أزمة "مجندات الكعب العالي" تتوالى فى أوكرانيا.. "الدفاع" تتمسك بقرار مشاركة المجندات فى عرض عيد الاستقلال وتستعين بـ"نماذج مماثلة" بدول أخرى فى "الناتو".. و"CNN": غضب بين البرلمانيات والوزيرات بسبب "التمييز"

جدل واسع تشهده أوكرانيا بعد نشر وزارة الدفاع الأوكرانية صور رسمية تظهر تدريب المجندات بأحذية كعب عال استعدادا للمشاركة فى عرض عسكرى بمناسبة عيد الاستقلال الشهر المقبل، وفى حين رفضت نائبات ووزيرات ومذيعات هذا القرار باعتبارها "تمييزى" و"ضار"، دافعت الوزارة عن قرارها بنشر صور لمجندات فى دول الناتو يرتدين أحذية عالية كجزء من الزى الرسمى. 

وأفادت وكالة أنباء الجيش الأوكرانية الرسمية، أن نساء من القوات المسلحة الأوكرانية سيشاركن فى مسيرة للاحتفال بالذكرى الثلاثين للاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في 24 أغسطس.

الكعب العالى والجيش الاوكرانى
الكعب العالى والجيش الاوكرانى

وقال الرائد يوجين بالابوشكا إنهن كن يتدربن مرتين في اليوم لإتقان الخطوات ويتقدمن بشكل جيد. وأكد بالابوشكا خطة ارتداء الكعب العالي خلال العرض.

وقالت إيفانا ميدفيد، طالبة في المعهد العسكري بجامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف ، تتدرب منذ أكثر من شهر. لـ Army Inform: "اليوم ، ولأول مرة ، يتم التدريب بأحذية عالية الكعب. إنه أصعب قليلاً مما هو عليه بالأحذية المعتادة، لكننا نحاول."

ومع ذلك ، أثار قرار تنظيم مسيرة بكعب عال غضب عدد من المشرعين بعد أن عرضت وسائل الإعلام المحلية صورا نشرتها وزارة الدفاع.

عرض بالكعب العالى
عرض بالكعب العالى

وانضمت إلينا كوندراتيوك ، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني ، إلى أعضاء البرلمان من مجموعة "تكافؤ الفرص" عبر الأحزاب لدعوة وزير الدفاع أندريه تاران لإعادة تقييم قرار جعل المجندات يرتدين الكعب أثناء الاستعراض العسكرى.

كما وقعت وزيرة السياسة الاجتماعية أولجا ستيفانيشينا ، نائبة رئيس الوزراء للتكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي في أوكرانيا، مارينا لازبنايا ، ويوليا لابوتينا وزيرة شؤون المحاربين القدامى، وايكاترينا ليفتشينكو ، مسئولة حكومية  بيانًا مشتركًا ينتقد القرار.

أعضاء البرلمان والكعب العالى
أعضاء البرلمان والكعب العالى

وجاء في البيان الذي نُشر على صفحة ستيفانيشينا على فيس بوك يوم الجمعة أن "الأحذية ذات الكعب لا تتوافق مع القدرة القتالية للجنود ..وارتدائها أثناء أداء عرض ضرر متعمد على صحة الجنود".

وردا على الانتقادات ، قامت وزارة الدفاع بتحميل سلسلة من الصور على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعى لجنديات من جيوش أخرى يرتدين الكعب العالي.

لكن ستيفانيشينا والموقعات على بيانها أشرن إلى أنه في حين أن جيوش بعض الدول الأعضاء في الناتو تجعل من أحذية الكعب العالى جزء من لباسها الرسمي ، إلا أن المجندات لا ترتديها أثناء المسيرات والعروض العسكرية.

وطالب المسئولون الوزارة باستبدال الأحذية ذات الكعب العالي وتعيين مستشار فى الشئون الجنسانية وإجراء استطلاع للنساء في قطاع الأمن والدفاع لمعرفة شعورهن تجاه ظروف العمل ، بما في ذلك الزي الرسمي.

وأوضحت الشبكة أن هناك 57000 امرأة تخدم في القوات المسلحة الأوكرانية ، وفقًا للمنشور ، وتلتزم الدولة بمعايير الناتو ، التي بموجبها يتم تطبيق مبدأ المساواة في الحقوق والالتزامات للجنود ، بغض النظر عن الجنس ، دون قيد أو شرط.

وأثير جدلا واسعا بسبب هذه القضية فى البرلمان الأوكرانى حيث ظهرت العديد من المشرعات الأوكرانيات المقربات من الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشنكو في البرلمان وهن يرتدين أحذية عالية الكعب ويحملن أحذية، وشجعن مع بعض النواب الرجال، وزير الدفاع على اتخاذ قرار ارتداء الكعب في العرض.

بينما قالت إينا سوفسون، العضو في حزب هولوس، مشيرة إلى المخاطر الصحية: "من الصعب تخيل فكرة أكثر سخافة وضررًا". وقالت أيضا إن النساء المجندات في أوكرانيا - مثل الرجال - يخاطرن بحياتهن و "لا يستحقن السخرية".

كما أثار اختيار الأحذية سيلاً من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال المعلق التلفزيونى فيتالي بورتنيكوف على فيسبوك: "قصة تنظيم عرض بالكعب عار حقيقي" ، مجادلاً أن بعض المسئولين الأوكرانيين لديهم عقلية "القرون الوسطى".

واتهمت ماريا شابرانوفا، معلّقة أخرى ، وزارة الدفاع بـ "التمييز على أساس الجنس وكراهية النساء". وكتبت: "الكعب العالي هو استهزاء بالنساء تفرضه صناعة التجميل".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع