الطبيب النفسى، وطلبت منهم عدم الاتصال بكوزاكوف".

من ناحية أخرى، قالت إن الطاهية رومينا رودريجيز "مونونا" وابن أخت دييجو جوني إسبوسيتو "منعوها من ممارسة وظيفتها" عندما طلبوا منه عدم إزعاجه أو السماح له بالنوم.

كما أن قرطبة تعتبر شريكة ماريانو آرييل بيرونى، منسق التمريض فى شركة "Medidom" وأحد المتهمين في القضية.

والجدير بالذكر أنه تم نشيط القضية وإعادة تحقيقات النيابة العامة فى سان ايسيدرو وذلك عقب إدلاء المتهمين السبعة من فريقه الطبى، بوجود عناصر جديدة، أمام القضاء الأرجنتينى، وبدأت أمس الاثنين التحقيقات مع 13 شاهدا جديدا منهم ماتياس مورلا، محامى الفتى الذهبى.

وهناك أربع ممرضات أخريات اعتنوا بدييجو مارادونا في منزله، حيث توفي قبل ثمانية أشهر، وأيضا عالم الحركة الذي لاحظ أنه كان منتفخًا قبل أيام من وفاته، وطبيبان قلب، وطبيب نفسي، وعالم اجتماع وأيضا صحفيين، كما سيكون المحامي ماتياس مورلا من بين 13 شاهدًا سيبدأون اعتبارا من الاثنين في استعراض من خلال النيابة لإعادة تنشيط القضية بعد المعرض القضائي الذى تم فى يونيو الماضى، مع فريقه الطبى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع