أخبار عاجلة

العالم هذا المساء.. حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات فى أول أيام التشريق.. عراك عنيف على الهواء مباشرة بين مسؤولين بمولدوفا.. إغلاق الطرق السريعة والسكك الحديدية فى مقاطعة صينية بسبب العواصف والأمطار

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم خلال هذا المساء التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات فى أول أيام التشريق
 

أكمل حجاج بيت الله الحرام، رمي الجمرات الثلاث، اليوم الأربعاء أول أيام التشريق، (يوم القَر)، وسط إجراءات احترازية عالية، وتحقيق التباعد الجسدي بين الحجيج، حفاظاً على سلامتهم وسلامة الكوادر المشاركة في خدمتهم.


 

 

وجَرى نقل الحجيج، إلى جسر الجمرات وفق خطة تفصيلية إجرائياً ووقائياً؛ لإنهاء جميع مراحل رمي الجمار بشكل آمن صحياً، بوضع مسارات ملونة محددة تُحدد حركة ضيوف الرحمن، إضافة إلى الملصقات الأرضية الإرشادية لترتيب توافدهم، بمتابعة ميدانية مباشرة و تنسيق كامل مع القطاعات الأمنية والمدنية ذات العلاقة المشاركة في موسم الحج.


 


وسُمي الحادي عشر من ذي الحجة بـ"يوم القَرّ" لأن الناس يقرّونَ ويستقرون في مشعر منى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا، ومن الأعمال المُستحبة فيه، "الاستغفار والدعاء".


ويجب على ضيوف الرحمن في أيام التشريق رمي الجمرات الثلاث، وتكبير الله مع كل حصاة، ومن السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلًا القبلة، رافعًا يديه يدعو بما شاء ويتجنب مزاحمة ومضايقة إخوانه الحجيج، أما جمرة العقبة الكبرى فلا يقف ولا يدعو بعدها.


وبعد رمي الجمرات في آخر أيام الحج.. يتوجه الحاج مرة أخرى إلى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق بعد أداء الحجاج مناسكهم بأركانها وواجباتها وفرائضها، ليكون طواف الوداع آخر العهد بالبيت امتثالاً لأمره صلى الله عليه وسلم الذي قال: (لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت).
وطواف الوادع هو آخر واجبات الحج التي ينبغي على الحاج أن يؤديها قبيل سفره مباشرة، ولا يعفى من طواف الوداع إلا الحائض والنفساء.

 

عراك عنيف على الهواء مباشرة بين مسؤولين بمولدوفا
 

وقع عراك عنيف بين نائب وزير الداخلية المولدوفى الأسبق والمستشار السابق لرئيسة البلاد مايا ساندو، وذلك خلال مشاركتهما فى حوار تلفزيونى على الهواء مباشرة، بحسب "روسيا اليوم".

60f7dab24c59b747cc24a1b7

وبعد تعМолдавские политики подрались в прямом эфире. Ссора произошла между бывшим вице-министром внутренних дел и экс-советником президента.

— РЕН ТВ | Новости (@rentvchannel)

رضه لعدد من الضربات القوية، فقد نائب وزير الأسبق وعيه واحتاج إلى مساعدة طبية، وفى وقت لاحق ذكر مقدم البرنامج أن الرجلين تصالحا ونشر صورة لهما وهما يتصافحان.

 

وقبل أسبوع، فاز حزب الرئيسة المولدوفية مايا ساندو، فى الانتخابات التشريعية المبكرة التى جرت الأحد 11 يوليو، متقدّمًا بفارق كبير على خصومه الموالين لروسيا، وهو ما يسمح لها بإجراء الإصلاحات فى هذا البلد، أحد أفقر الدول الأوروبية.

 

وبعد فرز 99.95% من الأصوات، حصل حزب العمل والتضامن (يمين الوسط) بقيادة الرئيسة ساندو على نحو 52.7% من الأصوات، مقابل 27.2% من الأصوات نالتها كتلة الاشتراكيين والشيوعيين بزعامة الرئيس السابق الموالى لروسيا إيجور دودون.

 

إغلاق الطرق السريعة والسكك الحديدية فى مقاطعة صينية بسبب العواصف والأمطار
 

قررت مقاطعة خبي شمالي الصين إغلاق عدة طرق سريعة وتعليق أكثر من 100 رحلة قطار ركاب في المدينة، بسب غزارة الأمطار وهبوب العواصف في أجزاء كثيرة من المقاطعة .


 

 

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أصدر مركز الأرصاد الجوية بالمقاطعة إنذارا باللون الأصفر للعواصف الممطرة صباح اليوم (الأربعاء)، بينما أصدر مكتب الأرصاد الجوية في خبي ومكتب الموارد المائية وإدارة الموارد الطبيعية بالمقاطعة، تحذيرات مشتركة بشأن كوارث جيولوجية، كما توقع مركز الوقاية من الكوارث الجوية في خبي حدوث تشبع بالمياه في المناطق الحضرية.
ودعا مركز الارصاد جميع الوحدات في أنحاء المقاطعة إلى بذل قصارى جهدها لمكافحة الأمطار الغزيرة في المناطق الوسطى والجنوبية، فيما فعل المرصد الوطني الصيني صباح اليوم الأربعاء إنذار اللون البرتقالي من العواصف الممطرة، وهو ثاني أعلى مستوى في نظام إنذارات الطقس المرمز بالألوان، في أجزاء كثيرة من البلاد، بما في ذلك مقاطعة خنان وسط الصين وخبي المجاورة.
وقال المرصد إن الأمطار الغزيرة والعواصف المطيرة من المتوقع أن تستمر من صباح اليوم الأربعاء حتى صباح الخميس في خنان والمقاطعات المجاورة لها، بينما ستشهد أجزاء من خنان وخبي أيضا عواصف ممطرة يصل منسوبها إلى 280 ملم.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع