أخبار عاجلة

مستشار المفتى فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": لدينا مشروعًا لتشريح العقل الإرهابى وفهم أبعاده ودوافعه.. إبراهيم نجم: نعمل على رصد الفتاوى المتطرفة ومواجهتها..ويؤكد: مرصد الإفتاء الأول عربيًا وإسلاميًا

مستشار المفتى فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": لدينا مشروعًا لتشريح العقل الإرهابى وفهم أبعاده ودوافعه.. إبراهيم نجم: نعمل على رصد الفتاوى المتطرفة ومواجهتها..ويؤكد: مرصد الإفتاء الأول عربيًا وإسلاميًا
مستشار المفتى فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": لدينا مشروعًا لتشريح العقل الإرهابى وفهم أبعاده ودوافعه.. إبراهيم نجم: نعمل على رصد الفتاوى المتطرفة ومواجهتها..ويؤكد: مرصد الإفتاء الأول عربيًا وإسلاميًا

حوار - لؤى على

◄ نتاج مرصد الإفتاء الضخم تخطى الـ140 دراسة وتقرير

◄ الأمم المتحدة أشادت بمرصد الإفتاء واعتمده البرلمان الأوروبى مرجعية فى الفتوى

◄ مرصد "الإسلاموفوبيا" يربط مسلمى الخارج بالداخل ويعمل على تصحيح صورة الإسلام والمسلمين

تحدثنا مع الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، والمشرف على مراصد دار الإفتاء، لمواجهة جماعات العنف المسلح، وتفنيد افكارهم المتطرفة، وكشف تدليسهم وتلاعبهم بالنصوص القرآنية من أجل إيهام الشباب بأن ما يقومون به من عمليات إرهابية هو أمر مشروع ومأمور به فى الدين.

 

وأوضح "نجم" أنه فى مطلع عام 2014 انطلق مرصد دار الإفتاء للفتاوى التكفيرية والمتشددة ليكون الأداة الرصدية والبحثية الخادمة للمؤسسة الدينية الإفتائية باعتبارها المرجعية الإسلامية الأولى فى مجال الفتوى، ليقدم الدعم العملى والفنى والشرعى اللازم لتمكين المؤسسة الإفتائية من تحديد الظاهرة وبيان أسبابها وسياقاتها المختلفة، والأطراف الفاعلة فيها، ومقولاتها وادعاءاتها، وصولا إلى تقديم أطر وأسباب علاج تلك الظاهرة، وتقديم برامج عمل وخطوات لتحقيق هذا الهدف.. وإلى نص الحوار:

 

 فى البداية.. ما هو مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة؟

يمثل مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة أول مرصد من نوعه فى مصر والشرق الأوسط، وهو سبق مصرى على مستوى العالم الإسلامى فى إنشاء وتأسيس أول جهة علمية وبحثية ذات ظهير إفتائى رصين وعريق، لمعالجة ظاهرة التكفير المنفلت والفتاوى الشاذة والغريبة، والتى كانت سببًا فى تمزيق المجتمعات الإسلامية وإحلال التنازع فيها بدل التعاون، وهدم الدول القائمة وخلق الكيانات البديلة لتحل محل الدول والحكومات، استنادا إلى فتاوى غريبة وتبريرات شرعية مضللة، ونبوءات دينية مجتزأة، لذا كان من الأهمية بمكان الوقوف عند هذه الظاهرة لاستجلاء أسبابها والعوامل التى ساهمت فى نشأتها.

ما هى أقسام المرصد وكوادره البشرية؟

يتآلف المرصد من نخبة من الباحثين من مختلف التخصصات، الدينية والإعلامية والسياسية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية، إضافة إلى الجوانب الشرعية والإفتائية، ومتخصصين فى رصد ومتابعة مواقع الانترنت وصفحات التواصل الاجتماعى بالإضافة إلى متخصصين فى الجرافيك والفيديو والتصوير، ومترجمين بعشر لغات مختلفة مثل الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية والسواحيلية والأوردو.

ويعمل فريق الرصد على متابعة كافة المواقع والصفحات والتطبيقات الحديثة والبرامج التليفزيونية المختلفة على مدار 24 ساعة ليمد الفرق الأخرى بكافة المعلومات والبيانات والمواد الخاصة بالفتاوى التكفيرية والجماعات المتطرفة، ليقوم فريق آخر وهو فريق البحث والتحليل بعمل تقديرات المواقف والبحوث والدراسات وإصدار التقارير والبيانات اللازمة لمعالجة الموضوع أو المسألة التى تم رصدها.

ما هى أبرز إنجازاتكم منذ نشأة المرصد؟ 

قدم المرصد العديد من الأعمال والإنجازات على مدار نحو أربع سنوات من العمل الجاد والرصين، ليقدم المرصد أكثر من 140 دراسة وتقريرا علميا وبحثيا فى مختلف الجوانب المتعلقة بالتطرف والتشدد.

ماذا عن مجلة "Insight

" والتى أصدرتموها للرد على مجلة "دابق" الصادرة من داعش؟ 

يقدم المرصد مجلة "Insight" باللغة الإنجليزية للرد على مجلة "دابق"، التى يصدرها تنظم "داعش" الإرهابى، وتستهدف المجلة مخاطبة غير الناطقين باللغة العربية وتقديم الصورة الصحيحة للإسلام وتعاليمه المقدسة بعيدا عن التشويه والتضليل الذى تقدمه جماعات العنف وتيارات الإسلام السياسى هنا وهناك.

 

ماذا عن مشروع تشريح العقل الإرهابى؟ 

مشروع يتبناه المرصد ويهدف إلى تشريح العقل الإرهابى لفهم أبعاده ودوافعه ومراحله، وإعداد دليل استرشادى يوضح كيف ينشأ الإرهابى والمراحل العامة التى يمر بها والمسارات التى يقطعها، وصولا إلى تنفيذ العمل الإرهابى وممارسة العنف والعمليات الانتحارية، ودراسة المؤثرات الداخلية والخارجية الدافعة فى هذا الاتجاه، والسياقات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والسياسية المصاحبة لذلك، إضافة إلى المدركات والمفاهيم المعتقدة والمتداولة فى عقلية المتطرف والتى تؤدى دورها فى دفعه نحو التحول إلى إرهابى ينتظر الفرصة ليوقع القتلى والجرحى.

ما الذى تستهدفونه فى المرصد خلال الفترة المقبلة؟

يسعى المرصد للتطور والتقدم نحو التحول إلى مركز دراسات استراتيجية معنى بالتطرف بكافة أنواعه والتوسع نحو دراسة الجوانب المختلفة للتطرف والتشدد بشكل عام، ودراسة الظواهر من جوانبها المتعددة وتقديم الخلاصات التى تتخطى الجوانب الدينية لتشمل الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية والسلوكية، فظاهرة التطرف معقدة ومتشابكة مع الكثير من العوامل والمتغيرات.

 

كم أصدرتم من الرسالات ردا على فكر تنظيم داعش؟

قام مرصد دار الإفتاء بدراسة التطرف والتكفير لنحو أربع سنوات وتعرف على مختلف الدعايات والأباطيل التى يرددها المتطرفون من مختلف المشارب والاتجاهات، وأعد فى مواجهة ذلك ألف (1000) رسالة ترد وتفند ودحض أباطيل الإرهاب وأكاذيبه، فى صورة مبسطة تصل إلى جموع المصريين بسلاسة ويسر وتوضح المفاهيم والأحكام التى تشوهها الجماعات المتطرفة على مر العصور.

 

 الجمعية العامة للأمم المتحدة تشيد بالمرصد والبرلمان الأوروبى يعتمده مرجعية للفتوى.. حدثنا عن ذلك؟

فى سبق تاريخى وتأكيد للريادة المصرية فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، أشادت الجمعية العامة للأمم المتحدة فى الدورة الحادية والثلاثون لمجلس حقوق الإنسان، بمرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة وذلك فى الفقرة العاشرة من التقرير، والذى أكد على أهمية التعاون بين الجهات المعنية فى تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، بما فى ذلك بين الدول والمنظمات الدولية و الإقليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، للتصدى لهذه القضية.

 

ماذا عن مرصد الإسلاموفوبيا؟

كشفت الأزمات المتتالية التى يتعرض المسلمين فى الخارج عن حالة من الانفصام والاغتراب التى يعيشها المسلمون فى الخارج عن امتدادهم فى الداخل، وعن تأثرها كثيرًا بما يصدر من جانب بعض المسلمين فى الداخل ممن يشوهون الإسلام وتعاليمه الحنيفة، ولو تمكنت المؤسسات الإسلامية الكبرى فى العالم الإسلام من رصد ومتابعة أوضاع مسلمى الخارج لاستطاعت أن تتواصل وتتفاعل مع قضاياهم ومشكلاتهم بشكل أكبر وأكثر فعالية وايجابية، لأسهمت بشكل فعال فى توضيح صورة الإسلام والمسلمين بشكل جيد.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع