أخبار عاجلة
رفع 1600 طن مخلفات بمدينة كوم أمبو -

التليفزيون هذا المساء.. الصحة العالمية: كورونا يتراجع فى مصر وانخفاض الإصابة عالميًا بنسبة 15%.. القومى للمرأة: استجابة كبيرة بالقرى لمبادرة "احميها من الختان".. سمسمية الإسماعيلية.. قصة أشهر آلة بمدن القناة

التليفزيون هذا المساء.. الصحة العالمية: كورونا يتراجع فى مصر وانخفاض الإصابة عالميًا بنسبة 15%.. القومى للمرأة: استجابة كبيرة بالقرى لمبادرة "احميها من الختان".. سمسمية الإسماعيلية.. قصة أشهر آلة بمدن القناة
التليفزيون هذا المساء.. الصحة العالمية: كورونا يتراجع فى مصر وانخفاض الإصابة عالميًا بنسبة 15%.. القومى للمرأة: استجابة كبيرة بالقرى لمبادرة "احميها من الختان".. سمسمية الإسماعيلية.. قصة أشهر آلة بمدن القناة

تناولت برامج التليفزيون، مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام..

سمسمية الإسماعيلية.. قصة أشهر آلة فى مدن القناة

أجرى "تليفزيون اليوم السابع"، بثا مباشرًا، مع محمد ميدا صاحب الـ62 عامًا من أقدم عازفى وصانعى السمسمية فى مدينة الإسماعيلية ومدن القناة، بعد أن توارث عشقها وفنها من الأباء والأجداد، ونال شهرة واسعة فى محافظات مدن القناة بتصنيع آلة السمسمية.

استغل ميدا منزله بمنطقة المحطة الجديدة، لسنوات طويلة فى صناعة وإصلاح آلة السمسمية، بالتوازى مع بحثه عن محل لإقامة ورشة صغيرة لصناعة السمسمية وتعليم الأجيال الحديثة من الشباب حتى لا تنقرض هذه الآلة، ولم ينجح فى توفير مكان فى وسط الإسماعيلية سوا من عامين فقط، مؤكدًا أن هدفه هو أحياء تراث آلة السمسمية والحفاظ عليها وليس الربح.

وقال محمد ميدا، أقدم صانع لآلة السمسية فى محافظات القناة، لـ"اليوم السابع"، إن آلة السمسمية صناعة مصرية دخلت مدن القناة فى الأربعينات وتصنع من الخشب "البلطى أو الزان" أما الأوتار فهى أسلاك دقيقة متوفرة بالسوق وقديما كانت تصنع الأوتار من الشعر والوبر والقاعدة المثبت عليها السلك من الصاج المجلفن أو النحاس وهناك أشكال مختلفة مثلث ومربع ومستطيل وعلى هيئة سمكة ودائرية وكمثرية.

وأضاف، "ميدا": أسعار آلة السمسمية ليست ثابتة تعتمد على صناعة الآلة وتبدأ من 200 جنيه إلى 5 آلاف جنيه وتزيد الأسعار حسب الطلب وشكل المنتج، مشيرًا إلى أن آلة السمسمية شاهدة على بطولات أهل مدن القناة، والانتصار العظيم فى السادس من أكتوبر، والتهجير، مطالبًا وزارة الثقافة بالاهتمام بإنشاء مصنع أو ورشة كبيرة لتصنيع آلة السمسمية، حتى لا تنقرض.

وأكد محمد ميدا، أن عشقه للسمسمية بدأت عندما كان عمرى 12 عامًا، خلال فترة تهجير أهالى الإسماعيلية إلى مدينة الزقازيق، وهناك شاهد فرق السمسمية التى كانت تجوب محافظات التهجير وتقيم حفلات لأبناء الإسماعيلية ومدن القناة، فراوته فكرة عمل آلة وبالفعل قام بتصنيع آلة من خشب صناديق الصابون التى كانت الحكومة توزعها على المهاجرين، وبعد العودة إلى الإسماعيلية وفى عام 1976، حصل على آلة لأول مرة فى حياته من أحد أصدقائه بجنيه واحد فقط، مشيرًا إلى أنه اشترك لأول مرة فى فرقة الأمل مع الفنان الراحل حسين مكى وهو أول من كون فرقة لفنون السمسمية بالإسماعيلية، كما عمل مع الفنان عبدة العثمللى وهو من الفنانين الرواد فى هذا الفن والفنان مرسى بركة من أشهر مطربى السمسمية فى الإسماعيلية وشقيقه أحمد زتونة، كما شاركت مع الفنان الراحل حسن سعد والد الملحن المشهور وليد سعد، وتم إنتاج 15 شريط كاسيت سمسمية، مضيفًا: اشتهرت أغانى السمسمية فى الإسماعيلية ما بين الأغانى القديمة وأغانى المقاومة الشعبية وأغانى الحرب، ثم أغانى الانتصار والعبور.

7 سنوات إنجاز.. مراكز الخدمة التموينية تغزو قرى المنيا لتقديم الخدمات بأسرع وقت

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل أحد المراكز التموينية المطورة ،تلك المراكز التى تم تطويرها لخدمة المواطنين.

وقال الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، إن المحافظة بدأت فى إنشاء 3 صوامع حقلية جديدة ، بالمنيا  وذلك لمواكبة العمل بمشروع المليون ونصف المليون فدان والذى بدأت ثماره تجنى هذا العام وساهمت فى رفع  نسبة توريد القمح هذا العام .وذلك فى مراكز  العدوة وابوقرقاص وملوى  حيث زادت الأرض المزروعة  بالمحافظة هذا العام إلى 300 الف فدان ، بينهم المساحة المنزرعة ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان.

ولفت وكيل تموين المنيا، أن الانتهاء من تلك الصوامع الحقلية أو شكت على الانتهاء، وقال لدينا 17 مكتب تموين متطور، فى سمالوط ومطاى وبنى مزار، والعدوة ومغاغة ومركز المنيا وابوقرقاص وملوى ومستهدف 7 مراكز أخرى.

وأوضح وكيل الوزارة فى تصريحات صحفية أننا استقبلنا 7 آلاف شكوى على بوابة رئاسة الجمهورية وتم الانتهاء منها بشكل كامل، ولفت أن مستفيدى البطاقة التموينية بالمحافظة يبلغ عددهم 4.5 مليون مواطن، حيث جاء ذلك خلال زيارة وفد من وزارة التموين لتفقد عدد من المشروعات التى تم إنجازها خلال السنوات الماضية، وقال وكيل الوزارة إنه فيما يخص المرحلة الثالثة من مشروع جمعيتى فقد وصل إلى 288 مشروعا على مستوى المحافظة، وجارى استكمال المرحلة الرابعة بعد افتتاحها من الوزير.

الصحة العالمية: كورونا يتراجع فى مصر.. وانخفاض الإصابة عالميًا بنسبة 15%

قال الدكتور أمجد الخولي، أستاذ الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، إن هناك انخفاضًا كبيرًا في الإصابات بفيروس كورونا في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، ولكن صعب التكهن بأن ذلك بداية لانحسار الموجة الثالثة للفيروس المستجد، مشيرًا إلى أن هناك انخفاض بنسبة 15% أسبوعيا في إصابات كورونا على المستوى العالمي.

وأضاف الخولى، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، أن السلالات المتحورة لفيروس كورونا أكثر قدرة على الانتشار، لذلك يجب الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية بشكل جيد للوقاية من الفيروس، مشيرا إلى أن حضور الجماهير في مباريات "يورو 2020" نتيجة حصول المواطنين على الجرعتين من لقاح كورونا، مما أحدث مناعة مجتمعية ضد الفيروس.

وأشار إلى أن فيروس كورونا عندما يتنقل من مكان لآخر يمكنه ذلك من التحور، وهذه طبيعة الفيروسات بشكل عام، متابعا: "لابد في أي مجتمع أن تكون نسبة الحاصلين على تطعيم كورونا أكثر من 70% لضمان وجود قدرة مناعية تحمي الأفراد، ويجب ألا نأمن بشكل كلي لانخفاض الإصابات لأنه شعور زائف".

ولفت إلى أن توسيع قاعدة الصناعات للقاحات كورونا خاصة في مصر سيزيد من المطروح في اللقاحات، وهذا الأمر جيد للغاية لمواجهة الفيروس، قائلًا: "لو نجحنا في توفير مليار جرعة لقاح كورونا لكل دول العالم كما أعلنت الدول السبع الكبرى، سيكون هناك فرصة لإعلان نهاية كورونا في 2022".

ونوه إلى أهمية تلقى لقاحات كورونا باعتبارها أنها الخط الأقوى دفاعيا ضد كورونا، ولكن هناك حملة شبه ممنهجة ضد اللقاحات بشكل عام، رغم أن الدول الكبرى تتقاتل على اللقاحات بشكل قوى للحصول عليه.

القومى للمرأة لـ إكسترا نيوز: استجابة كبيرة فى القرى لمبادرة "احميها من الختان"

كشفت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومى للمرأة، تفاصيل نتائج حملة طرق الأبواب ومبادرة "احميها من الختان"، اللذين أطلقتهما المجلس، موضحة أن حملة طرق الأبواب مهمة للغاية تحمل رسائل مختلفة فى مراحلها المتعددة، مشيرة إلى أن المجلس تلقى استجابة كبيرة من القرى والريف بمبادرة "احميها من الختان".

وقالت عضو المجلس القومى للمرأة، فى تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، إن حملة طرق الأبواب تضم عددا من أعضاء المجلس وفروع المجلس يحملون عددا من الرسائل المهمة المقترح مناقشتها، بجانب أنها تضم متطوعون وواعظات الأوقاف وراهبات الكنائس ويتم تدريبهم بشكل علمى وممنهج.

وأوضحت عضو المجلس القومى للمرأة أن الحملة تقوم على محاربة العادات والموروثات البالية فى القرى والريف، موضحة أن أغلب الأسئلة من السيدات في القرى والنجوع حول تلك الموروثات الخاطئة، موضحة أن الحملة توضح خطورة ختان الإناث بجانب العقوبات التي وردت في القانون ضد من يتورط في ختان الإناث، مشيرة إلى أن الواعظات والراهبات يؤدون دورا كبيرا والرسائل تكون قوية.

وتابعت عضو المجلس القومى للمرأة: "فى القرى والأرياف تكون الطرق التي يتناولون بها الواعظات والراهبات هذه الرسائل بسيطة للغاية، بحيث تصل إلى كل سيدة بسيطة غير متعلمة أو ليس لديها ثقافة كافية، وتطلع على الأمر بكل جوانبه، مؤكدة أن الحملة لها تأثير إيجابى سواء من خلال المجلس القومى للمرأة أو المجلس القومى للأمومة والطفولة وتساهم فى دعم مؤسسات الدولة لمناهضة ختان الإناث.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع