أخبار عاجلة

السكة الحديد تستقبل أول دفعة من العربات المكيفة الجديدة خلال أغسطس.. الصفقة تأتى من المجر ضمن عقد تصنيع وتوريد 1300 عربة.. والمشروع الأكبر فى تاريخ الهيئة ينفذ مناصفة بين روسيا والمجر ويموّل بقرض ميسر

أكدت وزارة النقل أنه مخطط استقبال استقبال أول دفعة من القطارات الجديدة المكيفة الواردة ضمن التعاقد المبرم بين هيئة السكة الحديد وشركة ترانسماش هولدينج الممثلة للتحالف الروسى المجرى الموردة لصفقة الـ 1300 عربة خلال أغسطس المقبل، وذلك بعدما كان مخطط توريدها فى يونيو الماضى، حيث تم الاتفاق مع التحالف المورد للصفقة على هذا الموعد.


وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إنه مخطط وصول أول دفعة قادمة من المجر، حيث سيتم شحنها بحرا في اتجاه ميناء الإسكندرية، لافتة إلى عربات الصفقة الأكبر في تاريخ هيئة السكة الحديد يتم تصنيعها مناصفة في روسيا والمجر، حيث ينص الاتفاق الموقع بين هيئة السكة الحديد وشركة ترانسماش هولدينج تصنيع 51% من صفقة العربات المتعاقد عليها فى المجر و49% في روسيا.


وأضافت المصادر أن خلال أغسطس سيكون اكتمل وصول العربات العادية ذات التهوية الديناميكية البالغة 500 عربة من إجمالي عربات الصفقة، حيث وصل حتى الآن 460 عربة ومخطط وصول 22 عربة جديدة السبت المقبل، ليبدأ توافد العربات المكيفة قادمة من روسيا والمجر، لافتة إلى أن الدفعة الأولى من العربات المكيفة ستكون من المجر.

وأوضحت المصادر أن صفقة الـ 1300 عربة تشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة درجات أولى وثانية وثالثة تأتى على دفعات شهرية، وتتضمن الـ 800 عربة 500 درجة ثالثة مكيفة تدخل مصر لأول مرة، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى أن الاتفاق يضم 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية (عادية) وصل منها حتى الآن 460 عربة.


وأشارت المصادر إلى أن صفقة العربات الـ 1300 تصل تكلفتها إلى  1.065 مليار يورو يتم تمويلها عبر قرض ميسر مقدم من بنك اكزيم المجرى وبنك اكزيم الروسي، ومخطط اكتمال توريد عرباتها بالكامل قبل نهاية 2023، حيث تستقبل هيئة السكة الحديد دفعات شهرية من الصفقة بواقع 35 عربة شهريا، وتقوم بإدخال الخدمة قطارات جديدة شهريا بمتوسط 3 قطارات كل شهر.


والعربات الجديدة الواردة ضمن الصفقة الروسية المجرية ستعمل على الخطوط الرئيسية بالكامل، حيث تحل محل العربات الحالية المكيفة والعادية التى سيتم نقل بعضها للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى، وتعمل حاليا على خطوط الصعيد (القاهرة ـ أسوان والعكس) والقاهرة ـ الإسكندرية والعكس والقاهرة ـ ايتاى البارود والعكس والقاهرة ـ الزقازيق ـ المنصورة والعكس والقاهرة ـ الإسماعيلية.


وقامت هيئة السكة الحديد خلال الأسابيع الماضية بتغيير تركيب عربات بعض القطارات المميزة العاملة على الخطوط الرئيسية (خطوط المسافات الطويلة) بعربات روسية جديدة مع احتفاظها بمواعيد قيامها بجداول التشغيل، كما قامت بالدفع بقطارات روسية جديدة في مواعيد جديدة، كون أن العربات الروسية الجديدة الـ 1300 سيتم تشغيلها بالكامل على الخطوط الرئيسية.


وتساهم العربات الجديدة فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل، حيث أن العربات الجديدة التي تصل يتم دخولها الخدمة تباعا الى جدول التشغيل اليومي بالسكة الحديد، كما أن العربات الجديدة تقطرها جرارات جديدة ضمن صفقة الجرارات الأمريكية الـ 11 التى وصلت مؤخرا لتتحرك على خطوط السكة الحديد قطارات جديدة بالكامل.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع