أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

الدولة تعمر مساجد الله.. وزارة الأوقاف تفتتح اليوم 27 مسجدا فى 5 محافظات.. 24.5 مليون جنيه تكلفة افتتاح 9 مساجد بكفر الشيخ.. ومحافظ بنى سويف: المساجد منارة للعلم والدعوة والوعى.. ومسجد جديد بمدينة بلقاس.. صور

"الدولة تعمر مساجد الله".. هكذا تواصل الدولة ممثلة فى وزارة الأوقاف افتتاح المساجد الجديدة بالمحافظات، لأداء الصلوات والشعائر الدينية فى ظل توجيهات الدولة لبناء المؤسسات الدينية وتكامل المجتمع المصرى، وفى هذا الإطار افتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف يرافقه اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أعمال إحلال وتجديد مسجد "اليوسفى" بمركز ديروط، والذى أقيم بدعم من وزارة الرى لصالح وزارة الأوقاف بمشاركة القيادات السياسية والتنفيذية والشعبية بمركز ديروط.

وأدى وزير الأوقاف يرافقه محافظ أسيوط وعدد من القيادات شعائر صلاة الجمعة بمسجد الأمير سنان بقرية ديروط الشريف بعد افتتاح مسجد الأمير سنان وسط جموع المصلين من أبناء قرية ديروط الشريف مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا من حيث التباعد بين المصليين وارتداء الكمامات وتم نقل شعائر الصلاة على الهواء مباشرة بالتلفزيون المصرى.

الدولة تعمر مساجد الله (1)

وألقى وزير الأوقاف خطبة الجمعة من المسجد وتحدث خلالها عن "مفهوم العرض والشرف" قائلًا: أن الشريعة الإسلامية السمحة جاءت لتحقيق مصالح العباد ودفع المفاسد عنهم وقد أمرنا النبى صلى الله عليه وسلك بحفظ الأعراض حيث قال فى خطة الوداع يوم عرفه " إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم وأعراضكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا" كما حرم الإسلام الغيبة والنميمة محافظة على العرض لأن الإنسان إذا اغتاب أخاه المسلم فقد انتهك عرضه فهذه المبادئ من أهم الوسائل فى حماية المجتمع من مظاهر الفواحش فإن حماية الأعراض هي مقصد من مقاصد الشريعة الغراء والرسالة الخاتمة وأن غاية أمرها مراعاة مصالح الخلق بجلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم وشريعة الإسلام تضع كل هذه الضمانات التى تحفظ للإنسان عرضه وشرفه فجدير بنا أن نتمسك بالإسلام قولاً وعملاً عبادة وخُلقًا عقيدةً وشريعة.

وعقب الانتهاء من الصلاة قدم الدكتور مختار جمعة واللواء عصام سعد التهنئة للمواطنين بمناسبة افتتاح المسجد كما قدما الشكر لكل من ساهم في إحلال وتجديد المسجد وأن يجعله فى ميزان حسناتهم.

الدولة تعمر مساجد الله (2)

وثمن المحافظ مجهودات المواطنين فى المشاركة المجتمعية لإقامة الصروح الدينية في جميع أرجاء المحافظة داعيا الله أن يمثل هذا المسجد منارة إسلامية تثقيفية تساهم فى نشر الفكر الإسلامى المعتدل وتصحيح المفاهيم الخاطئة وترسى وسطية الإسلام السمحة لافتًا إلى أن بناء مصر وتنميتها لن يحدث إلا بتعاون الجميع والوقوف معًا يدًا واحدة مشيدًا بموضوع الخطبة لافتا إلى أننا في حاجة ماسة لمثل هذه الموضوعات التى تهتم بقيمنا الجميلة وأخلاقنا الكريمة كما أشاد بوعى أبناء المحافظة فى مراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كرونا المستجد مؤكدًا أهمية تطبيق كافة الاشتراطات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصر شعبًا وجيشًا وقيادة وأن ينعم على شعبها بمزيد من الأمن والاستقرار والرخاء.

وأشار المحافظ إلى أن أعمال احلال وتجديد مسجد سنان بلغت تكلفتها 15 مليون جنيه بالجهود الذاتية ودعم وزارة الأوقاف واقيم على مساحة 1200 متر، لافتا إلى أن افتتاح مساجد اليوم بالمحافظة بلغت 7 مساجد و60 مسجد خلال 3 أشهر.

الدولة تعمر مساجد الله (3)

وفى بنى سويف، افتتح الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بني سويف، اليوم، الجمعة، مسجد بني موسى الشرقي بقرية ابشنا مركز بني سويف ، بجانب افتتاح مسجد التوبة بقرية الشوبك باهناسيا، وذلك بعد تنفيذ أعمال الإحلال والتجديد (كامل) ، ضمن خطة وزارة الأوقاف التي تنفذها بالتعاون مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني لتطوير ورفع وإنشاء المساجد.

وأعرب المحافظ، عن سعادته بالتواجد اليوم في هذه المناسبة السعيدة وهي افتتاح بيتا من بيوت الله بعد تطويره وإحلاله وتجديده  بالكامل من خلال تعاون الأوقاف والمجتمع المدنى، فى إطار خطة الوزارة الطموحة التي تحصد حاليا المحافظات ثمارها، مشيرا إلى أنه خلال 3 أشهر فقط تم افتتاح 18 مسجد بعد تطويرهم ورفع كفاءتهم بشكل كامل، منوها أن المساجد تحت إشراف كامل من الأوقاف وذلك يساهم في ترسيخ المفاهيم الصحيحة عن ديننا الإسلامي ويواجه الأفكار المغلوطة والظلامية التى تحاول الجماعات المتطرفة بثها بين شبابنا وجموع المواطنين، مضيفا إلى أن المساجد أصبحت حاليا منارة للعلم والدعوة والوعى.

الدولة تعمر مساجد الله (4)

ومن جانبه، أوضح وكيل وزارة الأوقاف أنه اليوم يشهد افتتاح مسجدين بعد احلالهما بالكامل، حيث يتم افتتاح  افتتاح مسجد التوبة بقرية الشوبك بمدينة اهناسيا على مساحد 330 متر ، ومسجد بني موسى الشرقي بقرية ابشنا مركز بني سويف على مساحة 300 متر ،مؤكدا على أنه يتم المتابعة المستمرة لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد مرض كورونا والتي وجهت بها الحكومة وتتابعها وتنفذها الوزارة بكافة المساجد ، مشيرا إلى أن المصلين أصبح لديهم الوعي بهذه القضية بشكل مميز.

وعقب الافتتاح أدى المحافظ ومرافقوه  شعائر صلاة الجمعة بالمسجد، وذلك وسط التزام  بتطبيق الضوابط التى حددتها وزارة الأوقاف والالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية،خاصة فيما يتعلق بارتداء المصلين للكمامات وإحضار المصلى الشخصى "سجادة الصلاة" والاقتصار على الأماكن المتاحة بما يحقق التباعد الاجتماعى، مع استمرار الغلق لحمامات المسجد.

الدولة تعمر مساجد الله (5)

وفى خطبة الجمعة التى ألقاها الشيخ رمضان الغزالى مدير إدارة أوقاف المركز تحت عنوان: "مفهوم العِرض والشرف"، متناولا فيها المفهوم الأوسع لمعنى العرض والشرف، ليشمل المواطن والأسرة والمجتمع والدولة والأمة، حيث أمرنا الإسلام بالذود عن أعراض أوطاننا كما ندافع عن أعراضنا الشخصية، حيث قد أنزل ديننا الإسلامي منزلة من يدافع ويحامي عن عرضه منزلة الشهداء.

وفى كفر الشيخ، افتتح اللواء ياسر حفناوى، السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ، نائبا عن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ واللواء شعبان مبروك، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، والشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، والشيخ عطا بسيونى ، مدير عام الدعوة ، وأئمة الأوقاف ب 4 مراكز تابعة للمحافظة "كفر الشيخ، والحامول، وفوه، ودسوق"، 9 مساجد برعاية المحافظ، والدكتور محمد مختار جمعة ، وزير الأوقاف.

الدولة تعمر مساجد الله (6)

وأدى السكرتير العام المساعد للمحافظة ومرافقيه صلاة الجمعة فى مسجد الفتح بقرية الكفر الجديد التابعة لمركز كفر الشيخ، ويقع على مساحة 375 متراً  مكون من 3 طوابق، بتكلفة 5 ملايين و350 ألف جنيه.

وتناول الشيخ عطا بسيونى، مدير إدارة الدعوى خلال الخطبة التى كان عنوانها "العرض والشرف" ،أن العرض فطرة إنسانية سليمة وأصحاب الفطرة السليمة يحفظون أعراضهم وكرامتهم، مطالبا كل المسلمين بعدم الخوض فى الأعراض، مؤكداً أن الشرف تسعى إليه النفوس النقية، والإسلام دعا إلى الحفاظ على العرض لقوله تعالى: "ولا تقربوا الزنا".

الدولة تعمر مساجد الله (8)

كما تم افتتاح ومسجد الرحمة بقرية 13 الحفير بمركز الحامول ، يقع على مساحة 800 متر ، بتكلفة 4 ملايين جنيه ،ومسجد المرحوم محمد الدسوقي، بقرية القلينى بمركز الحامول ،على مساحة 300 متر ، بتكلفة مليون و500 ألف جنيه ، ومسجد عزبة سلامة بعزبة سلامة بالعجوزين التابعة لمركز دسوق، يقع على مساحة 180 متراً بتكلفة 900 ألف جنيه،ومسجد عبدالعال حسن ، بقرية دمرو التابعة لمركز سيدى سالم ، يقع على مساحة 312 مترا بتكلفة مليون و560  ألف جنيه ،ومسجد عاشور بقرية قبريط التابعة لمركز فوه ، يقع على مساحة 300 متر ،بتكلفة مليون و500 ألف جنيه ،ومسجد السلام يوسف قنديل بقرية زهران التابعة لمركز كفر الشيخ، يقع على مساحة 820 متراً بتكلفة 2 مليون جنيه ،ومسجد عزبة جمعة التابعة لمركز الحامول، يقع على مساحة 1000 متر، بتكلفة 5 ملايين جنيه ،ومسجد الرحمة بقرية العونة بدقميرة التابعة لمركز كفر الشيخ، يقع على مساحة 540 متراً بتكلفة 2 مليون و700 ألف جنيه .

أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أنه تم افتتاح 9 مساجد بقرى محافظة كفر الشيخ ،بتكلفة إجمالية 24 مليون و510 ألف  جنيه ،وسبق افتتاح 10 مساجد، مؤكداً أن مصر تهتم ببناء وإعمار المساجد بالعزب والقرى والمدن.

الدولة تعمر مساجد الله (9)

وقال الشيخ  محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ ، إن غرفة العمليات بالمديرية،إن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار ، حريص على دعم المساجد وانشائها ، مشيراً إلى أن القيادة السياسة توجه ببناء المساجد وتشييدها والاهتمام به ، وهذا رد واضح على دعاة الشر والتخريب بأن مصر تولى اهتماما كبيراً بمساجد الله ، مؤكداً أن أعمال التطهير والتعقيم مستمرة بصفة يومية ب4 آلاف مسجد تابعة لمديرية الأوقاف بكفر الشيخ ، بالإضافة للمساجد الجديدة التى تم افتتاحها، مشيراً  إلى أن الدكتور محمد مختار جمعة ،وزير الأوقاف، يحرص على متابعة المساجد ، والاهتمام بإنشاء مساجد جديدة ، المقامة تحت الإشراف الهندسى المباشر للمديرية، مشيراً إلى أن قيادات الدعوة بالمديرية والإدارات شهدوا افتتاح المساجد كلُ فى دائرة إدارته.

وفى محافظة الدقهلية، افتتح الدكتور عمرو عبد العاطى رئيس مركز بلقاس اليوم الجمعة مسجد قرية النشرة التابعة للوحدة المحلية لقرية الشوامى بمركز بلقاس بالدقهلية، على مساحة 400 متر وبتكلفة  2.5 مليون جنيه بمساهمة الجهود الذاتية وبإشراف وزارة الأوقاف، وتم فرشه بالكامل ضمن خطة الوزارة لإحلال وتجديد عدد من المساجد فى محافظة الدقهلية.

الدولة تعمر مساجد الله (10)

وأدى رئيس المركز صلاة الجمعة بالمسجد الجديد عقب افتتاحه، مشيرا إلى حرص المحافظة على التعاون التام مع كافة الوزارات والأجهزة المعنية من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى جميع المجالات وكافة قطاعات المرافق والخدمات وتحسين مستوى الخدمة المقدمة.

وألقى خطبة الجمعة الشيخ الدكتور محمد حسين بمديرية أوقاف الدقهلية وحضر الافتتاح الدكتور محمد حسين ممثلا وقيادات الأوقاف بمركز بلقاس عن مديرية أوقاف الدقهلية، نواب رئيس المركز وجمع من مواطنى القرية والقرى المجاورة.

الدولة تعمر مساجد الله (11)
الدولة تعمر مساجد الله (11)

 

الدولة تعمر مساجد الله (12)
الدولة تعمر مساجد الله (12)

 

الدولة تعمر مساجد الله (13)
الدولة تعمر مساجد الله (13)

 

الدولة تعمر مساجد الله (14)
الدولة تعمر مساجد الله (14)

 

الدولة تعمر مساجد الله (15)
الدولة تعمر مساجد الله (15)

 

الدولة تعمر مساجد الله (16)
الدولة تعمر مساجد الله (16)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع