أخبار عاجلة

صور العالم هذا المساء.. قلق لدى "الناتو" من طموحات الصين و"التهديد المتنامي" لروسيا.. فلسطين تندد بمسيرة الأعلام وتعتبرها تهديد مباشر لجهود وقف عدوان إسرائيل.. حريق هائل بمصنع كيماويات في ولاية إلينوي الأمريكية

شهدت دول العالم اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها قمة بروكسل لحلفاء شمال الأطلسي "الناتو" حيث حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من "تحديات جديدة" قد يجد الحلف نفسه بمواجهتها في التعامل مع روسيا والصين، حيث يعتبرهما لا تتصرفان بالطريقة المرجوة.

عربيا، دعت القوى الوطنية الفلسطينية داخل الخط الأخضر إلى "شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك غدا الثلاثاء، لحمايته من اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين في مسيرة الإعلام"، كما حذرت الخارجية من تلك المسيرة واعتبرتها تهديد لجهود وقف العدوان، وإلى التفاصيل:-

 

قلق لدى "الناتو" من طموحات الصين و"التهديد المتنامي" لترسانة روسيا العسكرية..
 

أعرب قادة دول حلف شمال الأطلسي خلال قمتهم السنوية في بروكسل يوم الاثنين 14 يونيو 2021 عن "قلقهم" حيال طموحات الصين المعلنة و"التهديد المتنامي" الذي يشكله تعزيز روسيا لترسانتها العسكرية. 

من جانبه حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين من أن حلف الأطلسي يواجه "تحديات جديدة" في التعامل مع الصين وروسيا، لكنه تعهد بتجديد دعم واشنطن لحلفائها خلال قمة التحالف. كما جدد بايدن على"الحاجة إلى تنسيق أكبر" بين الحلفاء وأكد الأهمية التي يمثلها الحلف بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بايدن "أعتقد أن خلال السنتين الماضيتين، أصبح هناك إدراك متزايد أن لدينا تحديات جديدة. لدينا روسيا التي لا تتصرف بالطريقة التي كنا نأملها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الصين".

وتابع في رسالة تظهر اختلافا تاما مع مواقف سلفه دونالد ترامب "أريد أن يكون هذا الأمر واضحا. لحلف شمال الأطلسي أهمية قصوى لمصالحنا. لو لم يكن موجودا، لتوجب علينا أن ننشئ حلفا".

وأضاف "أنا أذكر الأمريكيين باستمرار أنه عندما تعرضت أمريكا للهجوم للمرة الأولى على أراضيها منذ بداية الحرب العالمية الثانية (11 سبتمبر 2001)، تحرّك حلف الأطلسي. احترم الحلفاء المادة الخامسة (من المعاهدة التي تفرض على الأعضاء تقديم المساعدة للبلد الذي يتعرض لهجوم) وأريد فقط أن تعرف أوروبا أن الولايات المتحدة هنا وسعيدة بالعودة".

ويريد الحلفاء توجيه رسالة حازمة إلى روسيا قبل قمة تجمع بايدن وفلاديمير بوتين الأربعاء في جنيف. وسيُطلقون أيضا مراجعة للمفهوم الاستراتيجي للحلف بهدف إعداده لمواجهة التهديدات الجديدة في الفضاء والفضاء السيبراني وتوسع نفوذ الصين.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان "لن تروا فقرات وفقرات حول الصين في بيان" الحلفاء، مضيفا "اللغة لن تكون تحريضية، ستكون واضحة ومباشرة وصريحة".

وسيتبنى الحلفاء أيضا مدونة سلوك لوضع حد للتوتر الذي تسببت به القرارات الأحادية للولايات المتحدة حول الانسحاب من أفغانستان والتدخلات العسكرية لتركيا في سوريا وليبيا والقوقاز.

أعضاء الناتو
أعضاء الناتو

 

بايدن وأمين عام الناتو
بايدن وأمين عام الناتو
ينس ستولتنبرغ
ينس ستولتنبرغ

 

الخارجية الفلسطينية: "مسيرة الأعلام" تهديد مباشر لجهود وقف العدوان على شعبنا

 

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن "مسيرة الأعلام التي ينوي اليمين المتطرف تنظيمها غدا الثلاثاء في شوارع القدس المحتلة، بما فيها البلدة القديمة، تهديد مباشر الجهود المبذولة لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني".

 

وحذرت الخارجية الفلسطينية  أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية - من مغبة إجراء هذه المسيرة الاستفزازية ومخاطرها ونتائجها على الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة ووقف العدوان وجهود إحياء عملية السلام، معتبرة أن ذلك امتداد لاعتداء قوات الاحتلال المتواصل ضد المدينة المقدسة ومقدساتها ومواطنيها، وجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد القدس المحتلة.

 

وأدانت عمليات الهدم التي نفذتها جرافات الاحتلال صباح اليوم في قرية ديرشرف غرب مدينة نابلس، والتي أدت لهدم 7 محلات تجارية وزراعية بحجة عدم الترخيص، كما أدانت إقدام قوات الاحتلال على هدم خيام سكنية بدوية قرب قرية الطيبة شرق رام الله تأوي 15 مواطنا ضمن مخطط لإخلاء وتهجير جميع التجمعات البدوية في المنطقة الواقعة بين محافظة رام الله والبيرة وأريحا.

 

وأدانت أيضا مواصلة جرافات قوات الاحتلال تجريف أراض فلسطينية قرب مدخل حزما لشق طريق لأغراض عسكرية، وتجريف مساحات واسعة من أراضي المزارعين الفلسطينيين في جيوس لأغراض التوسع الاستيطاني.

مسيرة لإسرائليين
مسيرة لإسرائليين

 

وزير الخارجية الفلسطيني
وزير الخارجية الفلسطيني

 

 

حريق هائل بمصنع كيماويات في إلينوي الأمريكية
 

طلبت السلطات المحلية في أمريكا، من السكان إخلاء منازلهم بعد انفجار مصنع كيماويات في مدينة روكتون، بولاية إلينوي الأمريكية، بحسب وسائل إعلام محلية.

واندلع حريق في منشأة تابعة لشركة "كيمتول إنكوربوريتد" في وقت مبكر من صباح الاثنين، بعد الانفجار.

وأصدر مسؤولو الإطفاء في المدينة أوامر إخلاء للأفراد الذين يعيشون في دائرة نصف قطرها ميل واحد من المنشأة.

تقوم الشركة بتصنيع السوائل ومواد التشحيم ومنتجات الزيوت، لمنتجين آخرين من جميع أنحاء العالم.

وحددت السلطات مدرسة متوسطة محلية في المنطقة كمأوى إجلاء فوري.

 

حريق المصنع
حريق المصنع

 

 

— NowThis (@nowthisnews)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع