أخبار عاجلة
كيف أنهت أسواق النفط تداولات مارس 2024 ؟ -
اليابان تعتزم استئناف تمويلها للأونروا -

نشاط فعال للنواب فى الدبلوماسية البرلمانية رغم جائحة كورونا.. لقاءات متعددة لرئيس المجلس مع نظرائه ببرلمانات الدول المختلفة لتبادل الرؤى.. ونجاح الشعبة البرلمانية فى الحصول على مناصب بالاتحاد البرلمانى الدولى

نشاط فعال للنواب فى الدبلوماسية البرلمانية رغم جائحة كورونا.. لقاءات متعددة لرئيس المجلس مع نظرائه ببرلمانات الدول المختلفة لتبادل الرؤى.. ونجاح الشعبة البرلمانية فى الحصول على مناصب بالاتحاد البرلمانى الدولى
نشاط فعال للنواب فى الدبلوماسية البرلمانية رغم جائحة كورونا.. لقاءات متعددة لرئيس المجلس مع نظرائه ببرلمانات الدول المختلفة لتبادل الرؤى.. ونجاح الشعبة البرلمانية فى الحصول على مناصب بالاتحاد البرلمانى الدولى

شهد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى، نشاطا فاعلاً فى الدبلوماسية البرلمانية، بالرغم من قصر المدة الزمنية لدور الانعقاد الأول، وما فرضته جائحة كورونا "كوفيد -19” من ظروف وتحديات أثرت على العالم أجمع .

يأتى فى مقدمة نشاط رئيس مجلس النواب على المستوى الدبلوماسية البرلمانية، مشاركته فعاليات الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربى، والتى عُقدت يوم 22 فبراير، بمقر جامعة الدول العربية، وتم التوقيع خلالها على بروتوكول للتعاون بين البرلمان العربى ومجلس النواب، لدعم وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى مجال الدبلوماسية البرلمانية.

وألقى كلمة هامة تعبر عن الموقف المصرى من القضايا العربية، أكد خلالها على ما تشهده الدول العربية من تحديات غير نمطية وغير مسبوقة تهدد الأمن القومى العربى، وكذا ما تمر به الأمة العربية من منعطف شديد الخطورة.

وقال جبالى إن الإرهاب مثل بيئة خصبة لنفاذ المُخططات الخبيثة والمُمنهجة التى تستهدف أمن واستقرار مجتمعاتنا العربية، واستعرض التجربة المصرية فى مواجهته عبر مقاربة شاملة أفضت إلى استئصال شأفته.

وأكد جبالى، أن القضية الفلسطينية هى جُرح العرب الغائر وقضيتهم المركزية الأولى، معربا عن تطلعه لإعادة إحياء عملية السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وفى ختام كلمته، أشاد المستشار د. حنفى جبالى بخُطط البرلمان العربى الطموحة للتعاطى والاشتباك مع القضايا والتحديات التى تواجه أمتنا العربية، وأشاد بإنشاء البرلمان العربى لمركز الدبلوماسية البرلمانية العربية واللجنة المشتركة لمكافحة الإرهاب، وأكد على دعم مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى للبرلمان العربى فى مسعاه النبيل لإحياء قيم التضامن العربى المشترك.

كما عقد رئيس مجلس النواب، اجتماعا افتراضيا مع رئيس اللجنة الوطنية الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، وذلك يوم 20 أبريل، جرى فيه تبادل لوجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

تأتى أيضا مشاركة رئيس مجلس النواب، خلال أعمال الجمعية الـ 142 للاتحاد البرلمانى الدولى، والتى عُقدت افتراضيا عن بُعد خلال الفترة من 24-28 مايو.

 وخلال دور الانعقاد الحالى استقبل المستشار الدكتور رئيس المجلس عدداً من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأجنبية والعربية فى مصر، وعدداً من رؤساء المجالس التشريعية فى بعض الدول، حيث تناولت هذه اللقاءات بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين، وتبادل الرؤى تجاه القضايا محل الاهتمام المشترك.

ومن بين هذه اللقاءات، استقبال رئيس مجلس النواب لكل من رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم، رئيس برلمان زيمبابوى اكوب موديندا، فضلا عن وفد شبابى فى إطار المبادرة الرئاسية لإحياء الجذور المصرية القبرصية اليونانية بحضور وزيرة الهجرة، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى موسى فقيه، فضلا عن لقاءه رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، ورئيس المجلس القومى للمرأة مايا مرسى، ورئيس المحكمة الدستورية العليا.

وفى السياق ذاته، شارك مجلس النواب بوفد برئاسة النائب المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس وعضوية السيد النائب علاء عابد، فى أعمال الاجتماع التنسيقى للمجموعة البرلمانية العربية بالاتحاد البرلماني الدولى، والذى عُقد فى دولة الإمارات يوم 8 أبريل.

وشارك مُمثلو المجلس من خلال عدة اجتماعات افتراضية فى برلمان البحر الأبيض المتوسط فى أعمال الجلسة العامة الخامسة عشرة للبرلمان، خلال الفترة من 3-4 يونيو، حيث فاز النائب كريم درويش بمنصب نائب رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط .
نجحت الشعبة البرلمانية فى الحصول على عدد من المناصب الشاغرة بالاتحاد البرلمانى الدولى، حيث فازت النائبة سحر البزار بمنصب رئيس منتدى البرلمانيين الشباب التابع للاتحاد البرلمانى الدولى، كما حازت النائبة الدكتورة سحر عطية على عضوية مجموعة العمل حول العلم والتكنولوجيا بالاتحاد البرلمانى الدولى.

 كما شارك مُمثلو المجلس فى أعمال الجلسة العامة الرابعة للبرلمان الأفريقى، التى عُقدت فى جنوب أفريقيا، خلال الفترة من 21 مايو إلى 4 يونيو، لدعم أواصر التعاون المشترك مع الأشقاء الأفارقة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع