أخبار عاجلة
أسعار الذهب اليوم الخميس 28 مارس 2024 -

جدل بسبب قائمة بايدن "المحظورة" للهجمات الإلكترونية.. الرئيس الأمريكى يحذر نظيره الروسى من ‏اختراق 16 كيانا.. خبراء لـ"فوكس": تعتبر "ضوء أخضر" لاستهداف باقى أمريكا.. والجمهوريين: ‏جو قدم هدية للكرملين

أشار خبراء الأمن القومي وكبار الجمهوريين لـ"فوكس نيوز" إلى أن قائمة الرئيس بايدن المكونة من 16 كيانا أساسيًا للبنية التحتية "محظورة" على الهجمات الإلكترونية الروسية، أعطت بشكل فعال للروس ضوء أخضر لاستهداف كل شىء غير موجود فى تلك القائمة دون مواجهة تداعيات خطيرة.

 

ويعتقد أن الروس هم وراء عدد من الهجمات الإلكترونية الأخيرة التي استهدفت شركة كولونيال بايبلاين وشركة تصنيع اللحوم JBS Holdings. ودفعت كلتا الشركتين فدية بملايين الدولارات لاستعادة الوصول إلى أنظمتهما.

 

وقال بايدن للصحفيين بعد انتهاء اجتماع مع الرئيس الروسي، إنه أعطى بوتين قائمة تضم 16 كيانًا حيويًا للبنية التحتية "خارج حدود" هجوم إلكتروني روسى: "لقد تحدثت عن الاقتراح القائل بأن بعض البنية التحتية الحيوية يجب أن تكون محظورة للهجوم - فترة - من قبل الإنترنت أو أي وسائل أخرى. أعطيتهم قائمة، إذا لم أكن مخطئًا - ليس لديّ ذلك أمامي - 16 كيانًا محددًا؛ 16 تم تعريفها على أنها بنية تحتية مهمة بموجب سياسة الولايات المتحدة ، من قطاع الطاقة إلى أنظمة المياه لدينا".

 

0ef192e196.jpg

 

وأدت قائمة بايدن "المحظورة" بالخبراء وأعضاء الكونجرس للتساؤل عما إذا كان كل شيء غير مدرج في القائمة يعتبر بالتالى متاحا للاختراق.

 

وقالت ريبيكا هاينريش وهي أحد الخبراء في معهد واتسون: "بمجرد أن ترسم دوائر حمراء حول أشياء لا تريد أن تهاجمها روسيا، فأنت تخبر روسيا بما هو أكثر قيمة بالنسبة لك وأنه بإمكانها مهاجمة أى شيء آخر دون عواقب وخيمة".

 

وأضافت هاينريش: "يمكن أن يغري ذلك روسيا في الواقع لزيادة الهجمات ضد جميع الكيانات الأخرى إلى جانب تلك الأشياء الستة عشر. يجب أن نعقد حسابات روسيا حتى لا نجعلها أبسط وبالتأكيد لا تعطي الضوء الأخضر لأي نوع من الهجمات".

 

وقالت كارا فريدريك ، الزميلة البحثية في سياسة التكنولوجيا في مؤسسة هيريتيج فاونديشن: "إنني شديدة الحذر بشأن تصرفات بايدن في هذه القمة لأننا من المفترض أن نفرض تكاليف عندما تحدث هجمات إلكترونية".

 

وأشارت فريدريك إلى أن معظم مجرمي الإنترنت في روسيا يعملون بموافقة ضمنية من الدولة، وأضافت: "بدلاً من رسم هدف على 16 من هذه الأشياء ، يجب أن نعطل شبكاتهم".

 

وقد تردد صدى تلك الانتقادات في قائمة طويلة من الجمهوريين في الكابيتول هيل، تراوحت ردود أفعالهم على قائمة بايدن بين الشك والغضب.

 

وقال السناتور الجمهوري رون جونسون ، لشبكة فوكس نيوز إنه يبدو أن بايدن "رسم خطوطًا حمراء مع بوتين يتعين عليه الآن تنفيذها"، وقال إن طلب الرئيس لروسيا وقف الهجمات الإلكترونية على 16 قطاعًا اقتصاديًا فقط. كان غريبًا حقًا .

 

وقال جونسون، العضو في لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ: "إلى جانب قراره بعدم فرض عقوبات لوقف استكمال خط أنابيب نورد ستريم 2 ، فإن طلبه المحدود بشأن الهجمات الإلكترونية يشير إلى الضعف الذى سيلاحظه خصومنا ويستفيدون منه".

 

وأضافت النائبة الجمهورية التى ترأس الجمهوريين فى مجلس النواب إليز ستيفانيك: "قمة الرئيس بايدن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكدت أسوأ مخاوفنا"، متابعة: "أعطى الرئيس بايدن بشكل فعال خصومنا الضوء الأخضر لشن هجمات إلكترونية على الأمريكيين. يجب أن تكون أمريكا كلها خارج نطاق الهجمات الإلكترونية المدعومة من روسيا ، وليس فقط البنية التحتية الحيوية".

 

فيما أوضح السناتور تيد كروز ، من ولاية تكساس ، لشبكة فوكس نيوز: "لا يمكن للرئيس بايدن أن يساعد في الإشارة إلى الضعف ، حتى عن طريق الصدفة، كل البنية التحتية الحيوية لأمريكا محظورة على بوتين".

 

ووصف النائب عن ولاية كارولينا الجنوبية رالف نورمان ، وهو عضو آخر في لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب، قائمة بايدن بأنها "إهانة للشعب الأمريكي". وقال نورمان: "كان على الرئيس أن يوضح أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع الهجمات الإلكترونية من أى نوع".

 

Reuters International - SWI swissinfo.ch

 

وقال النائب عن ميتشيجان بيتر ميجر لشبكة فوكس نيوز، إن "كل فرد وكيان أمريكي يجب أن يكون خارج حدود المتسللين الروس"، مضيفًا أن أمريكا بحاجة إلى استخدام الوزن الكامل لجهاز الأمن القومى لدينا لمعاقبة أى شخص يهاجم بلدنا.

 

وأضاف ميجر: "القطاعات الـ 16 المعينة من قبل CISA ضرورية للحماية ، ولكن لا ينبغي ترك أي منطقة غير محمية من الهجمات الإلكترونية".

 

وقال النائب أندرو كلايد، من الحزب الجمهورى، لشبكة فوكس نيوز، إن قائمة بايدن "ليست أكثر من هدية ملفوفة بشكل مزخرف تم تسليمها يدويًا إلى الكرملين".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع