العالم هذا الصباح.. مقتل شخص وإصابة 13 فى إطلاق نار بشكل عشوائى بولاية أريزونا الأمريكية.. الاستعانة بـ"روبوت ذكى" لتوزع مياه زمزم على زوار المسجد الحرام.. العراق يسجل إصابتين بالفطر الأسود فى مدينة النجف

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الانباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم احداث العالم خلال هذا الصباح التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مقتل شخص وإصابة 13 فى إطلاق نار بشكل عشوائى بولاية أريزونا الأمريكية
 

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن شخصاً على الأقل لقى مصرعه، فيما أصيب 13 آخرين فى حادث إطلاق نار بولاية أريزونا، بحسب "الشرق بلومبرج".

72a07c0b-09101912_m2

وقالت الشرطة المحلية، إنها ألقت القبض على أحد المشتبه بهم فى إطلاق النار، حيث يعتقد أنه أطلق النار بشكل عشوائى على المارة فى أماكن متفرقة من خلال سيارة كان يقودها.


 

 

وذكرت "وكالة فرانس برس"، صباح اليوم الجمعة، بأنه خلال عملية إطلاق نار مكثف، قتل شخص وأصيب حوالى 13 آخرين، فى غرب مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأمريكية.

وأكدت الوكالة أن الإصابات جاءت على خلفية عمليات إطلاق نار فى عدة أماكن فى منطقة فينيكس الحضرية، بولاية أريزونا الأمريكية، أمس الخميس، وبأن الشرطة الأمريكية نجحت فى إلقاء القبض على المشتبه به.

 

وأوضحت أنه على الرغم من إلقاء القبض على المشتبه به، فإن السلطات الأمريكية قالت إنه لم يتضح بعد ما إذا كان هذا الشخص مسؤولا عن جميع عمليات إطلاق النار.

 

ونقلت الوكالة على لسان أحد ضباط شرطة المدينة أن السلطات الأمريكية تحقق فى حوالى 8 عمليات إطلاق نار منفصلة، على الأقل، وقعت فى المدينة، منذ ظهر أمس الخميس، وأن حوالى 4 من المصابين أصيبوا بشظايا، وحالات إصابات أخرى مختلفة، لم توضحها 3 مستشفيات فى المدينة بعد، وهى الأماكن التى يتواجد فيها المصابين فى الوقت الحالي.

"روبوت ذكى" يوزع مياه زمزم على زوار المسجد الحرام
 

نشر الحساب الرسمى للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، عبر تويتر، لقطات تظهر عمل الروبوت الذكى، الذى تم تخصيصه لتوزيع زجاجات مياه زمزم، على المعتمرين والمصلين والزوار فى المسجد الحرام بمكة المكرمة.

— رئاسة شؤون الحرمين (@ReasahAlharmain) https://twitter.com/ReasahAlharmain/status/1405640714688532481?ref_src=twsrc%5Etfw

 

وأوضحت رئاسة شؤون المسجد الحرام، أن روبوت زمزم يقوم بتوزيع عبوات مياه زمزم لمدة 8 ساعات متواصلة دون تدخل بشرى، وأنه يمتاز بخاصية الوقوف والتوزيع لمدة 20 ثانية ليتمكن قاصد بيت الله أخذ عبوى ماء زمزم، كما أنه يعمل بالذكاء الاصطناعى ولا يصطدم ولا يعيق حركة الزوار والمعتمرين.

الروبوت الذكى
الروبوت الذكى

وكان الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى أطلق هذا الأسبوع، الروبوت الذكى لتوزيع عبوات مياه زمزم على المعتمرين والزوار دون تلامس.

E3v3HkoXoAE2i9t
 

وأوضح السديس، أن التقنية الحديثة باتت تسخر لخدمة البشرية خصوصًا فى ظل تفشى جائحة كورونا، التى ستحافظ على سلامة قاصدى الحرمين الشريفين، مشيدًا بما وصل له العلم الحديث والتطور الرقمى فى خدمة البشرية كافة، حيث يعمل الروبوت على توزيع العبوات دون تلامس ودون أن يعيق حركة قاصدى الحرمين.

E3tcphoXoAUeOnC
 

 

E3tcphwXMAYgq2K
 

 

E3tcpidXIAUuHGL
 

العراق يسجل إصابتين بالفطر الأسود فى مدينة النجف

أعلن العراق، تسجيل إصابتين بـ"الفطر الأسود"، مشيرة الى أن إحدى الحالتين تماثلت للشفاء.

وقالت دائرة صحة محافظة النجف العراقية - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية - إن إصابتين بالفطر الأسود سجلتهما المحافظة، توفيت حالة بينما تماثلت الأخرى للشفاء.


 


ومرض الفطر الأسود مرض غير انتقالي والفئات المعرضة للإصابة به هم الذين يكثرون من استخدام أدوية الكورتيزون والستيرويد والمضادات الحيوية بصورة عامة وذوي المناعة الضعيفة والمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري، وهو يحدث نتيجة التعرض لنوع من العفن موجود في التربة والنباتات والفواكه المتحللة ويؤثر على الجيوب الأنفية والرئتين والمخ.


 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع