فيديو يرصد أهم الأسئلة والإجابات عن التصالح فى مخالفات البناء.. ما هو الهدف من القانون؟.. ما هى الفائدة العائدة على الفرد والمجتمع؟.. وما هو الحل فى حالة رغبة المواطن بالتصالح ولا يملك الأموال الكافية؟

العديد من الأسئلة والاستفسارات دارت فى الشارع المصرى خلال الفترة السابقة منذ إصدار قانون التصالح فى مخالفات البناء، وكان لغياب الإجابات عن تلك الأسئلة والاستفسارات أثرا بالغا تسبب في نشر العديد من الشائعات والأكاذيب والمعلومات المضللة بشأن القانون والهدف منه.

وفى هذا الإطار يجب التأكيد أولا على الهدف من إصدار القانون، وهو تقنين أوضاع المبانى الموجودة حاليًا للحد من العشوائيات، وحماية الرقعة الزراعية التى تتآكل بسبب البناء العشوائى على الأراضى الزراعية.

 

ويتمثل السؤال الثانى فى ما هى الاستفادة من هذا القانون؟، وتأتى الإجابة عليه فى جزئين، الأول بالنسبة للمواطن، فتأتى أهمية التصالح في مخالفات البناء بالنسبة للمواطن في رفع القيمة الاستثمارية للعقارات ما يعنى أن سعر العقار سيرتفع بعد التصالح.

 

أما الجزء الثانى بالنسبة لمدى الاستفادة من القانون فهى بالنسبة للمجتمع، فيتم استخدام المبالغ التى يتم تحصيلها من مقابل التصالح في مخالفات البناء فى خدمات تفيد المواطن بشكل فعلى فى شكل مستشفيات ومدارس ومشاريع إسكان اجتماعى، تضمن حياة كريمة للمواطنين، فضلا عن توفير فرص عمل للشباب.

1
1

 

ويأتى السؤال الأهم بالنسبة للمواطنين من راغبى التصالح، ما هو الحل في حالة رغبة المواطن فى التصالح ولا يتوافر لديه الأموال الكافية، وفى هذا الصدد يجب التأكيد على أن الدولة أقرت حزمة من التسهيلات فى السداد لتخفيف العبء عن المواطنين، أهمها تخفيض قيمة التصالح للمتر في الريف إلى 50 جنيها فقط، إلى جانب تخفيض قيمة التصالح في بعض المحافظات إلى نسبة 70%، وخصم 25% من قيمة التصالح للسداد الفورى.

Untitled-1

هذا إلى جانب إمكانية تقديم طلب التصالح دون استكمال الأوراق، كما منحت الدولة مهلة شهرين للمواطنين لاستكمال كافة الأوراق بعد 30 سبتمبر، ما يعنى أن قانون التصالح بمخالفات البناء هو دعوة للتصالح وليس عقاب.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع