أخبار عاجلة
سعر الدينار الكويتى اليوم الخميس 28-3-2024 -

السيسي في الصدارة.. مشاهد من اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ

السيسي في الصدارة.. مشاهد من اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ
السيسي في الصدارة.. مشاهد من اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ

انطلق فى التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وهو الغرفة الثانية للبرلمان، التى تضمن تمثيل المجتمع بجميع أطيافه وتدعم الممارسة الديمقراطية.

انتظام عملية التصويت

وفى أولى رسائلها، أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات على لسان رئيسها المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، أن عملية التصويت تسير بصورة منتظمة، وأن جميع اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية فتحت أبوابها في التاسعة صباحا واستقبلت الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

ولزيادة عملية الاقبال على التصويت، دعا رئيس الوطنية للانتخابات جميع المصريين للمشاركة بقوة في عملية التصويت، مع الالتزام بكثافة الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، لتكون البلاد صاحبة صورة مشرفة أمام دول العالم كافة.

السيسى فى صدارة الناخبين

وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على الإدلاء بصوته والمشاركة فى هذا الاستحقاق الدستورى الذى يتكامل دوره مع مجلس النواب، لدعم القاعدة الديمقراطية، كما حرص الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على الإدلاء بصوته، بمقر لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بالحى الحادى عشر، فى مدينة الشيخ زايد.

وشهدت لجان الانتخابات أيضا توافد جمع من الوزراء والسياسيين والفنانين والشخصيات العامة، خلال الساعات الأولى من اليوم الأول، للإدلاء بأصواتهم.

إجراءات السلامة لتجنب كورونا

بعثت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، برسالة طمأنة إلى جُموع المصريين، ممن لهم حق الانتخاب، للإدلاء بصوتهم، وممارسة حقهم الدستوري، على مأمونية مقار اللجان طبيًا ووقائيًا، بالتزامن مع إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ودعت المواطنين إلى المشاركة في الاستحقاق الدستوري لانتخابات مجلس الشيوخ، مشيرة إلى توافر كافة الخدمات الطبية اللازمة من فرق طبية، وسيارات إسعاف مجهزة في محيط المقرات الانتخابية، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، وذلك أثناء إدلائها بصوتها، صباح اليوم الثلاثاء، بمقر لجنتها الانتخابية بمدرسة مصطفى كامل الإعدادية بنين، في منطقة مصر الجديدة.

وحرصت اللجان الانتخابية بمنطقه شبرا والساحل على تعليق اللافتات والإرشادات تحت شعار "احمي بلدك.. احمي نفسك" لنشر الإرشادات والنصائح حول إجراءات السلامة الصحية أثناء التصويت.

وفى الفيوم، ظهرت السيدات بمظهر حضاري، حين حافظن على الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، إلى جانب حفاظهن على أبنائهن من خلال حرصهن على أن يرتدوا الكمامات أثناء تواجدهم معهن، بمقر لجنة الشهيد مصطفى أحمد، ببندر الفيوم.

وعلى مقربة من جامعة القاهرة، اصطف ناخبون، أغلبهم من النساء، للإدلاء بأصواتهم، والتزم الجميع في الصف بارتداء الكمامات، فضلا عن التزامهم بقواعد التباعد الاجتماعي من خلال الحفاظ عل بُعد المسافات بينهم.

كما كانت مدرسة القومية بالعجوزة، مثالا يحتذى به فى تطبيق الإجراءات الاحترازية التى وضعتها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، في أولى أيام التصويت لانتخابات مجلس الشيوخ، حيث حرص مسؤولو اللجنة على قياس درجات الحرارة للناخبين، والتأكد من ارتداء الكمامات من قبل الناخبين والمشرفين على الانتخابات، مع الحرص على التباعد الاجتماعي لتجنب العدوى ومكافحتها.

من الأطفال لـ"العواجيز".. المصريون حاضرون بقوة أمام اللجان

ومن المظاهر التي سيطرت على انتخابات الشيوخ في الساعات الأولى من أول يوم للاقتراع، هي مشاركة جميع الأعمار بها، بداية من الأطفال، الذين ذهبوا إلى اللجان برفقة ذويهم، مرورا بالشباب، وصولا إلى كبار السن من النساء والرجال.

وكعادتهم، يحرص كبار السن على المشاركة فى عملية التصويت، انطلاقا من وطنيتهم، وإيمانا منهم بوجوب المشاركة فى ذلك الاستحقاق الدستورى، ولعل خير دليل على ذلك، حرص الحاج عيسى درويش، وهو فلاح مسن، من أبناء محافظة الفيوم، على الإدلاء بصوته، إذ توجه راكبًا الحمار إلى لجنة السادات الإعدادية المواجهة لمبنى ديوان عام محافظة الفيوم.

كما تصدر المشهد الانتخابى فى لجان مدينتي ملوي والمنيا، كبار السن من الجنسيين، الذين حرصوا على التواجد أمام اللجان الانتخابية مبكرا للإدلاء بأصواتهم، الأمر الذي دعا عددًا من رؤساء اللجان إلى توفير مقاعد لهم لمنع تكدسهم أمام اللجان الانتخابية.

وانطلاقا من دورهم، حرص رجال الشرطة المكلفون بتأمين اللجان، على مساعدة كبار السن، ممن حضروا للإدلاء بأصواتهم.

ففى لجنة مدرسة مجدي محمد حسن ببولاق الدكرور، قدم رجال الشرطة المساعدة لمسنة في العقد الخامس من عمرها، عبر السماح لها بالتصويت خارج اللجنة، من خلال توفير الورقة الانتخابية الخاصة بها فى الخارج.

وعى نسائى

لم تكن انتخابات اليوم هى الأولى التى تظهر فيها السيدات وطنيتهن، إذ تحرص المرأة المصرية دوما على أن تكون فى مقدمة صفوف الناخبين، لممارسة حقهن الدستورى، فتصدرت السيدات المشهد الانتخابى، بلجنة مدرسة انصاف سري الثانوية بنات بالزيتون، أثناء الإدلاء بأصواتهن، وسط انتشار الشرطة النسائية وقوات الأمن، وحرصت الناخبات على حمل علم مصر.

وشهدت لجان مدينتي ملوي والمنيا، إقبالا ملحوظا من جانب السيدات اللاتى حرصن على المشاركة فى الانتخابات والإدلاء بأصواتهن.

وتصدرت السيدات المشهد، في الساعات الأولى من إنطلاق انتخابات مجلس الشيوخ بمحافظة الغربية، إذ حضر عدد كبير منهن أمام اللجان للإدلاء بأصواتهن.

إقبال على اللجان فى عقر ديار الإخوان

فى كرداسة، التى يراها البعض أحد أهم مصانع الإخوان، والتى شهدت أحداثا مؤسفة عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة، فيما عرف باسم "مذبحة كرداسة"، تلك التى سالت فيها الدماء من أجل الوطن، تردد عدد كبير من الناخبين أغلبهم من السيدات، على لجان مدرسة الشهيد محمود عبد المنعم الإعدادية، وذلك للإدلاء بأصواتهن.

وحرص الناخبون والناخبات على الظهور بشكل مشرف، فحرصوا على تنظيم الصفوف، وارتداء الكمامة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية المتبعه لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

الشيخ والقمص يصوتان معا فى بنى سويف

وفى مدينة ناصر، شمالى محافظة بنى سويف، حرص الشيخ عبد الناصر طه، إمام مسجد عمر بن الخطاب، والقمص باسليوس، وكيل دير القديس العظيم الأنبا بولا، على الدخول للجنة الانتخابات سويًا، للادلاء بصوتيهما في أول يوم للتصويت، حيث أشاد المتابعون ومراقبو اللجان بمشهد دخول "الشيخ والقمص" إلى لجنة مدرسة الدكتور جابر جاد عبد الرحمن، مع بعضهما البعض، معبرين عن سعادتهم بالمشهد الذي يؤكد عمق علاقات المحبة والمودة التي تجمع المسلمين والمسيحيين بمحافظة بني سويف.

وطالب الشيخ والقمص أهالي قرى ومراكز محافظة بني سويف بضرورة المشاركة في هذا العرس الديمقراطي دعما الدولة المصرية، ولإظهار مصر بمظهر طيب أمام العالم الذي يتابع الانتخابات.

عروض وأغانٍ وطنية أمام اللجان

ولم تخلُ الانتخابات من طابع البهجة، الذى دائما ما يضفيه المصريون على كل استحقاق دستورى، فقدمت مجموعه من الشباب عروضا أمام لجنة مدرسة سيزا النبراوي بالتجمع الخامس، لنشر روح البهجة بين الناخبين في اليوم الأول للانتخابات، وتفاعل عدد كبير من الناخبين مع العروض وقاموا بتصويرها، وتشجيع الشباب على مواصلة ذلك.

كما شهد حي الصوفي، بمدينة الفيوم، توافد الناخبون، في الساعات الأولى من صباح اليوم، على لجنة مدرسة الصوفي الإعدادية، للإدلاء بأصواتهم على أصوات الأغنيات الوطنية التى تم تشغيلها أمام اللجان.

حالتا وفاة

وكشف الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه تم تسجيل حالتي وفاة في اليوم الانتخابي الأول لانتخابات مجلس الشيوخ، الأولى لمواطنة من من محافظة الإسكندرية، نتيجة إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، والثانية لمواطن من مدينة طوخ نتيجة إصابته بأزمة قلبية.

تشكيل المجلس

ويُشكل مجلس الشيوخ من 300 عضو، يُنتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

مدة عضوية مجلس الشيوخ 5 سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجري انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته.

ينتخب مجلس الشيوخ في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادي الأول؛ الرئيس والوكيلين لمدة الفصل الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم الوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

ويشترط لاستمرار العضوية، احتفاظ العضو بالصفة التى تم انتخابه على أساسها، فإن فقد هذه الصفة، أو غير انتماءه الحزبى المنتخب على أساسه، أو أصبح مستقلًا، أو صار المستقل حزبيًا، تسقط عنه العضوية بقرار من مجلس الشيوخ بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر