أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

إجابات الأسئلة الشائكة حول لقاح كورونا فى تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع.. بكام وهل فيه ببلاش.. ومين هياخده ومين ممنوع.. وما خطوات التسجيل على الموقع الإلكترونى.. وامتى نروح المستشفى علشان الجرعة؟.. فيديو

تغطية خاصة أجراها تليفزيون "اليوم السابع" حول لقاح كورونا، من إعداد محمد محسوب وتقديم آلاء شتا، وتناولت الحديث عن أسعار اللقاح والفئات المستحقة له، كما تناولت طريقة التسجيل للحصول على اللقاح، وأهم الأسئلة التى تشغل بال الكثير من المواطنين.

بداية كيفية التسجيل، تتمثل في الدخول الخاص على موقع وزارة الصحة للتسجيل، ثم  ملء البيانات المطلوبة، وعند التسجيل عليك اختيار إذا كان من أعضاء الفريق الطبي أو من أصحاب الأمراض المزمنة أو الفئات الأخرى.

كما تتضمن الخطوات تسجل الاسم رباعى والجنسية والنوع والرقم القومى وتاريخ الميلاد بالإضافة إلى البريد الإلكتروني، وكتابة رقم الهاتف والرقم الخاص بالواتساب ورقم هاتف لشخص آخر.

ثم يتم تحديد المحافظة التى تريد الحصول على اللقاح فيها، حيث يُطلب الموقع رمز تحقيق ويرسل رسالة نصية لاستكمال الخطوات، ويتم  إرفاق صورة البطاقة الرقم القومى وصورة من التقرير الطبي، ويقوم الشخص بعد ذلك بالتوقيع على إقرار بصحة البيانات والحصول على جرعتين من اللقاح.

ويتم بعد ذلك استقبال رسالة سواء كنت طبيب أو ممرض أو أصحاب أمراض مزمنة، عن طريق الهاتف المحمول أو واتساب، من الموقع بمكان وموعد التلقيح، مشيرة إلى أن مرضى الفشل الكلوي والأورام من ضمن الفئات الأولى بالرعاية والحصول على اللقاح.

بببب
 

ويتم التوجه إلى مكتب التسجيل الإلكتروني لمراجعة البيانات والتحقق من المستندات المطلوبة واستلام الموافقة المستنيرة، حيث يتم شرح مضمون الموافقة المستنيرة واستكمال البيانات الأساسية بالكارت

وذكرت التغطية، أنه يوجه المواطن للتقييم وتلقي جرعات اللقاح في الموعد والمكان المحدد له، حيث يتم مناظرة المواطن وقياس درجة الحرارة عند مدخل المنشآة، ويتم التوجه إلى عيادة التطعيم الخاص بالجرعة الأولى لتلقى الجرعة الأولى، ثم التوجه مباشرة إلى نفس المكان في الموعد المحدد للجرعة الثانية واتباع نفس الخطوات السابقة.

سيسس

أما فى حالة ظهور أي أعراض بسيطة أو متوسطة، كشفت التغطية أنه يجب استشارة طبية، ويجب التوجه مباشرة إلى عيادة ما بعد التطعيم.

وتحدثت التغطية عن أنه سيتم توزيع اللقاح بين المواطنين بـ"مقابل مادي رمزي" وهو 100 جنيه للجرعة الواحدة و200 جنيه للجرعتين كحد أقصى، مشيرة إلى أن هذا المبلغ ممكن أن يكون أقل.

سي

 

وأشارت إلى أنه سيتم توفير اللقاح بالمجان للأطقم الطبية في كل المستشفيات على مستوى البلاد، وكذلك لغير القادرين من المواطنين العاديين الذى يقعون تحت بند "تكافل وكرامة".

فيما ذكرت أن الفئات الأولى التي ستحصل على اللقاح، هي الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب  الأمراض المزمنة، ولن يسمح لمن هم دون 18 سنة بتلقي اللقاح، علاوة على منع الحوامل من تناوله.

وأوضحت أن أسماء غير القادرين ستظهر على نظام التطعيم الذي أعدته وزارة الصحة وذلك بشكل تلقائي بمجرد إدخال الرقم القومي لكل مواطن، نظرا لأن النظام الجديد "مربوط" بـ "تكافل وكرامة".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع