أخبار عاجلة
الحنفى يلغى هدف السولية امام المقاصة. فيديو -
15 دقيقة..تعادل سلبي بين الاهلي والمقاصة -
تغييرات في تشكيل الزمالك أمام طنطا -

التعليم تستعرض آخر استعداداتها للثانوية العامة.. رئيس عام الامتحانات: الاستعانة ببوابات إلكترونية لتفتيش الطلاب فى بعض اللجان.. تكثيف أمنى غير مسبوق.. ورضا حجازى: الطالب اللى هيصور هنجيبه فى 4 دقائق

التعليم تستعرض آخر استعداداتها للثانوية العامة.. رئيس عام الامتحانات: الاستعانة ببوابات إلكترونية لتفتيش الطلاب فى بعض اللجان.. تكثيف أمنى غير مسبوق.. ورضا حجازى: الطالب اللى هيصور هنجيبه فى 4 دقائق
التعليم تستعرض آخر استعداداتها للثانوية العامة.. رئيس عام الامتحانات: الاستعانة ببوابات إلكترونية لتفتيش الطلاب فى بعض اللجان.. تكثيف أمنى غير مسبوق.. ورضا حجازى: الطالب اللى هيصور هنجيبه فى 4 دقائق

كتب محمود طه حسين
  • خطة لامتحان بديل خلال 3 ساعات حال حدوث تسريب

  • رضا حجازى لأولياء الأمور: يجب توعية أبنائكم من خطورة حيازة المحمول

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى انتهاء استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة، فيما قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن الإعلام شريك فى نجاح امتحانات الثانوية العامة وله دور كبير الجميع يقدره.

 

وأضاف "حجازى"، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد صباح اليوم الخميس بمقرالوزارة، أن جدول الامتحانات تم تعديله مرة واحدة فقط، ليبدأ 4 يونيو وينتهى 24، موضحا أن هناك لغطا كبيرا أثير خلال الفترة الماضية حول تغيير الجدول وهذا الأمر غير صحيح، مؤكداً أن الجدول نهائى ولا تعديل عليه، وأن وضعه مترتب عليه الكثير من أعمال الامتحانات داخل المطبعة وأعمال التصحيح.

 

وأوضح رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه لا بد من وجود نموذج إجابة لكل مادة، ولكن المصحح إذا رأى إجابة صحيحة غير موجودة فى نموذج الإجابة عليه يلفت نظرا المسؤول قائلا، "هناك نموذج إجابة معتمد ولا يتم تغييره إلا بعد تصحيح العينة العشوائية لكل مادة، مشيرا إلى أن الطالب إذا أجاب بشكل علمى صحيح وبأسلوب منضبط وفقا لما يتطلبه السؤال تحسب له الدرجات الخاصة بالسؤال.

 

وأكد الدكتور رضا حجازى، أنه بالنسبة لخطة التصحيح من المتوقع الانتهاء من أعمال التصحيح وتقير الدرجات لجمى المواد خلال الفترة من 8 حتى 10 يوليو المقبل لتبدأ الكنترولات مراجعة النتائج وإعلانها، قائلا: كل مادة يتم البدء فى تقدير درجاتها بع امتحانها بيومين.

 

وتابع رئيس عام الامتحانات: أنه تم تدريب أعضاء الأمن والمشاركين فى أعمال الامتحانات موضحا سيتم تخصيص 55 أفرا أمن فى كل لجنة للتأمين وقد يتم الاستعانة ببوابات إلكترونية لدخول الطلاب، مشيراً إلى أن الوزارة لديها 903 استراحات سيتم تجهيزها لاستقبال الملاحظين.

 

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة خاطبت عدة وزارات لتأمين امتحانات الثانوية العامة قائلا، "سيكون هناك تأمين من الداخلية بشكل غير مسبوق"، مشيرا إلى أن قانون تغليظ العقوبة الخاص بالإخلال بأعمال الامتحانات يحمى المعلم، موضحا أن من يدير امتحانات ولجنة الثانوية من رؤساء اللجان بكفاءة سيكون جزءاً فى اختياره بالوظائف القيادية.

 

وأشار "حجازى" إلى أن هناك غرفة إدارة أزمات فى الوزارة والمحافظات، قائلا، "هناك تأمين على أعلى مستوى، وهناك خطة محكمة والوزارة لن تمنع الغش، ولكن سوف تحد منه هذا العام حيث تم إبلاغ الجهات الأمنية بالمواقع التى تم رصدها من قبل فريق مكافحة الغش الإلكترونى بالوزارة.

 

وكشف أنه ضمن الاجراءات التى اتخذتها الوزارة، لتأمين الامتحانات، سيتم غلق المكتبات المحيطة بلجنة الامتحانات، وأيضا وجود حرم لوقوف أولياء الأمور خارج اللجان.

 

وأضاف "حجازى"، أن حيازة المحمول تعرض الطالب للحرمان من الامتحانات لمدة عام، موضحاً أنه تم مخاطبة رؤساء اللجان لتوفير مكان لاستقبال التليفونات المحمولة ووضع استيكر عليها باسم الطالب.

 

وأشار رئيس عام امتحانات الثانوية العامة إلى أن هناك إجراءات تتم للسماح لرئيس اللجنة بحيازة المحمول غير الذكى، والذى يعتبر وسيلة اتصال فقط دون أن يكون فيه مميزات التصوير أو خلافه دون، ولكن حتى الآن حيازة التليفون جريمة للجميع سواء الطالب أو الملاحظ.

 

وأعلن رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، عن تخصيص رقم واتس آب 01005103349، لتلقى شكاوى امتحانات الثانوية العامة، وسيكون هذا الرقم موجودا فى غرفة عمليات الامتحانات وخط ساخن 19126، موضحا أن الوزارة شكلت غرفة عمليات مركزية بالوزارة وغرفة بكل مديرية تعليمية، لافتاً إلى أن الأسئلة لن يطلع أحد عليها إلا فى التاسعة صباحا داخل اللجنة.

 

وطالب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، من أولياء الأمور توعية ابنائهم بخطورة حيازة الهواتف المحمولة داخل لجنة الامتحانات، مشددا على حرص الوزارة على خروج الامتحانات بشكل يحقق العدالة والشفافية بين الطلاب.

 

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، "أن الطالب الذى يفكر فى تصوير ورقة الأسئلة "هيجى فى 4 دقائق فقط"، وهناك إجراءات غير مسبوقة فى هذا الإطار، موضحا أن تم وضع آلية فى البوكليت نفسه لا يصح الإفصاح عنها يتم من خلالها الكشف عن مسرب الامتحان.

 

واستطرد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قائلا: إن وزارة التربية والتعليم والأجهزة السيادية لديها 3 امتحانات ثانوية عامة احتياطية، وفى حال حدوث أى طارئ أو تسريب "هيكون عندنا امتحان جديد خلال 3 ساعات".

 

أوضح خلال مؤتمر صحفى أنه لا مجال تحت أى ظرف لتسريب الامتحانات لأنها "فى مكان آمن.. مفيش بعد كده تأمين"، مضيفا أن كل الادعاءات عّن تسريب امتحان اللغة العربية محض افتراء وكذب.

 

ولفت رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إلى إن هناك 190 طالبا سيمتحنون داخل 8 سجون منها المؤسسة العقابية بالمرج وسجن النساء وسجن أسيوط وبرج العرب وبعض السجون الأخرى، إضافة إلى 33 حالة يؤدون الامتحانات داخل مستشفى 57357، و6 فى معهد الأورام، مؤكدا أن إجمالى عدد الطلاب الذين يختبرون وصل إلى 592 ألف و463 بمشاركة 170 ألف و463 عضوا من بين مقدر درجات وملاحظ ومراقب ورئيس لجنة.

 

وأشار رضا إلى أن تقدير الدرجات فى كل مادة يبدأ بعد امتحان المادة بيومين، موضحا أن 4 نماذج امتحانية سيتم وضعها فى غرفة داخل الكنترول من خلال رقم سرى، وأن التظلمات سوف تقل هذا العام لأن هناك ستكون دقة فى التصحيح.

 

ورداً على سؤال حول تعنت بعض الملاحظين ترك اللجنة للطلاب وإثارة حالة من عدم الانضباط، قال الدكتور رضا حجازى رئيس عام الامتحانات، إن من يثبت تواطؤه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التى نص عليها القرار المنظم لأعمال الامتحانات.

 

من جانبه، أعلن اللواء عمرو الدسوقى، رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال المؤتمر، إن أعضاء الأمن المشاركين فى أعمال الامتحانات تم التحرى عنهم حتى الدرجة الرابعة.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال لمؤتمر الصحفى أن صفحات شاومينج تدار من خارج مصر، مؤكدا أن هناك تنسيقاً مع جهات أمنية تشارك فى تأمين الامتحانات وتتبع صفحات الغش الإلكترونى، مطالباً بعدم تلميع صفحات الغش الإلكترونى.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع