أخبار عاجلة

الصحف العالمية اليوم.. بايدن يكشف عدم اهتمامه بمسألة حضور "ترامب" حفل تنصيبه.. شهادات أطباء تقدم صورة عن الأوضاع المزرية فى عاصمة تيجراى بأثيوبيا.. وتراجع مفاوضات بريكست خطوة للوراء بسبب ضغوط فرنسية

 اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، بعدد من القضايا والتقارير، منها مقابلة بايدن مع سى إن إن والأوضاع فى إثيوبيا وتطورات بريكست فى بريطانيا، وإلى أبرز ما جاء بالصحف العالمية اليوم.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: شهادات أطباء تقدم صورة عن الأوضاع المزرية فى عاصمة تيجراى

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على الأوضاع الإنسانية فى منطقة تيجراى فى إثيوبيا، وقالت إنه بعد استيلاء القوات العسكرية الإثيوبية على عاصمة تيجراى فى الأسبوع الحالى، تفاخر رئيس الوزراء أبى أحمد بأن قواته حققت النصر دون أن تقتل مدنيا واحدا.

ad979321cc.jpg

لكن الأطباء فى المستشفى الرئيسى بالمدينة وصلوا يوم الخميس ورسموا صورة مختلفة تماما، معالمها قصف مدفعى عشوائى على مناطق مدنية ونهب من قبل مسلحين ومقتل ما لا يقل عن 27 مدنيا وإصابة أكثر من 100.

 وقدمت شهادتهم  لمحة نادرة عن الظروف المزرية المتزايدة فى مدينة معزولة إلى حد كبير عن العالم الخارجى من أن شن أبى أحمد عملية عسكرية ضد تيجراى فى 4 نوفمبر.

 ويوم السبت، أعلن أبى النصر به بعد أن استولت قواته على العاصمة ميكيلى التى يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة، وقال طبيبان يعملان أكبر مستشفيات تيجراى إن المكاسب التى حققها أبى أبعد ما تكون عن إراقة الدماء.

 وقال الأطباء إن هناك هدوءا متوترا فى المدينة، فقد تم قطع الكهرباء ويسود الظلام لمدينة ليلا، ويقوم مسلحون بنهب المتاجر وإجبار الكثيرين على الإغلاق.

 

مجلة "تايم" تمنح عالمة عمرها 15 عام لقب "طفلة العام"

اختارت مجلة تايم الأمريكية عالمة ومخترعة عمرها 15 عاما لتكون أول من يحمل لقب "طفل العام" فى تقليد تنوى المجلة إتباعه مثل تقليدها الخاص بشخصية العام.

0ab9c747b3.jpg

 واختارت تايم جيتانجالى راو، من مدينة دنفر بولاية كولورادو التى اخترعت تقنيات جديدة فى سلسلة من المجالات، من بينها جهاز يمكن تحديد نسبة الرصاص فى مياه الشرب، وتطبيق وامتداد لكروم يستخدم الذكاء الاصطناعى لرصد التنمر الإلكترونى.

 وقال راو إنها تأمل أن تكون ملهمة للآخرين لكى يحلموا بأفكار لحل مشكلات العالم.

 وتم اختيار جيتانجالى من بين 5000 مرشح فى الولايات المتحدة، ووصلت إلى قائمة نهائية من خمسة أطفال من قبل لجنة يقودها شباب ومقدم التلفزيونى والكوميدى الأمريكى تريفور نواه.

 وسيتم تكريم راو والمرشحين الأربعة الآخرين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية فى حدث تلفزيونى الخاصة يوم الجمعة المقبل.

 

بايدن عن حضور ترامب تنصيبه: ليس مهما لى شخصيا

قال الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن إنه ليس مهما له بشكل شخصى لو حضر الرئيس دونالد ترامب تنصيبه الشهر المقبل، لكنه سيكون مهما للولايات المتحدة أن تشهد انتقالا سلميا للسلطة.

b38513211e.jpg

 وفى مقابلته مع شبكة سى إن إن، سأل المذيع جيم تابر بايدن عما إذا كان يعتقد أنه من المهم أن يحضر ترامب تنصيبه، فأجاب قائلا أنه ليس مهم له بشكل شخصى أن يحضر ترامب تنصيبه الشهر المقبل.  وقال إنه حضور ترامب تنصيبه مهم من ناحية واحدة فقط، ليس من الناحية الشخصية بل مهم لكى يثبتوا فى نهاية هذه الفوضى أنه قد حدثا انتقالا سلميا للسلطة مع وقوف الأطراف المتنافسة هناك والمصافحة والمضى قدما.

وتابع بايدن قائلا إن القرار يعود لترامب تماما، وليس له أى تداعيات شخصية بالنسبة له، لكنه يعتقد أنه من أجل البلاد.

 ولم يعترف الرئيس ترامب بعد بفوز بايدن،  ولايزال يقول دون أدلة أن الانتخابات شهدت احتيالا واسعا للناخبين.

الصحف البريطانية:

الجارديان: تراجع مفاوضات بريكست للخلف بسبب ضغوط فرنسية

قالت الحكومة البريطانية إن مفاوضات بريكست قد اتخذت خطوة مفاجئة للوراء أمس الخميس، وذلك بعد الضغوط الفرنسية الخاصة التى دفعت الاتحاد الأوروبى إلى تقديم طلبات متأخرة.

 وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن  التصلب الواضح فى موقف الاتحاد الأوروبى فى اللحظات الأخيرة قد هزت استقرار المحادثات المكولة، مما أدى إلى تراجع التقدم الذى تم إحرازه خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بريطانية قولها إن الاتحاد الأوروبى بدأ فى الضغط بشكل أقوى وأكبر من أجل ضمانات حول دور المنظم المحلى للدعم بعد الفترة الانتقالية، وهو الزعم الذى رفضته بشكل صريح بروكسل.

 وقال مصدر فى الحكومة البريطانية إنه فى اللحظات الأخيرة، جاء الاتحاد الأوروبى بعناصر جديدة فى المفاوضات ولا يزال من الممكن تحقيق إنجاز فى الأيام المقبلة، لكن هذا الاحتمال ينحسر.

 وقالت مصادر فى الاتحاد الأوروبى إن كبير مفاوضى الكتلة ميشيل بارنييه قد يعود إلى بروكسل يوم الجمعة لإطلاع المسئولين والدبلوماسيين على آخر التطورات، بينما يعتقد على نطاق اوسع أن المفاوضات الشاقة قد تصل ذروتها فى نهاية الأسبوع.

 وكان سفير فرنسا فى بروكسل من بين 11 من ممثلى الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى الذين قالوا إن بارنييه يجب أن يظل حازما فى المحادثات.

 

بريطانيا تستعد لتطعيم سكانها ضد كورونا..وصول 800 ألف جرعة من لقاح فايزر إلى المملكة المتحدة

تستعد بريطانيا لتطعيم سكانها ضد فيروس كورونا باستخدام الدفعة الأولى من لقاح فايزر، الذى طلبت منه حكومة لندن 40 مليون جرعة أثناء إجراء التجارب عليه. وقالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن  الجرعات الأولى من لقاح فايزر/ بيوتيك قد وصلت إلى المملكة المتحدة، بعد فترة قصيرة من إعلان الجهات التنظيمية إمكانية توزيعها.

aad91f6e88.jpg

 وأوضحت الصحيفة أنه من بين 40 مليون جرعة طلبتها الحكومة البريطانية من لقاح فايزر، من المتوقع أن تكون 800 ألف جرعة قد وصلت إلى بريطانيا بحلول الأسبوع المقبل.

 

وكانت بريطانيا أول دول غربية توافق على لقاح كورونا من إنتاج شركة فايزر الأمريكية العملاقة فى تصنيع الأدوية وبيوتيك الألمانية، فيما وصفته شبكة سى إن إن بقرار تاريخى فى معركة بوباء كورونا تمهد الطريق لتوزيع أول جرعات اللقاح الأسبوع المقبل.

 

 ودافعت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية عن سرعة قرارها بالموافقة على لقاح فايزر، وقالت إنها لم تتنازل عن السلامة. وأوضحت وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية MHRA أنها قامت بتقييم البيانات بدقة فى أقصر وقت ممكن دون المساومة على دقة المراجعة التى قاموا بها. وأوضحت الوكالة أنها بدأت فى مراجعة بيانات اللقاح بداية أكتوبر الماضى.

 

من ناحية أخرى، اعتذر أبرز خبراء الأوبئة فى الولايات المتحدة أنتونى فاوتشى عن إشارته من قبل إلى أن بريطانيا قد تسرعت فى موافقتها على لقاح فايزر وبيوتيك. وقال فاوتشى فى تصريحات لبى بى سى إن هناك سوء فهم، مؤكدة أنه يعتذر عنه. وأعرب فاوتشى عن ثقته فى المجتمعى العلمى والجهات التنظيمية فى بريطانيا.

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية:

أطباء لمجلة إسبانية: الكوكايين ومضادات الاكتئاب سبب وفاة مارادونا

بعد أسبوع من وفاة الأسطورة الأرجنتينى دييجو أرماندو مارادونا لا تزال هناك تفاصيل غير معروفة تظهر فى التحقيق الذى تم فتحه لمعرفة اسباب وفاته، ففى بداية شهر نوفمبر احتفل أصدقاؤه فقط بعيد ميلاده الستين، حيث عانى اللاعب من مشاكل صحية، وكان لابد من إجراء عملية جراحية له، إلا أنه توفى عندما كان فى مرحلة الشفاء فى مقر إقامته.

6d2bf72aec.jpg

وأشارت مجلة "سيمانا" الإسبانية إلى أنه على الرغم من أن دييجو مارادونا سيُذكر بطريقته الفريدة في جعل كرة القدم مشهدًا رائعًا، إلا أن حياته تخللتها العديد من الفضائح، خاصة مع إدمانه المخدرات.

في مقابلة مع المجلة الإسبانية، قال ميجيل بيرتين، وهو طبيب خبير في الإدمان ومدير مؤسسة CreSer إن ما يعرفونه من حيث المبدأ هو أن دييجو أرماندو مارادونا لم يكن مدمنا للكوكايين بشكل طبيعى، لكنه كان يستهلكه كثيرا، فالكوكايين واحد من أقوى المواد المخدرة، حيث ينتج مستويات عالية جدًا من الدوبامين، وهي المادة التي تجعلنا نشعر بالسعادة في الجسم وهذه الكمية أعلى بكثير من الكميات العادية التي عادة ما تكون داخلنا، هذا بالإضافة إلى تناوله للكحول.

 

من جهتها أكدت الصحفية ديبورا داماتو أن مارادونا خلال إحدى مراحل حياته أساء إدارة الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، كان لديه بعض الأدوية التي ساعدت في موازنة ذلك.

 

وأضافت "هناك فوضى في صحة مارادونا ، لأنه تناول الوصفة الطبية بطريقة سيئة"

 

 

اتهامات متبادلة بين شقيقة مارادونا وبناته بعد وفاة الأسطورة

حالة من الاتهامات المتبادلة بين آنا مارادونا، الأخت الكبرى للاعب الأسطورى دييجو مارادونا، وابنتيه الأكبر سنا دلما وجيانينا، ما تسبب فى إثارة دهشة الأرجنتينيين، خاصة أن هذه الاتهامات كانت على الهواء مباشرة فى أحد البرامج التليفزيونية، فقد اتهمت آنا بأنها كانت أكثر المستفيدين من مارادونا وتستغله للاستيلاء على أمواله.

 

وبدأ الجدل بين الطرفين بعدما قالت الصحفية يانينا لاتورى فى برنامج "لوس أنجلوس دى لا مانيانا" الذى يبث على القناة 13، إن أخوات مارادونا حصلوا على 4 مليارات بيزو كولومبى لرعايتهم له، وأمام هذه الاتهامات طلبت آنا المشاركة فى البرنامج وقالت "أريد أن أوضح أن من قال ذلك لا يعرف شيئا.. وبالتأكيد هم بنات أخى".

 

وشنت شقيقة مارادونا هجوما قاسيا على بناته قائلة، "أين كانوا حين كان يطلب أن يراهم، ونحن لا نلتقى بهم أبدا، فهم تخلوا عنه".

 

وردت دلما، الابنة الثانية لمارادونا، على هذه الاتهامات بأنها كاذبة، قائلة، "احتراما لوالدى لن أرد عليها".

 

 

إيطاليا تعلن تشديد التدابير التقييدية خلال أعياد الميلاد بسبب كورونا

أعلن رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي عن اجراءات تقييدية أكثر صرامة لاحتواء وباء كورونا خلال عطلة أعياد الميلاد، في الفترة  من 21 ديسمبر إلى 6 يناير من العام الجديد، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وقال كونتي، في مؤتمر صحفي مساء أمس الخميس، "سيكون عيد ميلاد مختلفًا ولكن ليس أقل أصالة"، منوها بأن المرسوم الجديد بشأن تدابير مكافحة الجائحة  يهدف الى  "تجنب الإغلاق المعمم الذي كان من الممكن أن يكون وقعه أكثر ضررا من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية "

 

وتابع رئيس الوزراء: "نحن بحاجة إلى الالتزام بهذه التدابير والاستمرار على هذا المنوال حتى يتوفر اللقاح".

وتتضمن هذه الاجراءات حظر السفر بين الاقاليم، بغض النظر عن تصنيفها بالالوان الاصفر والبرتقالي والاحمر. ويمتد الحظر ليشمل التنقل بين المحافظات والبلديات في يومي 25 و 26 ديسمبر وفي اليوم الأول من العام الجديد، باستثناء ظروف تتعلق بالعمل والصحة. كما تفرض الاجراءات الحجر المنزلي على القادمين من دول خارج منطقة شنجن.

كما تم تأكيد حظر التجوال الليلي من الساعة 10 مساءً إلى 5 صباحًا، مع تمديده حتى الساعة 7 صباحًا في ليلة رأس السنة الجديدة.

 

 

 


 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع