لمريض السكر.. 12 خطوة لغذاء صحى فى رمضان.. العيش البلدى مفيش أحسن منه..الحلبة أفضل مشروب..ماتنساش الميه.. خلى البصل أساسى فى السلطة.. تجنب مكعبات المرقة والمشروبات الغازية.. والسكر الطبيعى يكسب


كتبت أمل علام تصوير سامى وهيب

أكد الدكتور مجدى نزيه أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية، أن الغذاء المناسب لمريض السكر فى رمضان لابد أن يشتمل على 12 خطوة، وهى:

أولاً: النظام الغذائى الموحد، الذى يعتمد على تثبيت كميات، ونوعيات الطعام الذى يمكن تناوله، والنشاط اليومى، مع معرفة الطول والوزن والاحتياجات الفسيولوجية، مع ضبط جرعات الأدوية التى يتناولها.

وقال بناء على كل هذه الأمور لابد من تحديد نظام الطعام ولا يجب تناول الطعام تبعًا للحالة المزاجية.

 

اكثر من الميه لمكافحة السكر
اكثر من المياه لمكافحة السكر

الاهتمام بالمياه من وسائل مكافحة السكر

ثانيًا: يجب الاهتمام بالمياه، واحترامها، حيث يعتبر تناول المياه بكميات وفيرة من وسائل مكافحة السكر، لأن السكر عندما يكون فوق الــ180 ملجم فى جلوكوز الدم فإن الكلى يحدث فيها خلل ويرتفع سكر الدم.

وأضاف أن تناول الماء بكميات وفيرة لا يحدث ارتفاعا فى سكر الدم، ولا يصل أبدًا إلى الــ200 فيمكن أن يصل سكر الدم إلى 300 ملجم و400 لأنهم لا يشربون الماء، مؤكدًا أن شرب الماء بجرعات كبيرة لا يحدث ارتفاعا فى سكر الدم.

احذر المخبوزات
احذر المخبوزات

ابتعد عن منتجات المخبز الأفرنجى

ثالثًا: لابد من مراعاة تجنب بعض الأنماط الغذائية مثل المقليات، ومنتجات المخبز الأفرنجى.

العيش البلدى
العيش البلدى

تناول العيش البلدى الأكثر فائدة

وأضاف أن أكثر ناس عرضة لمشاكل النقرس هم البدناء ومرضى السكر ويجب على مريض السكر والبدناء تجنب تناول الخبز السن، مشيرًا إلى أن أفضل خبز هو الخبز البلدى "خبز الناس الغلابة اللى بـ5 قروش" أو ما يسمى خبز التموين، وهو أفضل نوع خبز فى العالم.

 

  منظمة الفاو تثبت بدراسة العيش البلدى الافضل عالميًا

وقال إن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو "قامت بعمل تقرير مهم جدًا لدراسة مقارنة بين أنواع الخبز على مستوى العالم المختلفة، وأوضح التقرير أن رغيف الخبز البلدى المصرى هو أفضل نوع خبز على الإطلاق على مستوى العالم ككل.

تجنب المشروبات الغازية ومكعبات المرقة

رابعًا: البعد عن كل ما هو مصنع سواء الحلويات، أو المياه الغازية، أو الأغذية المصنعة مثل مكعبات المرقة والتى تعتبر فى منتهى الخطورة لأنها فيها مردود سلبى على الجهاز العصبى.

 

خامسًا: احذر من الأغذية التى يقال عليها إنها دايت أو العصائر الدايت أو مخصصة لمرضى السكر والتى تحتوى على محليات صناعية، أو "زيرو سكر" أو سكر دايت.

وقال إن السكر الدايت الجرعة الآمنة للجسم هى 20 ملجم، قرص واحد فى اليوم، موضحًا أن مريض السكر يعتبر أن أن السكر الدايت آمن على صحته، ويبدأ فى أخذ قرصين على كوب الشاى ويشرب 40 كوبًا من الشاى وبالتالى فهو يحول الجرعة الآمنة إلى جرعة سامة.

 

وأَضاف: "لا ينصح باستخدام معظم المواد الموجود بداخلها المحليات الصناعية"، والتى تعتبر معدة للاستهلاك البارد لذلك عند 70 درجة مئوية يتغير تركيبها وتصبح مسرطنة مثل "الاسبرتام"، ولذلك يجب الحرص على تناول كل ما هو طبيعى، ولكن يجب ضبط كمية الغذاء وفقًا لسنى وطولى ووزنى، وضبط كمية الدواء ويمكن تناول السكر العادى على قدر نشاطه اليومى وطوله".

السكر
السكر

 

السكر مسئول عن إنتاج السيراتونين هرمون السعادة

سادسا: السكر مسئول عن إنتاج هرمون السيراتونين الموجود فى المخ والمسئول عن السعادة والابتهاج فاحرص على تناول السكر العادى ولكن فى حدود،  فإذا تم استهلاكه بالقدر الموصى به عالميًا حسب طول الشخص وسنه يعتبر إيجابيا، أما إذا زادت  الكمية فيسبب له مشاكل كثيرة، وبالعكس إذا حرمت نفسى من السكريات أدخل فى مشاكل كثيرة وأصاب بالاكتئاب، لذلك فى ناس كثيرة من الملتزمين زيادة عن الزوم نجده مكتئب لانه لا يتناول أى سكريات.

وأضاف: "مفيش غذاء نقول عليه مناسب لمريض السكر بل كل الأغذية مهمة للجسم، ولكن هناك أغذية تبطئ الامتصاص، مثل البقول، والخضراوات الطازجة، مثل السلطة الخضراء.

البصل اساسى فى طبق اسلطة
البصل أساسى فى طبق السلطة

خلى البصل أساسى فى طبق السلطة

سابعًا: اهتم بوجود البصل داخل طبق السلطة لأنه يحتوى على هرمون الجلوكونين وتأثيره إيجابى على امتصاص جلوكوز الدم، فاهتم بطبق السلطة الخضراء، واهتم بوجبة البقول، أو سلطة البقول .

ويخاطب الشخص الطبيعى "اعمل حسابك على نوعين من طبق السلطة داخل وجبتك الرئيسية، سلطة خضراء عالية البصل، وسلطة بقول، مثل سلطة الفاصوليا البيضاء ، سلطة الحمص ،أو أى نوع من أنواع البقول ، ونضع عليها  ملعقة زيت ،وملعقة خل أو ليمونة أو اثنين ، وثوم ،وملح وفلفل ويعتبر هذا الطبق مفيد جدا لاى شخص وبسعرات حرارية قليلة جدا" .

البرتقال
البرتقال

 

الفواكه مهمة متحرمش نفسك منها..

ثامنا : الفواكه مهمة جدا لأنها تحتوى على المعادن النادرة ، مضيفا ربنا مخلقش حاجة ملهاش قيمة"  فالمعادن النادرة الموجودة فى التين ،والبلح، لا يمكن ان اخسرها بعدم تناولها، ومركب الليكوبين الموجود بالعنب الأحمر لا أخسره.

و نقول لمريض السكر ماتحرمش نفسك من أى شيء استخدم هذه الأشياء بجرعات مقننة، طبق نظرية لا إفراط ،ولا تفريط ولابد أن ترى احتياجات جسمك، وعلى ضوء الكميات نضبط الدواء ، ولكن احصل على احتياجاتك الغذائية السليمة .

اتحرك ومارس الرياضة ..

تاسعا : أتحرك حركة إيجابية، واحرص على النشاط الرياضى المعتدل، واتفق العلماء علية علميا، وهوأن يمارس الرياضة 30 دقيقة من المشى يوميا 5 مرات فى الأسبوع .

عاشرا : احذر من "الكانز الزيرو" وهو  يحتوى على المحليات الصناعية، وتناوله يزيد من جرعات المركبات الكيميائية فى  جسمه ،وتكون عبء على الكبد ،والرئتين، لذلك نقول مفيش داعى لاستهلاك هذه الأشياء ،ولمريض السكر يتجنب كل ما هو مصنع، إذا كان راغب يصنعه بنفسه ويتناول الفواكه على وضعها الطبيعي.


الحلبة مفيدة لمريض السكر
الحلبة مفيدة لمريض السكر

الينسون والحلبة من افضل المشروبات..

أحد عشر : الينسون والحلبة من أهم المشروبات المفيدة والآمنة لمريض السكر، ، فالينسون من المشروبات المسكرة بطبيعتها، والبابونج .

اثنى عشر : لا تعتمد على العصائر بل تناول الفاكهة بأكملها، فمريض السكر مهم جدا أن يراعى الاعتماد على كل ما هو طبيعى،   فمثلا البرتقال إذا عصره سيستفيد فقط من فيتامين سى ، وننصحه بتناول الفاكهة على طبيعتها ، فإذا تناول البرتقالة كاملة أخذ مركبات طبيعية، وإنزيمات من شأنها تنظيم النشاط الانفعالى العضلى ، والسلوكى، وهى موجودة فى طبقة اللحم الأبيض بين الفصوص، ولو عصرنا البرتقال سوف لا نستفيد باللحم الأبيض، ومهم جدا تناول الجوافة كاملة ببذرها واللحم الخارجى، لأن البذر يسبب امساك واللحم يسبب إسهال، لذلك مهم أكل الجوافة بكل ما فيها ، وتناول البيضة على وضعها، موضحا أن عصير الليمون اذا ضربه فى الخلاط بقشره يهدئ الأعصاب.

الينسون يحتوى على سكر طبيعى وفيد لمريض السكر
الينسون يحتوى على سكر طبيعى وفيد لمريض السكر

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع