صور العالم هذا المساء..مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تعيين لويد أوستن وزيرا للدفاع.. إصابة عشرات الفلسطينيين بمواجهات مع الاحتلال الإسرائيلى.."مثال في الإخلاص" كلبة تنتظر صاحبها المريض أمام المستشفى 6 أيام حتى خروجه

شهدت دول العالم اليوم، الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها تصديق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين الجنرال لويد أوستن، وزيرا للدفاع، ليصبح أول أمريكي من أصل أفريقي في هذا المنصب.

عربيا، أصيب عشرات الفلسطينيين، بحالات اختناق وأكثر من 15 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الشعبية التي انطلقت من وسط قرية بيت دجن بعد أداء صلاة الجمعة شرق نابلس، وإلى التفاصيل:-

​مجلس الشيوخ الأمريكي يؤكد تعيين لويد أوستن وزيرا للدفاع

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الجمعة تعيين مرشح الرئيس الأمريكي جو بايدن جنرال الجيش المتقاعد لويد أوستن وزيرا للدفاع، ليصبح بذلك أول وزير دفاع من أصل أفريقي.

 

وأقر الترشيح 62 عضوا مقابل عضوين في المجلس الذي يضم 100 عضو، وهو عدد أكبر بفارق كبير من الأغلبية البسيطة المطلوبة. 

 

الجنرال لويد أوستن البالغ من العمر 67 عاما، أول أمريكي من أصول أفريقية يتولى وزارة الدفاع، وهي مؤسّسة فيها تمثيل كبير للأقلّيات، واعتمد الكونجرس قاعدة تنص على أن أي عسكري سابق مرشح لتولي وزارة الدفاع، يجب أن يكون متقاعدا منذ سبع سنوات على الأقل.

ولد جيمس لويد أوستن في مدينة موبيل بولاية ألاباما جنوب الولايات المتحدة في 8 أغسطس عام 1953، ونشأ بمدينة توماسفيل في ولاية جورجيا.

 

حصل على شهادة في العلوم من أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية الشهيرة في يونيو عام 1975، كما حصل على شهادة ماجستير في التعليم من جامعة أوبورن، وأخرى في إدارة الأعمال من جامعة ويبستر.

 

بعد تخرجه من "ويست بوينت" بدأ مشواره العسكري برتبة ملازم ثانٍ في كتيبة المشاة الثالثة في ألمانيا، ثم بدأ تدرجه في المناصب العسكرية.

 

عام 1981 انتقل إلى مدينة إنديانابوليس بولاية إنديانا ليتولى منصب ضابط عمليات في إدارة التجنيد لمنطقة إنديانابوليس في الجيش الأمريكي.

 

بين عامي 2003 و2005 شغل منصب القائد العام للشعبة العسكرية الجبلية العاشرة للمشاة الخفيفة في أفغانستان، وكذلك كان نائب القائد العام للشعبة العسكرية الثالثة، وقاد القوات الأمريكية لدخول بغداد عام 2003.

 

في فبراير عام 2008 تولى قيادة القوات متعددة الجنسيات في العراق، ثم في 1 سبتمبر 2010 تم تعيينه قائدا عاما للقوات العسكرية الأمريكية في العراق، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وشغل منصب القائد الثاني عشر للقيادة المركزية للقوات العسكرية الأمريكية بين عامي 2013 و2016، وكان أول أمريكي من أصل أفريقي يتولى هذا المنصب المهم، إذ كان مسؤولا عن العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط ووسط وجنوب آسيا، وكان المهندس والمشرف على الحملة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق وسوريا.

 

وعمل بايدن مع الجنرال أوستن في عهد باراك أوباما، حينما أشرف على تنفيذ قرار الرئيس السابق سحب 50 ألف عسكري أمريكي من العراق في عام 2011. 

 

وتقاعد في 1 مايو 2016 ووضع حدا لمسيرته العسكرية الحافلة التي امتدت قرابة 41 عاما، والتي حصل خلالها على الكثير من الأوسمة، وتم تكريمه عدة مرات.

 

 

الجنرال لويد أوستن وبايدن
الجنرال لويد أوستن وبايدن


 

 

الجنرال لويد أوستن  وبايدن وأوباما
الجنرال لويد أوستن وبايدن وأوباما

 

 

 

الجنرال لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي الجديد
الجنرال لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي الجديد

 

 

 

الجنرال لويد أوستن
الجنرال لويد أوستن

 

 

 

لويد أوستن
لويد أوستن

 

 


إصابة عشرات الفلسطينين خلال مواجهات مع الاحتلال شرق نابلس

 

أصيب عشرات الفلسطينيين، بحالات اختناق وأكثر من 15 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الشعبية التي انطلقت من وسط قرية بيت دجن بعد أداء صلاة الجمعة شرق نابلس .

وقالت مصادر طبية لوكالة "معا" الفلسطينية، إنه تم نقل إصابة واحدة لمستشفى رفيديا بنابلس جراء استهداف أحد الشبان بقنبلة غاز في الوجه وكان من بين المصابين نصر أبوجيش منسق اللجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي بحالة اختناق شديد بعد استنشاقه بقنابل الغاز السام.

وأوضحت الوكالة، أن هذه المسيرة السادسة عشر منذ ما يقارب الثلاثة شهور والتي تخرج تنديدا لإقامة بؤره استيطانيه على الأراضي الواقعة في شمال شرق القرية.

وشارك في المسيرة المئات من الفلسطينيين يتقدمهم قيادات محلية من فصائل العمل الوطني والإسلامي.

وقال نصر أبوجيش إن الفعاليات والمسيرات الشعبية ستتواصل حتى إزالة البؤرة الاستيطانية عن أراضي المواطنين وأن بيت دجن مصممه على ذلك بوحدتها الوطنية مهما كلف ذلك من ثمن.

 

إسعاف مصاب
إسعاف مصاب

 

المشاركين في المسيرة
المشاركين في المسيرة

 

رجل وسط جنود الاحتلال
رجل وسط جنود الاحتلال

 

غاز الاحتلال على الفلسطينيين
غاز الاحتلال على الفلسطينيين

 

فلسطيني يمسك بقنبلة غاز
فلسطيني يمسك بقنبلة غاز

 

"مثال فى الإخلاص" كلبة تنتظر صاحبها المريض أمام المستشفى 6 أيام حتى خروجه
 

ضربت كلبة مثالا فى الإخلاص لصاحبها، إذ انتظرته خارج مستشفى فى تركيا قرابة أسبوع إلى أن خرج بعد العلاج من مشكلة فى المخ.

وكوفئت الكلبة الصغيرة ونجوك على إخلاصها بعودة مؤثرة إلى صاحبها جمال شنتورك (68 عاما) عندما غادر المستشفى الواقع بمدينة طرابزون فى شمال شرق البلاد.

ونقل الرجل إلى المستشفى يوم 14 يناير بعد إصابته بانسداد فى وعاء دموى بالمخ وفقا لتقارير إعلامية، وتبعت بونجوك سيارة الإسعاف إلى المستشفى لتبدأ من هناك وقفتها أمام مدخل المستشفى، وكانت الكلبة تعود للمستشفى كل صباح واعتمدت على أطعمة قدمها لها العاملون بين الحين والآخر.

وقال فؤاد أوجور مدير الاتصالات بالمستشفى "لم تمثل الكلبة خطرا على أى أحد. لقد لاحظ الجميع العلاقة بينها وبين صاحبها. إنها تبث السعادة لدى الجميع".

وحاولت ابنة شنتورك إعادة بونجوك إلى المنزل عدة مرات، لكنها قالت إنها استمرت فى الهروب منها والعودة إلى المستشفى.

ومع خروج شنتورك من المستشفى هذا الأسبوع، كان اللقاء مؤثرا حيث ظلت بونجوك تركض إلى جانب كرسيه المتحرك وهى تهز ذيلها فى سعادة غامرة.

وقال شنتورك "إنها تجعل الإنسان سعيدا للغاية. الكلب (كائن) قريب جدا إلينا كالبشر ويمنحك شعورا بالسعادة".

الكلبة أمام المستشفى
الكلبة أمام المستشفى

 

الكلبة بونجاك
الكلبة ونجوك 

 

ونجوك
ونجوك

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع