أخبار عاجلة

طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان التاريخ التجريبى.. 50 سؤالاً والإجابة فى البابل شيت.. الطلاب: نعتمد على الاختبار الورقى أكثر من الإلكترونى والأسئلة متوازنة.. ويؤكدون: مصادر التعلم المتاحة تخدم على الأسئلة

طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان التاريخ التجريبى.. 50 سؤالاً والإجابة فى البابل شيت.. الطلاب: نعتمد على الاختبار الورقى أكثر من الإلكترونى والأسئلة متوازنة.. ويؤكدون: مصادر التعلم المتاحة تخدم على الأسئلة
طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان التاريخ التجريبى.. 50 سؤالاً والإجابة فى البابل شيت.. الطلاب: نعتمد على الاختبار الورقى أكثر من الإلكترونى والأسئلة متوازنة.. ويؤكدون: مصادر التعلم المتاحة تخدم على الأسئلة

أدى طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية امتحان مادة التاريخ ضمن الاختبار التجريبى لشهر يونيو الجارى، وسط إجراءات احترازية ووقائية، حيث طبقت المدارس الضوابط الصحية لحماية الطلاب من فيروس كورونا، كما واصلت المدارس تسليم الطلاب أرقام الجلوس بها مقار اللجان استعدادا للامتحان النهائى.

وتضمنت ورقة أسئلة الامتحان التجريبى فى التاريخ 50 سؤالاً بها بدائل الإجابات على أن يجيب الطالب فى ورقة البابل شيت، فيما تمكن عدد قليل من طلاب مدرسة السعيدية من دخول الامتحان على التابلت، موضحين أن هناك تحديثا فى الشبكة قامت بها وزارة التربية والتعليم وجار تحديث أجهزة التابلت للدخول على الامتحان.

واعتمد الطلاب فى الإجابة عن الأسئلة على البابل شيت والامتحان الورقى، وتضمنت أسئلة امتحان التاريخ لطلاب الثانوية  تعليمات أداء الطلاب للامتحانات التجريبى والنهائى، حيث طالبت الوزارة من الطلاب ضرورة قراءة التعليمات بعناية والسؤال والتفكير فيه جيدا قبل الإجابة عنه، و استخدم القلم الجاف الأزرق فقط فى الكتابة ولا يستخدم مزيل كتابة، موضحة أنه عند إجابته عن الأسئلة يظلل الدائرة ذات الرمز الدال على الإجابة الصحيحة تظليلا كاملا لكل سؤال، وعند الإجابة الخاطئة ثم قام بالشطب يجب تظليل الرمز الدال على الإجابة الصحيحة وسيتم احتسابها، وإذا تم التظليل على أكثر من رمز أو تم تكرار الإجابة تعتبر الإجابة خاطئة.

وشددت الوزارة على منع الكشط فى ورقة الإجابة، كما يجب أن يكون الطالب حريصا على تظليل إجابته فى نطاق دائرة الإجابة، والتأكد من كتابة بيانته كاملة أعلى ورقة الإجابة قبل البدء فى الامتحان، و لا يكتب اسمه أو اى من بياناته إلا فى المكان المخصص فى ورقة الإجابة وفى حالة استلامه ورقة أسئلة ناقصة أو مطبوعة بشكل تالف يطلب ورقة جديدة من الملاحظ، كنا يجب عليه التأكد من تطابق ورقة من رقم السؤال فى ورقة الأسئلة مع رقم السؤال فى ورقة البابل شيت.

وأكد طلاب الثانوية العامة، أن البابل شيت والامتحان الورقى قضى على تخوفات سقوط السيستم فى الامتحان الإلكترونى، موضحين أنهم سوف يعتمدوا على الإجابة فى البابل شيت بشكل أساسى فى الامتحان النهائى.

وقال طلاب بمدرسة السعيدية الثانوية أن أسئلة امتحان التاريخ متوازنة وبها جزئيات سهلة وجزئيات صعبة ولكن المستوى العام للأسئلة متوسط ومن المنهج، موضحين أن أكثر طريقة تخدم على المذاكرة بشكل صحيح مقارنة بشكل وطبيعة أسئلة الامتحان التجريبى منصة حصص مصر وبنك المعرفة.

وتابع الطلاب : ياريت أسئلة نهاية العام تكون نفس مستوى أسئلة الاختبار التجريبي الحالى، متابعين: هناك ملاحظات حول البابل شيت منها بعض الوقت يجد الطالب نفسه فى لبس بحيث لا يجيد تطابق ترتيب الأسئلة فى كراسة الامتحان مع ترتيبها داخل البابل شيت، مع الإجابة فى بعض الأوقات بالقلم الرصاص بدلا من الجاف الأزرق حسب تعليمات الوزارة.

وتساءل الطلاب حول الأولوية فى الإجابة أثناء الامتحان النهائي، على التابلت ام البابل شيت، فيما أكدت المدارس على الطلاب أن الإجابة فى البابل شيت الزامية أما رصد الإجابات على التابلت اختيارية.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم أن الهدف من النظام الجديد لأسئلة امتحانات الثانوية العامة 2021 ليس تقفيل الامتحان وهذا النوع الجديد من الأسئلة يهدف لتحقيق منافسة متوازنة بين الطلاب لتحديد المستويات المختلفة وليس المقصود أن يحصل كل طالب على 100%.

وتابع الوزير فى تصريح له اليوم الثلاثاء: أرجو نصح طلاب الثانوية العامة بالتدريب على الامتحانات من خلال منصة حصص مصر والقنوات التعليمية و منصة إدارة التعلم على بنك المعرفة المصري على التابلت وذلك للتعود على شكل الأسئلة الجديد التي تقيس عمق الفهم.

وقال الوزير: أتمنى من الجميع عدم وصف الامتحان بالسهل أو الصعب وعدم الحديث عما يتعلق بالمدد الزمنية للامتحان وما شابه ذلك لأن هذا الكلام يخص خبراء التقييم ولا يخص من يتم تقييمه ولا يخص أيضا أولياء الأمور.

وأكد وزير التربية والتعليم امتحانات الثانوية العامة في النظام الجديد يضع أسئلتها المئات من الخبراء وليس مستشاري المواد وذلك فى منظومة محكمة بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية لبناء بنوك أسئلة معيارية لها مواصفات دقيقة ومستويات صعوبة مدروسة ولها معايير دقيقة وليست مثل الماضى.

فيما أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم رابط الامتحانات التجريبية لشهر يونيو 2021 للتدريب عليها والاجابات الصحيحة من على موقع الوزارة على هذا الرابط، فيما نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أسئلة وإجابات مادتى الأحياء والرياضيات والتى أدى فيها طلاب الثانوية العامة الاثنين 21 يونيو الجارى الامتحان التجريبي الثالث، حيث اتاحت الوزارة الأسئلة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع