كيف يعمل لقاح كورونا داخل الجسم؟ يدرب جهاز المناعة بعدة طرق أهمها إدخال نسخ فيروسات معطلة أو فيروس زكام ضعيف يحقن بعضلات الكتف أو الحمض النووى لكورونا.. وذاكرة المناعة تحارب الفيروس حال دخوله الجسم فيما بعد

يتسابق العديد من صانعي اللقاحات في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاح آمن لفيروس كورونا، واللقاح هو أحد الطرق التي وضعها البشر للوقاية من الأمراض على مدار التاريخ، ولكن كيف يعمل اللقاح داخل الجسم، وما الآلية التي سوف يعمل بها لقاح كورونا.. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية..

_113614800_covidvaccine

ما هو اللقاح ؟
 

اللقاح هو نوع من الأدوية التي تدرب جهاز المناعة في الجسم حتى يتمكن من محاربة مرض لم يتعامل معه من قبل تم تصميم اللقاحات للوقاية من المرض، بدلاً من علاج المرض بمجرد إصابتك به.

ووفقاً لموقع " uchealth" فإن اللقاح يفرض جلسة تدريب لجهاز المناعة، حيث تعطي اللقاحات الجسم نظرة خاطفة على واحدة أو أكثر من السمات الرئيسية للفيروس قبل دخول الفيروس الفعلي ثم يطور جهاز المناعة "ذاكرة" للفيروس بحيث يمكنه محاربته إذا دخل الجسم.

Getty-coronavirus-vaccine-tiny-768x512

آلية عمل لقاحات فيروس كورونا الجديد
 

عادةً ما تلتصق هذه اللقاحات بشكل مباشر أو غير مباشر ببروتين السنبلة الذي يجعل فيروس كورونا فريدا من نوعه وهي التي تشبه المسامير، وقد حصلت الفيروسات التاجية على اسمها من هذه الطفرات التي تشبه التاج وتحيط بها من الخارج.

بمجرد الاستعداد، يمكن لجهاز المناعة التعرف بسرعة على فيروسات كورونا الفعلية في حالة غزوها، والتدخل في قدرة الفيروس على التكاثر واستدعاء أجزاء أخرى من جهاز المناعة للعمل.الفكرة هي منع فيروس كورونا من الدخول إلى الخلايا وتكاثر نفسه وإصابة الشخص بالمرض.

وتعتبر اللقاحات بشكل عام آمنة إلى حد كبير - بل وأكثر من ذلك عندما يأخذ المرء في الاعتبار التكاليف الشخصية والمجتمعية للأمراض التي تمنعها. وينطبق الشيء نفسه على لقاحات فيروس كورونا قيد التطوير.

تستخدم لقاحات فيروس كورونا أساليب مختلفة، لكن لا يوجد فيروسات يمكن أن تتكاثر وتسبب المرض وهي مصممة لشحذ جهاز المناعة عن طريق إدخال فيروسات معطلة، أو بروتينات فيروسية، أو تعليمات جينية (RNA أو DNA) تخبر خلايا المتلقي بإنتاج بروتينات فيروسية لتدريب جهاز المناعة.

1440x810_cmsv2_4d5970e4-5b9d-5701-903b-91a695114336-4850504

 أنواع لقاحات كورونا الحالية وكيف تعمل
 

بعض اللقاحات الأولى التي تم اختبارها في التجارب السريرية تقدم بروتينات فيروس كورونا المرتفعة للجسم بطريقة رائعة، فبدلاً من حقن البروتينات الشوكية لفيروس كورونا مباشرةً ، تقدم اللقاحات تعليمات وراثية (عبر الحمض النووي الريبي المرسال أو mRNA) تشق طريقها إلى خلايا عضلات الكتف بالقرب من موقع الحقن.

يجري اختبار لقاح واحد يقدم التعليمات الجينية لخلايا العضلات في غلاف دهني صغير.

 يقوم لقاح آخر بذلك باستخدام فيروس زكام ضعيف يسمى الفيروس الغدي بمجرد دخوله إلى خلايا العضلات ، يوجه mRNA تلك الخلايا لإنتاج بروتينات فيروس كورونا التي تؤدي بعد ذلك إلى الاستجابة المناعية.

تشمل أنواع اللقاحات الأخرى المستخدمة لتحفيز الاستجابة المناعية لقاحات الدنا التي تدخل الحمض النووي  لحث الخلايا البشرية على إنتاج بروتينات الفيروس؛ اللقاحات الحية المضعفة المعطلة التي تستخدم أشكالاً غير نشطة أو ضعيفة من الفيروس المستهدف؛ واللقاحات التي تدخل البروتينات الفيروسية أو شظايا البروتين مباشرة.

file-20200214-11005-1l6czo1

 

كيف تعمل اللقاحات بصفة عامة؟
 

وفقا لمركز الوقاية من الأمراض الأمريكي CDC تساعد اللقاحات في تطوير المناعة عن طريق محاكاة العدوى ومع ذلك، فإن هذا النوع من العدوى لا يسبب المرض أبدًا ، ولكنه يتسبب في إنتاج الجهاز المناعي للخلايا اللمفاوية التائية والأجسام المضادة.

في بعض الأحيان ، بعد أخذ اللقاح ، يمكن أن تسبب العدوى المقلدة أعراضًا طفيفة، مثل الحمى هذه الأعراض الطفيفة طبيعية ويجب توقعها لأن الجسم يبني المناعة.

يُترك الجسم مزودًا بمخزون من الخلايا اللمفاوية التائية "الذاكرة" ، بالإضافة إلى الخلايا الليمفاوية البائية التي ستتذكر كيفية محاربة هذا المرض في المستقبل ومع ذلك ، يستغرق الجسم عادة بضعة أسابيع لإنتاج الخلايا الليمفاوية التائية والخلايا اللمفاوية البائية بعد التطعيم.

لذلك ، من الممكن أن يصاب الشخص المصاب بمرض قبل التطعيم أو بعده مباشرة بأعراض ويصاب بالمرض، لأن اللقاح لم يكن لديه الوقت الكافي لتوفير الحماية.

w1280-p16x9-290420-vaccin-covid-oxford-m

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع