العالم هذا الصباح.. العائلة المالكة تبرز احتفال الأمير فيليب والملكة إليزابيث باليوبيل البلاتينى لزواجهما.. وفوضى السلاح تعم أمريكا و40 ألف ضحية لإطلاق النار سنويا.. والعالم على جمرة من نار بسبب البراكين

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث الهامة والتى كان على رأسها إبراز العائلة المالكة لإحتفال الامير فيليب والملكة إليزابيث بزواجهما، وكذلك سلطت الضوء على أشهر البراكين على وجه الكرة الأرضية، وفوضى السلاح وضحاياه فى امريكا.

العائلة المالكة تبرز احتفال الأمير فيليب والملكة إليزابيث باليوبيل البلاتينى لزواجهما

كشف حساب العائلة المالكة البريطانية عن صور جمعت الأمير الراحل فيليب، دوق إدنبرة، الذى ستشيع جنازته، اليوم السبت، مع الملكة إليزابيث الثانية، من حفل زفافهما وأيضا مع أولادهما فى فترة الطفولة الأولى.

حفل زفاف الأمير والملكة
حفل زفاف الأمير والملكة

وعلق حساب العائلة المالكة على هذه الصور، بالقول: "كان دوق إدنبرة زوجًا محبًا وأبًا مخلصًا وجدًا جيدا، شهد الزواج الدائم للملكة والدوق أنهما يدعمان بعضهما البعض خلال سنوات عديدة من الواجبات الملكية وتربية الأسرة معًا".

174329905_997395810793346_1700364262959540270_n
 

وتابع الحساب الملكى: "تم الإعلان عن خطوبة الملازم فيليب مونتباتن، إلى الأميرة إليزابيث فى يوليو 1947 وتم الزواج فى وستمنستر، فى 20 نوفمبر 1947، وفى عام 2017 أصبحت الملكة والدوق أول زوجين فى العائلة المالكة يحتفلان بذكرى زواجهما البلاتينية".

173550805_122208613292764_8828069020185894846_n
 

وأجرت قوات الحرس الملكى البريطانى التدريبات العسكرية الأخيرة على جنازة دوق أدنبرة الأمير فيليب، وشوهد العسكريون على ظهور الخيل فى مسيرة طويلة أثناء استعدادهم للخدمة بجنازة الأمير الراحل، التى ستقام اليوم السبت 17 أبريل فى قلعة وندسور.

الأمير فيليب والملكة فى الاحتفال البلاتينى لزواجهما
الأمير فيليب والملكة فى الاحتفال البلاتينى لزواجهما

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية مجموعة صورا وفيديوهات للاستعدادات الأخيرة والبروفة النهائية للجنازة، والتى اصطف بها أفراد من الشرطة المسلحة، بينما كان أعضاء موكب المدفعية التابع لقوات الملك الملكية يرتدون الزى العسكرى ويتدربون على دخولهم.

Capture
 

وبسبب قيود فيروس كورونا سيتم تقليص الحفل مع السماح بحضور 30 ​​شخصًا فقط، بينما قد تضطر الملكة إلى الجلوس بمفردها وارتداء غطاء الوجه أثناء الجنازة نتيجة للقيود.

 

العالم على جمرة من نار.. أشهر براكين الكرة الأرضية

شهد العالم حوادث عديدة لثوران البراكين أسفر عن بعظها ابتلاع مدن بالكامل مثل تلك الموجودة في بومبي في 79 عامًا والتي أودت بحياة حوالي 2000 شخص وأخرى لم يظهر منها سوى بركان كثيف 

 

ومن أشهر البراكين مجموعة تاتون فى تايوان، قال العلماء إن مجموعة تاتون تظهر جميع مؤشرات البركان، وتقع مدينة تايبيه في مكان قريب من المدينة والانفجار البركاني خلق الكثير من الفوضى نتيجة لتدفقات الطين والرماد، وهناك بركان جبل هودأشهرهم ارتفاعا ويقع على بعد حوالي 90 دقيقة من بورتلاند أكبر كان البركان نشطًا بشكل متقطع على مدار نصف مليون سنة الماضية، مع آخر ثوران كبير حدث منذ حوالي 300 عام، قد لا يكون الثوران التالي قوياً، لكنه قد يتسبب في مشاكل خطيرة في المنطقة المحيطة. يمكن أن تؤدي التدفقات البيروكلاستيكية وسحب الرماد والتدفقات الطينية الناتجة عن انهيار القباب إلى كارثة.

 

اما جبل ميرابي فى اندونيسيا يعد أحد أكثر البراكين نشاطًا في البلاد ، حيث وقع آخر ثوران بركاني في 11 مايو 2018. تدفقات البيروكلاستيك هي التهديد الحقيقي هنا ، حيث تنفث الغازات السامة في الهواء وتحمل 24 مليون شخص يعيشون في المنطقة المحيطة، وبركان كيلويا ، هاواي Kilauea هو أنشط البراكين الخمسة في جزر هاواي. من عام 1983 حتى عام 2018 ، اندلع بشكل مستمر ، مع اندلاع كبير حدث في العام الماضي. كل انفجار كبير يؤدي إلى أضرار وإخلاء المجتمعات المحلية. كما تسبب في حدوث بعض الزلازل على مر السنين. 

 جبل بيناتوبو بالفلبين، يبلغ ارتفاع جبل بيناتوبو 4800 قدم ويقع على بعد 55 ميلاً شمال غرب عاصمة البلاد مانيلا ، وهو دراسة حالة لكيفية قيام بركان يبدو هادئًا وغير نشط بإطلاق العنان فجأة لغضبه على السكان. عندما اندلع في عام 1991 - لأول مرة منذ أكثر من 600 عام - أمطر الرماد والصخور الثقيلة مما أدى إلى مقتل 700 شخص وترك أكثر من 100000 بلا مأوى، وبركان كواتيبيكي كالديرا فى السلفادورمنذ ما يقرب من 60 ألف عام ، تشكلت بحيرة حول هذه الحفرة الضخمة بعد انهيار مجموعة من البراكين الطبقية جنبًا إلى جنب مع سانتا آنا ، أحد أكبر البراكين في البلاد. بسبب موقعها المركزي وحقيقة أن البحيرة تزيد من احتمال حدوث انهيارات طينية وانفجار ، فإن احتمالية وقوع كارثة هائلة. 

وتشتهر اليابان ببركان جبل فوجي نظرًا لاحتوائه على أعلى قمة في اليابان ، لم يثور بالفعل أكبر بركان في اليابان منذ عام 1707 ، بسبب الزلزال الذي حدث في وقت سابق من ذلك العام. تمكن الرماد والحطام من الوصول إلى طوكيو. ما أثار قلق العلماء هو الآثار الدائمة لزلزال 2014 ، الذي رفع الضغط تحت جبل فوجي. إذا هب البركان ، يمكن أن يتأثر 25 مليون من سكان المنطقة المحيطة اما فى ايطاليا يوجد بركان  كامبي فليغر

أشهر براكين العالم (1)

بركان كامبي فليغري فى إيطاليا

 

أشهر براكين العالم (2)

بركان كواتيبيكي كالديرا بالسلفادور

 

أشهر براكين العالم (3)

 بركان كيلويا فى هاواي

 

أشهر براكين العالم (4)

بركان  جبل فوجي باليابان

 

أشهر براكين العالم (5)

جبل هود أوريغون

 

أشهر براكين العالم (6)

 بركان جبل ميرابي بإندونيسيا

 

أشهر براكين العالم (7)

 جبل بيناتوبو الفلبين

 

أشهر براكين العالم (8)

بركان  تاتون  تايوان

 

فوضى السلاح تعم الولايات المتحدة الأمريكية.. و40 ألف ضحية لإطلاق النار سنويا

حالة من الفوضى تعيشها الولايات المتحدة الأمريكية في حوادث إطلاق النار، حيث وقعت سلسلة من تلك الحوادث في الأسابيع الماضية بكل من أتلانتا وبولدر ولوس أنجلوس، كان آخرها الخميس الماضى، حيث قتل ثمانية أشخاص على الأقل بإحدى الشركات في مدينة إنديانابوليس.

وقالت الشرطة الأمريكية إن شرطيا أصيب فى حادث إطلاق نار بأحد شوارع سان أنتونيو، بولاية تكساس الأمريكية، وأكدت سلطات الولاية أن رجلا قتل بالقرب من مبنى الولاية، مع فتح تحقيق في الحادث.

إطلاق النار في إنديانابوليس
إطلاق النار في إنديانابوليس

 

وقالت شبكة ebcnews إن العديد من الأشخاص أطلقوا النار بالقرب من مخبز في سان أنطونيو، وكانت الشرطة تحاول إيقاف مشتبه به عندما أطلق المشتبه به عدة رصاصات أصابت 4 أشخاص بينهم ضابط، ومقتل إثنين، حيث فتح سائق النار على ضابط الشرطة بعد توقف مرور.

وصباح أمس الجمعة، أعلنت الشرطة الأمريكية في إنديانابوليس أن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا في إطلاق نار بالمدينة في وقت متأخر من يوم الخميس.

وقالت الناطقة باسم الشرطة جيني كوك للصحفيين، إنه تم العثور على جميع الضحايا في مكتب تابع لشركة قرب مطار المدينة الدولي، حيث أطلق مسلح النار، ولفتت الشرطة إلى أن أشخاصا آخرين نقلوا إلى المستشفى لكنها لم تكشف عددهم.

نقل الضحايا
نقل الضحايا

 

وذكر متحدث باسم الشركة: "علمت بنبأ إطلاق النار داخل منشأتها القريبة من مطار إنديانابوليس الدولي، وأضاف "نعكف على جمع المزيد من المعلومات ونتعاون مع السلطات المسؤولة عن التحقيق".

وفي نهاية الشهر الماضي، قتل أربعة أشخاص بينهم طفل في مبنى إداري في جنوب كاليفورنيا، أما في 22 مارس، قتل 10 أشخاص في حادث إطلاق نار على محل بقالة في بولدر في ولاية كولورادو.

انتشار الشرطة الأمريكية
انتشار الشرطة الأمريكية

 

رفع البصمات
رفع البصمات

 

وجاء ذلك بعد أقل من أسبوع على إطلاق رجل النار وقتل ثمانية أشخاص بينهم ست نساء من أصل آسيوي، في منتجع صحي في أتلانتا في جورجيا.

ويقضي حوالى 40 ألف شخص في الولايات المتحدة كل عام بأسلحة نارية، أكثر من نصفهم انتحارا. لكن قضية تنظيم حمل السلاح في الولايات المتحدة محفوفة بالخلافات السياسية.

وأعلن الرئيس جو بايدن خلال الشهر الجاري ستة إجراءات تنفيذية قال إنها ستساعد في وقف الأزمة الناتجة عن عنف السلاح.

وهاجم الجمهوريون هذه التحركات على الفور وحذر زعيم الحزب في مجلس النواب كيفين مكارثي من "تجاوز غير دستوري".

لجنة تحقيقات
لجنة تحقيقات

 

محيط الحادث
محيط الحادث

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع