أخبار عاجلة
تعرف على خطط ناسا لزراعة النباتات على القمر -

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.. الرى تواصل الاستعداد لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه.. يناقش الزيادة السكانية وتأثيرها على الموارد المائية بالتزامن مع التغيرات المناخية.. ويشارك فيه متحدثون فى 70 جلسة

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.. الرى تواصل الاستعداد لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه.. يناقش الزيادة السكانية وتأثيرها على الموارد المائية بالتزامن مع التغيرات المناخية.. ويشارك فيه متحدثون فى 70 جلسة
تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.. الرى تواصل الاستعداد لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه.. يناقش الزيادة السكانية وتأثيرها على الموارد المائية بالتزامن مع التغيرات المناخية.. ويشارك فيه متحدثون فى 70 جلسة

 

 تواصل وزارة الموارد المائية والرى استعداداتها لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه، خلال الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بعنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية : التحديات والفرص". 

 

وقال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى إن أسبوع القاهرة للعام الحالى هو المؤتمر الرابع فى سلسلة المؤتمرات التى بدأت عام 2018 بهدف تعزيز التواصل بين منظمات المياه والصناعات المرتبطة بقطاع المياه والجهات الإقليمية والدولية والمجتمعات ذات الصله، مشيراً إلى أن أسبوع القاهرة للمياه 2021 يأتى تتويجاً للنجاح الذى حققه أسبوع القاهرة للمياه فى النسخ الثلاث السابقة منه، حتى أصبح من أهم وأكبر الأحداث المتعلقة بمجال المياه والتنمية المستدامة فى مصر والشرق الأوسط، ويأتى هذا الحدث فى إطار اهتمام الدولة بموضوع المياه ووضعه على رأس أولويات الأجندة السياسية ومن أهم مقتضيات التنمية الاقتصادية والمستدامة، وتتويجاً لدور مصر الإقليمى الرائد سواء فى المنطقة العربية أو الأفريقية. 

 

 وتواصل السكرتارية الدائمة لأسبوع القاهرة للمياه مجهوداتها من أجل الاعداد للنسخة الرابعة من الاسبوع، والذى تنظمه وزارة الموارد المائية والرى بالتعاون مع الشركاء من المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات والوزارات المحلية، ويهدف الأسبوع للتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكنية والتغيرات التى تطرأ على العالم من تغير فى استخدامات الاراضى والمناخ وكذا النظم الهيدرولوجية بشكل متسارع، مما جعله محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه اقليمياً ودولياً.

 

ويشارك فى هذا الحدث الهام عدد من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين فى قطاع المياه والقطاعات الأخرى ذات الصلة من مختلف دول العالم، بالإضافة للعلماء والبرلمانيين والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدنى والعديد من الفئات كالسيدات والفلاحين والقانونيين من مختلف دول العالم، كما يتضمن عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين خلال اكثر من 70 جلسة فنية، ويقام على هامش الاسبوع معرض لتكنولوجيا الرى الحديث والرى الذكى واساليب اعادة استخدام المياه. 

 

ويستضيف الأسبوع العديد من الأحداث والفعاليات رفيعة المستوى منها الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة فى الدول العربية، وكذا الاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة فى الدول العربية وذلك لوضع خارطة طريق لتكامل الأنشطة الزراعية مع إدارة الموارد المائية، والذى تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، ومنظمة التنمية الزراعية وكذا منظمة الاسكوا، هذا إلى جانب عدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين فى المياه بالتعاون مع عدد من الشركاء، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبى، بالإضافة الى منتدى الاستثمار الأفريقى الأوروبى الذين ينظمهما الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع البنك الإفريقى للتنمية، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التى ينظمها بنك الاستثمار الأوروبى، كما تقيم الجامعة الأمريكية بالقاهرة ورشة عمل حول الزراعة المستدامة، بالإضافة لعدد من الجلسات الفنية الهامه التى ينظمها كل من مكتب اليونسكو بالقاهرة وجامعة كولونيا والمعهد الدولى لإدارة المياه ومؤسسة دلتارس ومبادرة البرمجة المشتركة حول "تحديات المياه من أجل عالم متغير"، وشبكة بناء قدرات دول حوض النيل ومعهد ستوكهولم الدولى للمياه، ولازالت السكرتارية تتلقى العديد من الطلبات لتنظيم الجلسات والأحداث الجانبية والأحداث رفيعة المستوى التى سيتم الإعلان عنها تباعاً.

 

على جانب أخري، تلقت اللجنة العلمية عددا من الأبحاث العلمية وجارى تقييمها واختيار عدد منها للعرض بالمؤتمر والنشر بالعدد الخاص بمجلة علوم المياه الخاصة بالمركز القومى لبحوث المياه، ومن الجدير بالذكر ان اللجنة العلمية قد استقبلت فى وقت سابق 150 ملخص بحثى محلى ودولى من عدة دول أجنبية وعربية وأفريقية منها (فرنسا - ألمانيا - الهند - اليابان - الأردن - لبنان - ليبيا - موريتانيا - المغرب - هولندا - فلسطين - إسبانيا - تونس - أوغندا - انجلترا - الولايات المتحدة) .

 

كما تتابع السكرتارية الأنشطة والمسابقات المختلفة التى ستعقد خلال الحدث ومنها مسابقة أفضل مشروع تخرج ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراه فى ثلاث دقائق والمسابقة القومية الرابعة للحفاظ على المياه للمزارعين التى تقدم لها 300 مزارع من جميع محافظات مصر حتى الآن. 

 

كما تتواصل الترتيبات الخاصة بملتقى المبتكرين الصغار بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتى تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM).

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع