أخبار عاجلة

"القطن النهاردة يوم عيده".. 6 مصانع جديدة للغزل والنسيج تنضم لمنظومة العمل بالدولة المصرية.. توفير آلاف فرص العمل وتجهيزات بأحدث الماكينات في العالم.. وإنتاجية للنسيج بمئات الأطنان يوميا .. ومصانع جديدة قريبا

تنضم اليوم للدولة المصرية، 6 مصانع جديدة للغزل والنسيج، بمدينة الروبيكى، والتي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، وحيث يضم المجمع الصناعى الجديد بالروبيكى فى مرحلته الأولى 6 مصانع، هى مصنع الغزل الرفيع وآخر للغزل السميك، و3 مصانع لتحضير النسيج وللنسيج الدائرى والمستطيل، وآخر للصباغة والطباعة، مجهزة بأحدث الماكينات التى تم استيرادها من أكبر وأهم الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال، لتعمل وفق أحدث النظم والبرامج التكنولوجية.

بدأ التحضير للمجمع الجديد منذ 2017، وبدأ تنفيذه فى 2018، إلى أن انتهى تنفيذ هذه المرحلة حاليًا خلال 30 شهر تقريبا، رغم كافة الصعوبات في العمل فى ظل الإجراءات الاحترازية بسبب تداعيات تفشى فيروس كورونا.

يقول اللواء اللواء كامل هلال، رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية، إن المشروع يوفر 1350 فرصة عمل مباشرة، و12 ألف فرصة عمل غير مباشرة، كما أنه يشهد، ولأول مرة، تقليل أعداد الوظائف الإدارية إلى نسبة 7٪ فقط، ومن المقرر إقامته على مساحة 469 فدانًا، تم استغلال 50٪ منها فقط فى المرحلة الأولى، التى ستشهد أيضًا افتتاح 3 مصانع أخرى بنهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن مصر مقبلة خلال الفترة المقبلة على «صحوة كبيرة» في مجال من صناعات الغزل والنسيج تستعيد بها أمجاد الماضي، موضحا أن هناك اهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بهذا الملف.

أحد-مراحل-التصنيع-بمصانع-الروبيكى-(1)
أحد مراحل التصنيع بمصانع الروبيكى

وأوضح خلال لقائه بالمحررين العسكريين ، أن هناك دراسات جدوى واسعة أعدت للمشروع الضخم قبل تنفيذه، وانتهت لتنفيذ 6 مصانع، أحدها للغزل الرفيع، وآخر للسميك، ومصنع لتحضيرات النسيج، وآخر للنسيج المستطيل، ومصنع للنسيج الدائرية ومصبغة عالمية، مشيرا إلى أن المشروع يهدف لتحقيق قيمة مضافة للقطن المصري، بدلا من تصديره في شكل خام، موضحا أن الدراسات تلفت للقيمة المضافة الكبيرة للتصنيع بدلا من التصدير في شكل خام.

ولفت إلى أنه لو صنع القطن في شكل غزل؛ فإنك تحقق 50٪ قيمة مضافة له، ولو صنع كقماش «تريكو» تكون قيمته المضافة 160٪، أما لو صنع في شكل منتج نهائي مثل «تي شرت»؛ فإن القيمة المضافة المحققة في تصنيع القطن تكون 471٪، خاصة إن القطن المصري كان يصدر للخارج، ويعود لنا بعد تصنيعه بأضعاف سعره، موضحا أن خطة الدولة لإحياء صناعات الغزل والنسيج سيحقق أقصى استفادة ممكنة من التصنيع المحلي للقطن، وسيجذب شركات عالمية للعمل في صناعات الغزل والنسيج بمصر.

أحد-مراحل-التصنيع-بمصانع-الروبيكى-(2)

أحد مراحل التصنيع بمصانع الروبيكى

 

وأوضح أن هناك تعاونا مع خبرات عالمية ناجحة في مجال مشروعات الغزل والنسيج بهدف النهوض بتلك الصناعة، كما أن هناك تعاونا مع جامعات مصرية في مجال أبحاث الغزل والنسيج، والتدريب.

من جهته ، أكد المهندس سعيد حماد، المدير التنفيذى للشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية إنتاجية المصانع الجديدة، أن المصانع الستة لها طاقات إنتاجية كبرى؛ ففي مثلا صناعات الغزل الرفيع تبلغ الطاقة الإنتاجية 4.5 طن في اليوم، والغزل السميك 9 أطنان، مصنع تحضيرات النسيج تبلغ طاقته الإنتاجية 60 الف متر طولي في اليوم، ومصنع للنسيج المستطيل طاقته 30 الف متر طولي في اليوم، والنسيج الدائري 10 أطنان، والمصبغة العالمية طاقتها المخططة 100 ألف متر، ولكن تم البدء ب 30 ألف متر باليوم، وكذلك إمكانيات الطباعة على 30 الف طن في اليوم.

وأضاف أن هناك تنسيقا كاملا بين القوات المسلحة ووزارة قطاع الأعمال العام، والشركة القابضة للغزل والنسيج، ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة الاستثمار في كافة المجالات، مؤكدا أن هناك تعاونا يمتد إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مشيرا إلى أنه سيتم إبرام تعاقدات مع المزارعين لتوريد للقطن في الفترة المقبلة، كما كشف على أنه تمت الاستعانة بأحدث المستويات التكنولوجية العالمية في مختلف مشروعات الغزل والنسيج، ومنها تكنولوجيات المانية، وسويسرية، وإيطالية، وإسبانية.

 

أحد-مراحل-التصنيع-بمصانع-الروبيكى-(3)
أحد-مراحل-التصنيع-بمصانع-الروبيكى

 

أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-الجديدة
أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-الجديدة

 

أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى-(1)
أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى

 

أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى-(2)
أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى

 

أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى-(3)
أحد-مراحل-العمل-بمصانع-النسيج-بالروبيكى

 

مرحلة-للتصنيع-بمصانع-النسيج-الجديدة
مرحلة-للتصنيع-بمصانع-النسيج-الجديدة

 

مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(14)
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(15)
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(16)
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(17)
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(18)
مصانع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

مصانع-النسيج-الجديدة
مصانع-النسيج-الجديدة

 

مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(1)
مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(2)
مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(3)
مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج-(4)
مصنع-الروبيكى-للغزل-والنسيج

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع