أخبار عاجلة
أخبار النادى الأهلى اليوم الخميس 9 / 7 / 2020 -

فى يوم الأب.. أفضل 5 آباء بتاريخ السينما المصرية.. حسين رياض الأشهر.. "بيت العز " يخلد زكى رستم فى الذاكرة.. محمد عبد القدوس القائد المثالى فى "أنا حرة".. وعبد المنعم مدبولى ا"لأب المصرى زى ما الكتاب بيقول"


كتبت أسماء زيدان

الأب عمود البيت، جملة نشأنا عليها لتلخص أهمية دور الأب فى حياة أبنائه، فحتى تخصيص يوم للأب لا يفى بدور هذا الرجل فى حياة أبنائه، ولا يشعر بقيمته إلا من حرمته الأقدار منه، فهو بمثابة الحضن الدافئ للفتاة لتصبح مدللته الأولى، والسند والظهر للشاب.. وفى يوم الأب، نستعرض أفضل خمسة 5 آباء فى تاريخ السينما المصرية لنترك للجمهور الرأى فى اختيار الشخصية التى استحقت كل التقدير لبراعتها فى أداء الدور .

الرئيس عبد الواحد الجناينى وابنه على
الرئيس عبد الواحد الجناينى وابنه على

الريس عبد الواحد الجناينى فى رد قلبى :

من أفضل الأدوار التى أداها الفنان حسين رياض على الإطلاق دوره بفيلم رد قلبى رائعة الأديب الكبير يوسف السباعى، حيث جسد دور الأب الساعى على رزقه والمحتفظ بكرامته وكرامة ابنيه، فأحسن تربيتهما، إلا أنه لم يبالِ باتهامه بالجنون بطلب يد الأميرة انجى لابنه، ومن شدة تأثره بالدور أصيب بشلل عند تمثيله لإصابته بهذا المرض وخضع بالفعل للعلاج، فهو الجناينى الذى ربى ضابطين وأحسن تربيتهما وفقاً لما اقتضته الشخصية وخلدها بأدائه الرائع .

الفنان حسين رياض
الفنان حسين رياض

حسين رياضى فى السبع بنات :

وبالحديث عن الفنان حسين رياض لا يمكن أن ننسى دوره بفيلم السبع بنات، فهو الأب الذى كرس حياته فى خدمة بناته السبع بعد وفاة الزوجة، وعايش معهن تجربة حب ابنته لفتى فى مستوى اجتماعى أفضل منهم لدرجة أن مديره فى العمل كان يرغب فى تزويجه لابنته، ليدبر له المكائد حتى يكسر فرحة ابنة الرجل البسيط العامل الفقير الذى تمثلت أحلامه فى أن يصل ببناته السبع إلى بر الأمان.

الفنان حسين رياض بفيلم السبع بنات
الفنان حسين رياض بفيلم السبع بنات

ولعب الفنان الكبير حسين رياض فى ذلك الفيلم دور الأب والأم معاً، فمثل الشدة والحنية فى آن واحد والقسوة واللين معاً، لينتصر فى الختام لبناته ويقرر أن يفضل راحتهن الشخصية على حسابه فضرب خير مثال فى التضحية.

زكى رستم بفيلم أنا وبناتى " بيت العز " :

زكى رستم
زكى رستم

وبالحديث عن الأب الأب الوحيد أو "السنجل داد " نذكر جميعاً الفنان زكى رستم، بفيلم أنا وبناتى والشهير بأغنية  " بيت العز " للفنانة فايزة أحمد، فبعد وفاة الزوجة تمكن من تربية بناته وسط أجواء أسرية رائعة سادها الحب والألفة إلا أن الضائقة المادية كانت تعكر عليهما ذلك الصفو لدرجة وصلت إلى سجنه، ليتم اللعب بإحدى بناته وتقع فى فخ أحد الأغنياء إلا أنه رغم ذلك لا يقسو عليها ويرق قلبه لها ولكنها تنتقم لشرفها وتنتحر.

محمد عبد القدوس فى أنا حرة :

محمد عبد القدوس
محمد عبد القدوس

وكان لدور الفنان محمد عبد القدوس فى فيلم أنا حرة رائعة الأديب إحسان عبد القدوس والتى لعبتها الفنانة لبنى عبد العزيز تأثيراً كبيراً فى حصول ابنته على الحرية التى تختارها، فترك لها حرية الاختيار وجعل منها شخصية مستقلة بداية من جلوسها مع عمتها التى مارس زوجها سبل إرهابها لتسير على قواعده الخاصة، ورفضها لهذا ووقوف الأب بجانبها لتكمل تعليمها فى وقت كان ذلك بمثابة سبة للفتاة لتصل فى النهاية إلى أن الحرية تنبع من الداخل  وأنها مسئولية قبل أى شىء .

عبد المنعم مدبولى فى الحفيد :

عبد المنعم مدبولى فى الحفيد
عبد المنعم مدبولى فى الحفيد

وجاء بين قائمة الآباء المثاليين فى يوم الأب الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى فى فيلم الحفيد، فهو طبق لمقولة " يامخلف البنات يا شايل الهم للممات "، فى إطار كوميدى ساخر كان به خير أب يقف بجوار بناته فى الأزمات، ليجسد دول الأب المصرى "زى ما الكتاب بيقول"، ويكافح لسد مطالب الزوجة التى تعمل على إظهار بناتها على أكمل وجه أمام أزواجهن، فرأى معظم الرجال به أنفسهم فى ظل غلاء المعيشة والمسئولية الاجتماعية المفروضة عليه . 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع