"حرفيين الغردقة" مدينة حرفية مع إيقاف التنفيذ.. الانتهاء من إنشاء 350 ورشة صناعية دون نقل المحلات المسببة للتلوث من قلب المدينة.. والشركة المنفذة للمشروع تؤكد تسليم المحال لأصحاب الورش حسب كشوف المحافظة.. صور

"الحرفيين بالغردقة" مدينة حرفية مع ايقاف التنفيذ.. الانتهاء من انشاء 350 ورشة صناعية ولم يتم تحقيق الهدف منها بنقل المحال المسببة للملوثات والازعاج من قلب المدينة.. أصحاب الحرف: الخلاف على أسعار هيئة الاوقاف مرتفعة.. ومحافظة البحر الأحمر توقع بروتوكول مع أحد البنوك للتمويل بفائدة متناقصة 5٪.. الشركة المشيدة للمشروع: تكلفتها اقتربت من نصف مليار وقريبا سيتم التسليم 

شهدت بداية العام الماضي 2019 افتتاح الدكتور محمد مختار جمعة وزيرالأوقاف، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر السابق، المرحلة الأولي من مدينة الحرفيين العملاقة المتواجدة غرب مدينة الغردقة، والتي تم إنشاؤها بهدف نقل جميع الورش المتواجدة بقلب مدينة الغردقة والمسيئة للإزعاج والملوثات إليها، استغرقت الإنشاءات بمدينة الحرفيين أكثر من 3 سنوات، خلال تلك الفترة طالبت المحافظة مجلس المدينة بعملية حصر للورش المختلفة المسببة للازعاج والملوثات استعدادا لنقلها إلى الحرفيين وتم حصر قرابة 500 ورشة في مناطق مختلفة معينه مثل السلام والكهف والحجاز وغيرها من المناطق المختلفة بالمدينة. 

مدينة الحرفيين بالغردقة  (1)

وعقب افتتاح المرحلة الأولي قامت هيئة الأوقاف المالكة للمشروع بعرض عدة مقترحات للقيمة المالية للورش بالمدينة الا أنها قوبلت بالرفض من أصحاب الورش بسبب ارتفاع اسعارها التي تخطت 300 ألف جنيه، لكل ورشة حرفية، مما تسبب حتى الآن في تأخر نقل الورش من مدينة الغردقة الي مدينة الحرفيين، والذي ادي الي تكرار شكاوى المواطنين وخلافاتهم المستمرة مع اصحاب الورش المسببة للإزعاج بشوارع الغردقة.

مدينة الحرفيين بالغردقة  (5)

من جانبه قال عبد الرحمن الكويتي أحد سكان مدينة الغردقة، أن وجود الورش الحرفية المسببة للإزعاج والملوثات قنبلة موقوتة داخل الكتلة السكنية، موضحا أنه منذ إعلان إنشاء مدينة حرفيين بالغردقة كان هناك أمل بنقلها منذ عام مضي على الأقل إلا أنه حتى بعد افتتاحها والانتهاء من المرحلة الأولي منها مازالت الورش داخل الكتلة السكنية والتي تسبب كوارث. 

 

وطالب شباب الغردقة من خلال اليوم السابع، بالتنسيق ما بين المحافظة والأوقاف ومجلس المدينة وانهاء الأزمة ونقل الورش في أسرع وقت ممكن حيث تتسبب تلك الورش في خطر دائم، مضيفا أن الورش الحرفية شوهت وجه المدينة السياحية من الداخل واغلب تلك الورش يعمل دون تراخيص وتسئ للوجه الجمالي للمدينة. 

مدينة الحرفيين بالغردقة  (2)

وتابعوا أن الوحدة المحلية لمدينة الغردقة تصدر قرارات دورية للورش التي تنتشر أسفل منازل المواطنين، والممنوع نشاطها بالكتلة السكنية إلا أن تلك القرارات لم تنفذ بأي حال من الأحوال. 

 

من جانبه قال عبد الوهاب أبو شتيه، أحد اصحاب المحال الحرفية داخل مدينة الغردقة، أن أسعار هيئة الأوقاف مرتفعة، مؤكدا أن سعر المحل بالكاش يصل الي 300 ألف جنيه تقريبا، ومساحته 45 متر، وبالتقسيط علي دفعتين.

مدينة الحرفيين بالغردقة  (3)

وأضاف: آخر ما توصلنا اليه، أن المحافظة عقدت بروتوكول مع أحد البنوك لتمويل المحال وتقسيطها على قيمة متناقصة 5% بحيث يصل سعر المحل الي 350 الف وهذا العرض مقبول، وأن في تلك الأيام لا يوجد دخل من المحال يعطي دفع مبالغ في المقدم.

مدينة الحرفيين بالغردقة  (4)

من جانبه قال مصدر بالشركة الوطنية للاستثمارات التابعة للأوقاف، المشيدة للمشروع إنه سيتم تسليم المحال لأصحاب الورش حسب الكشوف التي أعدتها المحافظة، مؤكدا أن تكلفة المدينة تصل الي نصف مليار جنيه، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى وجار تنفيذ إنشاءات في المرحلة الثانية. 

 

وكانت وقعت محافظة البحر الأحمر، الشهر الماضي بروتوكول تعاون بين البنك المصري لتنمية الصادرات المتمثل في ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات وبين وزارة الأوقاف المتمثلة في المهندس سيد محروس رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية ؛ بغرض تمويل كامل بنسبة 100% للورش الخدمية والصناعية بمدينة الحرفيين وبفائدة متناقصة بلغت 5 % ، بهدف التيسير علي أصحاب الورش ونقلهم للمدينة.

مدينة الحرفيين بالغردقة  (6)

وأكدت محافظة البحر الاحمر أن تلك البروتوكول يحقق لأهالي المحافظة الدعم فى المجالات المختلفة وتم التواصل مع وزير الأوقاف وتدخل لدي البنك المصري للصادرات لتمويل مدينة الحرفيين بالكامل 100% بفائدة متناقصة بلغت 5% . 

 

وأضافت المحافظة أن البروتوكول يحقق الحفاظ على الوجه الحضاري للمدينة السياحية وجعل مدينة الغردقة خالية من الورش باعتبارها مدينة صديقة للبيئة، حيث يتم نقل جميع الورش الحرفية والفنية من داخل نطاق الكتلة السكنية إلي أطراف مدينة الغردقة بالطريق الدائري الأوسط.

يذكر أن مدينة الحرفيين تقع علي الطريق الدائري الأوسط بمدينة الغردقة و تقام على مساحة 60 فدانا، وتشمل إنشاء 1253 وحدة حرفية، بالإضافة إلى نحو 134 محلا تجاريا، بتكلفة بلغت نصف مليار جنيه؛ وتضمنت عدد 16 كافتريا مخصص بكل كافتريا جزء خاص بالعائلات.

كما يوجد عدد 16 محل تجاري " سوبر ماركت" لتقديم الخدمات للمنطقة، كما تتضمن المدينة محطة بنزين ومول تجاري ومجموعة مطاعم ونقطة شرطة ووحدة إسعاف ومسجد، بالإضافة إلي العديد من الخدمات الأخري التي قد يحتاجها أهالي المحافظة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع