"الشيوخ" يوافق على فض دور الانعقاد الأول.. المستشار عبد الوهاب عبد الرازق: نودع نشاطا ‏تشريعيا دؤوبا والأعضاء أكدوا دور المجلس المهم فى الحياة النيابية.. وزير المجالس النيابية: أدى دوره وفقا للدستور

"الشيوخ" يوافق على فض دور الانعقاد الأول.. المستشار عبد الوهاب عبد الرازق: نودع نشاطا ‏تشريعيا دؤوبا والأعضاء أكدوا دور المجلس المهم فى الحياة النيابية.. وزير المجالس النيابية: أدى دوره وفقا للدستور
"الشيوخ" يوافق على فض دور الانعقاد الأول.. المستشار عبد الوهاب عبد الرازق: نودع نشاطا ‏تشريعيا دؤوبا والأعضاء أكدوا دور المجلس المهم فى الحياة النيابية.. وزير المجالس النيابية: أدى دوره وفقا للدستور

** حصاد مجلس الشيوخ بختام دور الانعقاد الأول: وافق على 11 قانون بـ24 جلسة فى 43 ساعة 

** 262 اجتماعا للجان النوعية لمجلس الشيوخ خلال دور الانعقاد الأول بواقع 478 ساعة

 ** تقرير حصاد الدور الأول للشيوخ : مشاركة 13 وزيرا بالحكومة

 

أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، الموافقة على فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الأول فى الموعد الذى سيصدر به قرار من الرئيس.

 

وقال عبد الرازق، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، إن الفقرة الأخيرة من المادة 158 من اللائحة الداخلية تقضى بأن يفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.

 

وأضاف عبد الرازق، أن المجلس فى جلسته المنعقدة يوم 14 يونيو الماضى، وافق على مشروعات الخطة الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية الجديدة 2021/2022.

 

وفى ختام الجلسة، تمني رئيس مجلس الشيوخ خالص التوفيق والنجاح لجميع أعضاء المجلس فيما هو قادم.

 

وألقى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، كلمة بمناسبة انتهاء الدور الأول من الفصل التشريعي الأول المجلس، أكد خلالها علي ما بذله المجلس دون كلل أو ملل من جهد تشريعي فى مناقشة عدد من مشروعات القوانين، والتي شكلت في مجموعها حزمة من التشريعات الأساسية المهمة  والمنظمة للعديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وكانت لجان المجلس تعمل بكل جهد وإخلاص من أجل أن تخرج هذه التشريعات معبرة عن معطيات الواقع.

 

وأضاف عبد الرازق، "إننا نودع فترة برلمانية من النشاط ‏ التشريعي الدءوب، عملنا خلالها في ظل ظروف‏ دقيقة، عانى وما زال يُعاني منها العالم أجمع فى‏ مواجهة جائحة كورونا فكانت اليمين الدستورية التى أديناها ضميرًا يُحركناوحب الوطن طاقة ودعمًا وعونًا ‏لنا وحماية الله ولطفه رحمة بنا، فعملنا جاهدين على ترسيخ مكتسبات مهمة فيطريق البناء الديمقراطي مُستحضرين في ذلك مستجدات الواقع الدستوري وغاياته وآمال المواطنين وطموحاتهم.

 

ووجه عبد الرازق حديثة لأعضاء المجلس قائلا: "لقد أكدتم عمليًا أن مجلس الشيوخ له دور مهم فى الحياة النيابية المصرية نابع من الاختصاصات الموكلة إليه، إذ يتولى المجلس مهمة إضفاء مزيد من التعمق على دراسة مشروعات القوانين قبل إقرارها وترسيخ دعائم الديمقراطية والحريات العامة وبذلك تكتمل فى مصر أركان المنظومة التشريعية.

 

وتابع عبد الرازق، "لقد كان لصدق تعاونكم عظيم الأثر فيما أنجزه المجلس من عمل خلال هذا الدور، فهنيئًا لكم ثمار عملكم".

 

ووجه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عددا من الرسائل إلي مجلس النواب والحكومة، حيث تقدم بالتقدير والامتنان لمجلس النواب رئيسًا وأعضاءً وأمانةً عامة، مثمنا التعاون البناء بين غرفتي البرلمان من أجل دعم مسيرة العمل  التشريعي  فى ظل إطار دستوري حصين.

 

كما ثمن عبد الرازق، التعاون الوثيق بين المجلس والحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، مشيراً إلي أنه بذل بالتعاون مع جميع أعضاء الحكومة جهودًا صادقة وبالأخص المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، فكان له الدور البارز فى التنسيق بين المجلس والحكومة، فلم تدخر الحكومة جهداً بالحضور أمام اللجان النوعية بالمجلس وكذلك أمام الجلسات العامة.

 

 

 

وفي السياق ذاته، أكد رئيس مجلس الشيوخ إن ما أنجزه المجلس من عمل في ظل ما أتيح له من وقت لا يكتمل دون الإشادة بالجهد الكبير والعمل الجاد المخلص من قبل الأمانة العامة للمجلس وعلى رأسها  المستشار محمود عتمان – الأمين العام للمجلس.

 

 

 

كما تقدم المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بخالص الشكر والتقدير لأجهزة الإعلام على دورها المحوري فى نقل فعاليات الممارسة البرلمانية داخل المجلس بمهنية وصدق.

 

أيضا تقدم "عبد الرازق" بالشكر لضباط وأفراد الإدارة العامة لشرطة مجلسي النواب والشيوخ لإخلاصهم وتفانيهم فى أداء واجبهم.

 

من جانبه هنأ المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية بانتهاء الدور الأول من الفصل التشريعى الأول لمجلس الشيوخ بنجاح، مضيفا: "اتطلع للقائكم فى أول انعقاد قادم".

 

وأضاف: "كانت سعادة غامرة وشرف عظيم أن تتاح لى فرصة تمثيل الحكومة بالمجلس في أولى فصوله التشريعية وبعد انقضاء دوره التشريعي الأول لأشهد جهودكم الحثيثة المقدرة وما قدمتموه من عظيم الجهد، وبذلتموه من ثمين الوقت ليضطلع المجلس بالدور الذي أوكله له الدستوراستجابة للإرادة الشعبية التي أفصح الاستفتاء المجرى على الدستور عنها ايمانًا بقدرة شيوخ هذه الأمة على المشاركة في رسم سياساتها والإسهام الإيجابي في مقدراتها وثقة من الشعب في نوابه فى  أن يعبروا عنه بثقة ونزاهة فى مرحلة بالغة الأهمية وشديدة الحساسية من تاريخ هذا الوطن الغالي وتاريخ شعبه الأبي العظيم".

 

 

 

وتابع قائلا، "لطالما سعدنا بالحديث إلى منصة رئيس المجلس، التي تشرفت بأن يترأسها شيخ جليل من شيوخ القضاء، وعلم من أعلام الدستور والقانون فأدار جلساتِ المجلسِ، بحكمةٍ بالغةٍ ومهارةٍ رفيعةٍ"، مضيفا: كما  سعدنا دائمًا بمداخلات وأراء النواب التي استهدفت صالحَ الوطنِ والمواطنِ، وهو الهدف والغاية التي تجمعنا".

 

 

 

وأشاد الوزير بالأداء الراقي لمكتب المجلس والوكيلين وهما، الوكيل الأول المستشار بهاء أبو شقة والوكيلة فيبي فوزى، اللذين كانا خير عون لنا جميعًا، وقدوة لما يجب أن يكون عليه نائب الشعب، وثمن أيضًا الدور المتميز الذى يقوم به، رؤساء الهيئات البرلمانية وبأداء المستشار محمود عتمان الأمين العام لمجلس الشيوخ.

 

 

 

وكشف تقرير حصاد  دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الأول لمجلس الشيوخ، الذى أعدته الأمانة العامة  للمجلس، أن المجلس عقد 21  جلسة عامة امتدت إلى أكثر من 43 ساعة و35 دقيقة، وبلغ عدد المتحدثين 419 نائبا، وعدد المداخلات  223 مداخلة.

 

وحرص المجلس على ممارسة اختصاصه التشريعى المحدد فى الدستور من خلال إبداء الرأى فى مشروعات القوانين التى أحيلت له، ونظر المجلس 12  مشروع قانون، حيث تمت الموافقة على 11 مشروع قانون، ورفض مشروع قانون واحد أحيل له.

 

 

ومن أهم ما أقره المجلس من مشروعات قوانين، تتمثل في مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، مشروع قانون بتعديل قانون العقوبات لتغليظ عقوبة ختان الإناث، مشروع قانون بتعديل القانون رقم 106 لسنة 1973 فى شأن تعديل بعض الأحكام الخاصة بالقطن، قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب الفنى والتقنى والمهنى، تعديل قانون التعليم والذى كان يهدف لتعديل نظام الثانوية العامة ورفضه المجلس انحيازا للأسر المصرية والطلاب حتى لا يتم إضافة أعمال على الطلبة، مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيرى، مشروع قانون بتعديل قانون نقابة المهندسين،مشروع قانون  باصدار قانون الصكوك السيادية، مشروع  قانون المالية الموحد، قانون انشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، تعديل قانون الاشخاص ذوى الاعاقة بتشديد عقوبة التنمر على ذوى الإعاقة،  قانون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام

 

كما كشف حصاد مجلس الشيوخ عن تميز الدور الأول بنشاط مكثف ودؤوب للجان النوعية بالمجلس رغم ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، حيث عقدت نحو 262 اجتماعا بزمن قدرة نحو 478 ساعة عمل من المناقشات فى الموضوعات المحالة للجان والواردة باختصاصاتها في اللائحة الداخلية للمجلس.

 

ولفت تقرير الحصاد إلى أن دور الانعقاد الأول شهد تشكيل لجنة خاصة من المستشار رئيس المجلس ووكيلي المجلس، و27 من الأعضاء لإعداد مشروع قانون اللائحة الداخلية للمجلس، وعقدت 6 اجتماعات استغرقت 27 ساعة دارت خلالها العديد من المناقشات للوصول إلى افضل الصيغ القانونية، وناقش المجلس مشروع اللائحة التي بلغ موادها 929 مادة ووافق عليها نهائيا وصدر بشأنها القانون رقم 2 لسنة 22021.

 

 

 

وأشار التقرير البرلمانى إلى انعقاد اللجنة العامة للمجلس في شهر مايو الماضي، وذلك لترشيح أعضاء لجنة القيم لدور الانقعاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول

 

 

 

ورصد تقرير حصاد مجلس الشيوخ عن دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مشاركة الحكومة داخل جلسات ولجان مجلس الشيوخ، الذين حضروا خلال مناقشات التشريعات المختلفة، بواقع 13 وزيرا.

 

 يأتي المستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية، في الصدارة من حيث حجم المشاركات بواقع 14 مشاركة، ثم وزيرة  التخطيط والمتابعة الدكتورة هالة السعيد بواقع 4 مشاركات، يعقبها وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بواقع مشاركتين.

 

كما شارك في الجلسات كل من وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، ووزير الخارجية السفير سامح شكري، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

 

كما ألقى التقرير البرلماني الضوء علي الدبلوماسية البرلمانية، حيث أكد التقرير أنه رغم مما فرضته جائحة كورونا من قيود علي التنقل خارجيا إلا أن مجلس الشيوخ لم يغفل مسئولياته الخارجية حيث استقبل رئيس مجلس الشيوخ عدد من السفراء والوفود الأجنبية، مثل رئيس البرلمان الزيمبابوي، رئيس مجلس الشوري اليمني،  بالإضافة إلي سفير جمهورية روسيا الأتحادية، ونائب رئيس مجلس الشورى الإندونيسي، وسفراء  جورجيا وبنجلاديش، كوريا الجنوبية، اوكرانيا، فرنسا، زبمباوي،  مدير الشؤون القانونية لجهاز الأمن الداخلي بجنوب السودان.

 

وأشار التقرير إلي أن جميع هذه الزيارات هادفة إلى تعميق العلاقات بين مصر والعديد من الدول الأجنبية خاصة علي مستوي القارة الافريقية، ولتبادل الرؤي والخبرات البرلمانية، تحقيقا للتعاون بناء على الأصعدة كافة.

 

 

 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع