كل ما تريد معرفته عن "إعادة المرحلة الثانية" لانتخابات النواب

كل ما تريد معرفته عن "إعادة المرحلة الثانية" لانتخابات النواب
كل ما تريد معرفته عن "إعادة المرحلة الثانية" لانتخابات النواب
خلال الأسابيع المقبلة، تشهد محافظات المرحلة الثانية جولة الإعادة من انتخابات مجلس النواب بعد أن أتمت الهيئة العليا للانتخابات إعادة محافظات المرحلة الأولى بنجاح، وسط إجراءات وقائية بكافة اللجان للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن جولة الاعادة بمحافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب:

- تجرى فى أيام 5 و6 و7 ديسمبر المقبل للمصريين المقيمين بالخارج، ويومَى 7 و8 بالداخل.

- يتنافس فى الجولة 200 مرشح على 100 مقعد فى 13 محافظة، بينما تتم الإعادة بالكامل فى 9 محافظات لم يتم حسم أى مقعد فيها من الجولة الأولى، وهى: الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، ومقعد ودائرة واحدة بالقليوبية هى قليوب والقناطر.

- يتنافس فى الإعادة 220 مرشحا على 110 مقاعد، بواقع 4 مرشحين على مقعدين بالجيزة، و26 على 13 مقعدا بالإسكندرية، و14 على 7 مقاعد بالفيوم، و16 على 8 مقاعد فى بنى سويف، و30 على 15 مقعدا بالمنيا، و24 على 12 مقعدا بأسيوط، و4 على مقعدين بالوادى الجديد، و28 على 14 مقعدا بسوهاج، و18 على 9 مقاعد فى قنا، و6 على 3 مقاعد بالأقصر، و10 على 5 مقاعد بأسوان، و36 على 18 مقعدا بالبحيرة، و4 على مقعدين بمرسى مطروح.

- تنتهى فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين الذين يخوضون سباق انتخابات مجلس النواب في جولة الإعادة للمرحلة الثانية يوم 2 من شهر ديسمبر المقبل.

- الجدول الزمنى المعلن من الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، حدد موعد استئناف الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب لتبدأ من 16 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر الذي يبدأ فيه الصمت الانتخابي.

وتفصل الهيئة الوطنية للانتخابات في تظلمات المرشحين على الاقتراع والفرز في إعادة المرحلة الثانية أيام 11 و12 ديسمبر على أن تعلن النتيجة رسميا في 14 ديسمبر ليكون لدينا ثان برلمان بعد ثورة 30 يونيو في هذا الموعد.

ويشكل مجلس النواب من 568 عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر