أخبار عاجلة

قبل ساعات على انطلاق نهائى دورى أبطال أوروبا.. جاريث بيل يحلم بصناعة التاريخ مع ريال مدريد أمام يوفنتوس.. زيدان يسعى لكسر حاجز النحس.. وبوفون يبحث عن اللقب الغائب عن خزائنه تحت سماء كارديف


كتب - مروان عصام

تتجه أنظار عشاق كرة القدم فى التاسعة إلا ربع مساء اليوم، السبت، صوب ملعب "ميلينيوم ستاديوم"، بمدينة "كارديف" الويلزية، لمتابعة المباراة النهائية فى مسابقة دورى أبطال أوروبا، التى تجمع بين فريقى ريال مدريد الإسبانى ويوفنتوس الإيطالى.

وصعد ريال مدريد إلى نهائى دورى أبطال أوروبا، بعد فوزه على جاره أتلتيكو مدريد بنتيجة 4 – 2 فى مجموع مباراتى الذهاب والإياب، ضمن منافسات الدور نصف النهائى، فيما جاء تأهل يوفنتوس على حساب موناكو الفرنسى، بعدما تفوق فى مجموع مباراتى الذهاب والإياب بنتيجة 4 – 1.

 

جاريث بيل يحلم بصناعة التاريخ

يحلم الويلزى جاريث بيل، نجم ريال مدريد الإسبانى، بالتتويج بلقب دورى أبطال أوروبا للمرة الثالثة خلال مسيرته مع الفريق الملكى.

جاريث بيل يملك فرصة تاريخية للانضمام إلى قائمة اللاعبين الذين رفعوا كأس دورى الأبطال فى مسقط رأسهم، حيث يشارك نجم ريال مدريد فى مواجهة يوفنتوس مساء اليوم السبت فى نهائى المسابقة بمدينة "كارديف" الويلزية التى ولد فيها لاعب الملكى.

جاريث بيل
جاريث بيل

وتضم قائمة اللاعبين الذين توجوا بلقب دورى أبطال أوروبا فى المدن التي كانت شاهدة على ولادتهم، نيكولاس أنيلكا مع ريال مدريد بموسم 1999 – 2000 بالعاصمة الفرنسية "باريس" على حساب فالنسيا الإسبانى.

أنيلكا
أنيلكا

وأنيجلو دى لفيو الذى توج باللقب مع يوفنتوس الإيطالى على حساب أياكس أمستردام الهولندى في موسم 1995 – 1996 بالعاصمة الإيطالية "روما".

وأليكس ستيبنى الذى توج باللقب مع مانشستر يونايتد الإنجليزى على حساب بنفيكا البرتغال بموسم 1967 – 1968، وكذلك الثنائى ميجيل مونيو وإنريكى ماتيوس الذى حصد اللقب مع ريال مدريد الإسبانى على حساب فيورنتينا بالعاصمة الإسبانية "مدريد" موسم 1956 – 1957.

 

هل يكسر زيدان نحس مبارياته مع الفريقين؟

يسعى زين الدين زيدان، المدير الفنى لنادى ريال مدريد الإسبانى، لكسر حاجز النحس على هامش نهائى دورى أبطال أوروبا الليلة.

ومن المعروف أن زيدان لعب بقميص الفريقين، حيث كان ضمن صفوف يوفنتوس فى الفترة من 1996 وحتى 2001، قبل أن ينتقل إلى صفوف ريال مدريد ويعتزل هناك عام 2006، ولطالما كان زيزو هو الخاسر الأكبر فى مواجهات الفريقين على مدار السنوات الماضية كلاعب ومساعد مدرب.

زيدان
زيدان

وخاض زيدان نهائى دورى الأبطال 1998 الذى جمع الفريقين ودافع عن ألوان يوفنتوس، ولكن فاز الفريق الملكى بهدف نظيف، وفى نصف نهائى 2003 خسر زيدان مع ريال مدريد أمام يوفنتوس فى نصف النهائى 4 / 3، كما خسر مع الملكى فى ثمن نهائى 2005 بنتيجة 2 / 1.

وعلى صعيد التدريب، خسر زيدان مواجهة نصف النهائى أمام يوفنتوس الموسم قبل الماضى، عندما كان مساعدًا للإيطالى كارلو أنشيلوتى، حيث انتصر يوفنتوس فى الذهاب بهدفين مقابل هدف، قبل أن يتعادل إيجابيًا فى الإياب بـ"البرنابيو".

بوفون يبحث عن اللقب الغائب

يدخل الحارس الأسطورى لفريق يوفنتوس الإيطالى جانلويجى بوفون مواجهة ريال مدريد الإسبانى، فى المباراة النهائية لدورى أبطال أوروبا، بحثاً عن اللقب الغائب عن خزينة أخطبوط حراسة الأزورى، والتى فشل فى التتويج بها خلال مسيرته.

ويسعى الحارس صاحب الـ39 عاما للتتويج بلقب دورى الأبطال مع قرب نهاية مشواره مع الساحرة المستديرة، والذى بدأ مع فريق بارما عام 1995 قبل أن ينتقل فى 2001 إلى يوفى فى صفقة قياسية وصلت إلى 53 مليون يورو.

ونجح بوفون فى التتويج بـ21 لقبا مع ناديى بارما ويوفنتوس، ولكنه فشل بالتتويج بأى لقب أوروبى مع السيدة العجوز، على عكس مع بارما الذى توج بلقب كأس الاتحاد الأوروبى عام 99.

بوفون
بوفون

وتوج بوفون بعشرة ألقاب على مستوى الدورى الإيطالى 4 ألقاب كأس إيطاليا و6 ألقاب فى كأس السوبر الإيطالى.

وعلى مستوى المنتخب الإيطالى، نجح بوفون فى التتويج بلقب كأس العالم عام 2006 فى ألمانيا على حساب نظيره الفرنسى بركلات الترجيح.

ويمتلك بوفون مجموعة من الأرقام القياسية، أبرزها الأكثر مشاركة فى الكالتشيو برصيد 619 مباراة، صاحب أكبر رقم فى تاريخ الدورى الإيطالى حفاظا على شباكه فى 974 دقيقة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع