أخبار عاجلة

خلى سحورك صحى.. الزبادى أساسى على مائدة رمضان.. يقوى المناعة لمواجهة كورونا.. غنى بالبروتين ويشعرك بالشبع.. يدعم صحة العظام والأسنان بالكالسيوم.. ويحمى القلب ويحسن الهضم

الزبادي هو أحد منتجات الألبان الشهيرة التي يتم إنتاجها عن طريق التخمير البكتيري للحليب، تسمى البكتيريا المستخدمة في صنع الزبادي "مزارع الزبادي" ، والتي تخمر اللاكتوز ، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب، تنتج هذه العملية حمض اللاكتيك ، وهو مادة تسبب تخثر بروتينات الحليب ، مما يعطي الزبادي نكهته الفريدة وملمسه، وفقا لتقرير لموقع healthline.

ويعد الزبادي من الأشياء الأساسية على مائدة السحور خلال شهر رمضان الكريم لما يقدمه من فوائد صحية للجسم، أبرزها الحفاظ على صحه العظام وتقوية الجهاز المناعى وتحسين الهضم،  ويمكن صنع الزبادي من جميع أنواع الحليب، وتعتبر الأصناف المصنوعة من الحليب الخالي من الدسم خالية من الدهون ، بينما تعتبر الأصناف المصنوعة من الحليب كامل الدسم كاملة الدسم.

4e8f4b06d7.jpg

الفوائد الصحية للزبادى 
 

 غني بالعناصر الغذائية الهامة
a52b113ce1.jpg

يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، ويشتهر باحتوائه على الكثير من الكالسيوم ، وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام، وكوب واحد فقط يوفر 49٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب ، وخاصة فيتامين ب 12 والريبوفلافين ، وكلاهما يحمي من أمراض القلب.

كما يوفر الكوب الواحد أيضًا 38٪ من احتياجاتك اليومية من الفوسفور ، و 12٪ للمغنيسيوم ، و 18٪ للبوتاسيوم،  هذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية ، مثل تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي وصحة العظام.

 غني بالبروتين

dce91ba5fc.jpg

يوفر الزبادي البروتين ، بحوالي 12 جرامًا لكل (200 جرام) ، ثبت أن البروتين يدعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة نفقات الطاقة ، أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على مدار اليوم، فالحصول على كمية كافية من البروتين مهم أيضًا لتنظيم الشهية ، لأنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع، وقد يقلل تلقائيًا من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها بشكل عام ، وهو أمر مفيد للتحكم في الوزن.

 يفيد صحة الجهاز الهضمي
 

تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا حية، أو بروبيوتيك، هذه قد تفيد صحة الجهاز الهضمي عند استهلاكها، حيث ثبت أن بعض أنواع البروبيوتيك الموجودة في الزبادي ، مثل Bifidobacteria و Lactobacillus ، تقلل من الأعراض غير المريحة لمتلازمة القولون العصبي (IBS) ، وهو اضطراب شائع يؤثر على القولون.

يقوي جهاز المناعة 
5468d6605e.jpg

قد يؤدي تناول الزبادي خاصةً إذا كان يحتوي على البروبيوتيك بشكل منتظم إلى تقوية جهاز المناعة لديك وتقليل احتمالية الإصابة بالمرض، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا والحاجة إلى تعزيز الجهاز المناعى خلال فترة الصيام، فلقد ثبت أن البروبيوتيك يقلل الالتهاب، والذي يرتبط بالعديد من الحالات الصحية التي تتراوح من الالتهابات الفيروسية إلى اضطرابات الأمعاء، وتظهر الأبحاث أنه في بعض الحالات قد يساعد البروبيوتيك أيضًا في تقليل حدوث ومدة وشدة نزلات البرد، علاوة على ذلك تعود خصائص الزبادي المعززة للمناعة جزئيًا إلى المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، وهي معادن نادرة معروفة بالدور الذي تلعبه في صحة الجهاز المناعي، كما أن الزبادي المدعم بفيتامين د قد يعزز صحة المناعة بشكل أكبر.

 يقي من هشاشة العظام
 

يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية الرئيسية للحفاظ على صحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور وأحيانًا فيتامين د، كل هذه الفيتامينات والمعادن مفيدة بشكل خاص للوقاية من هشاشة العظام .

 يفيد صحة القلب
45d1d759f6.jpg

 يحتوي الزبادى في الغالب على دهون مشبعة وكمية صغيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، تظهر بعض الأبحاث أن تناول الدهون المشبعة من منتجات الحليب الكامل يزيد من نسبة الكولسترول الجيد HDL ، مما قد يحمي صحة القلب، علاوة على ذلك ، فقد ثبت أن منتجات الألبان مثل الزبادي تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع