أخبار عاجلة

"الزراعة" تستأنف صرف قروض "البتلو" بعد العيد.. نائب الوزير: تسهيلات فى شروط الحصول على القرض بفائدة 5%.. خفض سعر طن النخالة 300 جنيه للمستفيد.. وتفعيل قانون حظر الذبح بـ479 مجزر حتى بلوغ السن المطلوب

"الزراعة" تستأنف صرف قروض "البتلو" بعد العيد.. نائب الوزير: تسهيلات فى شروط الحصول على القرض بفائدة 5%.. خفض سعر طن النخالة 300 جنيه للمستفيد.. وتفعيل قانون حظر الذبح بـ479 مجزر حتى بلوغ السن المطلوب
"الزراعة" تستأنف صرف قروض "البتلو" بعد العيد.. نائب الوزير: تسهيلات فى شروط الحصول على القرض بفائدة 5%.. خفض سعر طن النخالة 300 جنيه للمستفيد.. وتفعيل قانون حظر الذبح بـ479 مجزر حتى بلوغ السن المطلوب

كتب عز النوبى

تستأنف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، صرف قروض مشروع "البتلو" بعد إجازة عيد الفطر المبارك بفروع البنك الزراعى، حيث تصرف القروض بفائدة لا تزيد عن 5%، وذلك بعد وضع آلية لتفعيل المشروع وتسهيلات فى الحصول على قرض المشروع لصغار المزراعين وشباب الخريجين، وتفعيل قانون حظر الذبح بـ479 مجزر حتى بلوغ السن المطلوب عامان لزيادة الانتاج وتقليل الفجوة للحد من استيراد 60% من اللحوم الحمراء، وزيادة المعروض فى الأسواق.

 

وقالت الدكتور منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن القيادة السياسية والحكومة تضع احياء مشروع البتلو على رأس اولويتها لزيادة انتاج اللحوم والحد من الاستيراد وبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة، حيث وافق المهندس شريف اسماعيل على دعم مشروع البتلو من خلال دعم الأعلاف للمستفيدين من المشروع، وعلية وافق الدكتور على مصيلحى وزير التموين على تخفيض سعر النخالة للمستفيد من المشروع باقل من السوق بـ300 جنيه للطن حصة شهرية.

 

وأكدت نائب وزير الزراعة، أنه سيتم استئناف صرف قروض مشروع "البتلو" بعد أجازة عيد الفطر المبارك، حيث تصرف القروض بفائدة لا تزيد عن 5%، موضحه إن آلية الصرف لتمويل المشروع تعتمد على منح الرأس الواحدة 5 آلاف جنيه بمدة قصيرة الأجل لا تتجاوز عاما واحدا، ويتم صرف التمويل على دفعتين الأولى 50% من قيمة التمويل بعد المعاينة، والتأكد من وجود الرؤوس والتأمين عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الاضطرارى، والسطوة والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات.

 

وأضافت نائب وزير الزراعة، أنه سيتم صرف الدفعة الثانية البالغة 50% بعد مرور 3 شهور من صرف الدفعة الاولى، مع مراعاة الا يتم الصرف إلا بعد إجراءات معاينات تثبت وجود رؤوس الماشية، مشيرة إلى أن العميل يلتزم بعمل أقرار بدفع رسوم مقابل إصدار وثيقة تأمين ضد المخاطر والتحصينات الدورية، وأوضحت أن الحكومة رصدت 300 مليون جنيه قروض لمشروع تربية البتلو، بفائدة 5% متناقصة، مؤكدة أن القروض متاحة لجميع فئات المجتمع بفروع بالبنك الزراعى بمحافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تدعيم أصحاب مزارع الإنتاج على مستوى الجمهورية من خلال شراء العجلات العشار وتقديم جميع التسهيلات.

 

وأكدت نائب وزير الزراعة، أن هناك برامج تدريبية لأصحاب قروض البتلو، حيث يبدأ القرض من 4 ألاف إلى 5ألاف جنيه لصغار المزارعين، و 400 ألف جنيه للمربيين، وتصل إلى 2 مليون جنيه لأصحاب المزراع ومنح بعض التيسيرات لمربى البتلو وتوفير كل الحوافز والبدائل اللازمة لاقناع المربين وتشجيعهم على الحفاظ على صغار البتلو حتى تبلغ السن القانونية عامان، و250 كيلو جراما على الأقل، والحد من استيراد 60% من اللحوم الحمراء.

 

 وكشف تقرير لوزارة الزراعة، أن الشروط التى اعتمدت لجنة برئاسة الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الانتاج الحيوانى والداجنى وضمت مسئولين من البنك الزراعى المصرى، والمدير التنفيذى للمشروع للمنتفعين بقروض مشروع البتلو شملت أن يكون المنتفع مقيما فى مكان مزاولة نشاط التربية وأن يكون لديه إدارة تتولى إدارة المشروع باستمرارية وأن يكون لدى حظيرة معلومة يتم فيها التربية للحيوانات التى سيتم تسمينها، يتم إعتمادها من لجنة معاينة، وحظر منح قروض البتلو للعملاء المتعثرين لدى البنك.

 

وتضم الشروط أيضا التـامين على الماشية محل القرض من أخطار النفوق والذبح الاضطرارى والسطوة والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات، وذلك لصالح البنك الزراعى وعلى نفقة العميل، وتضمين عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل فى الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط، والتأكد من التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء تستخدم فى الغرض الممنوح له وهو تسمين الماشية فقط، وفى حالة مخالفة ذلك يتحمل العميل سعر العائد السارى من قبل البنك وهو الفائدة العادية غير المدعمة.

 

كما تتضمن الشروط حظر استخدام ما تم منحه من تسهيلات ائتمانية فى ربط ودائع أو أى صور آخرى من صور الادخار، والتأكيد على التطبيق لجميع الإجراءات والضوابط الواردة تفصيليًا، كما يحظر منح تسهيلات جديدة لسداد تسهيلات قائمة أو ما يطلق عليه تدوير القروض.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع