أخبار عاجلة
ترامب يلتقي ممثل أمير الكويت في البيت الأبيض -
عاجل.. هزة أرضية بالقاهرة والإسكندرية ومطروح -

بعد رصد 10 آلاف إعلان مضلل فى 3 سنوات.. إعلانات المسابقات تحت رقابة "حماية المستهلك".. تعديل تشريعى يلزم المعلن بإخطار الجهاز بالمسابقة قبل بثها بـ3 أيام.. عاطف يعقوب: نرصد ما يذاع بالفضائيات

بعد رصد 10 آلاف إعلان مضلل فى 3 سنوات.. إعلانات المسابقات تحت رقابة "حماية المستهلك".. تعديل تشريعى يلزم المعلن بإخطار الجهاز بالمسابقة قبل بثها بـ3 أيام.. عاطف يعقوب: نرصد ما يذاع بالفضائيات
بعد رصد 10 آلاف إعلان مضلل فى 3 سنوات.. إعلانات المسابقات تحت رقابة "حماية المستهلك".. تعديل تشريعى يلزم المعلن بإخطار الجهاز بالمسابقة قبل بثها بـ3 أيام.. عاطف يعقوب: نرصد ما يذاع بالفضائيات

مدحت وهبة

جاء قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل المادة "14"من مشروع قانون حماية المستهلك الجديد، بحيث نص التعديل على عدم جواز الإعلان عن المسابقات بأى وسيلة إلا بعد إخطار جهاز حماية المستهلك بالبيانات التى تحددها اللائحة التنفيذية قبل موعد الإعلان بثلاثة أيام على الأقل، على أن يكون للجهاز الحق فى أن يوقف أية مسابقة إذا استبان له أن المسابقة خادعة أو غير جادة للحفاظ على حقوق المواطنين، بعدما تعرض الكثيرون لحالات نصب من قبل المسابقات الوهمية التى يتم الإعلان عنها فى الكثير من الفضائيات وكذلك الترويج لإعلانات مضللة لمنتجات غير مصرّح بتداولها.

 

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن موافقة مجلس الوزراء على تعديل المادة 14 من مشروع القانون الجديد يعمل على رصد إعلانات المسابقات الوهمية بعدما تعرض بعض المواطنين للنصب من خلال مشاركتهم فى مثل هذه النوعية من المسابقات سواء بالاتصال تليفونيا أو المشاركة بشكل مباشر فى المسابقة بالحضور، لافتا إلى أنه بمجرد إقرار القانون الجديد سيكون للجهاز صلاحيات بإلزام أى جهة تريد تنظيم مسابقة بأخطاره بطبيعة المسابقة وبياناتها لعدم خداع المواطنين.

 

وأضاف اللواء عاطف يعقوب فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن الجهاز لدية مرصد إعلامى وسيقوم بمتابعة المسابقات التى يتم بثها على شاشات القنوات الفضائية،حيث يستطيع المرصد متابعة 24 قناة فضائية فى وقت واحد على مدار 24 ساعة من خلال 8 شاشات عرض بجانب متابعة الإعلانات المضللة، وذلك بالتناوب مع جميع القنوات الأخرى مما يجعل لدى الجهاز القدرة على متابعة المسابقات فى وسائل الإعلام للتأكد من التزم المسابقات وعدم خداع المواطنين.

 

وأشار "يعقوب" إلى أن الجهاز استطاع منذ إنشاء المرصد الإعلامى فى مارس 2014 وحتى الآن رصد ما يقرب 10 آلاف إعلان مضلل تم تبثهم من خلال 350 قناة فضائية، حيث كان يتم الترويج لمنتجات تحمل أسماء وهمية وغير مصرح بها من الجهات المعنية، وأنه تم إحالة هذه الإعلانات للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحابها وكذلك ضد أصحاب الوسائل التى تبث هذه الإعلانات .

 

وأكد اللواء عاطف يعقوب أن الجهاز يولى اهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة سواء التى تتعارض مع العادات والتقاليد أو التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج"، وذلك من خلال انتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

 

ودعًا اللواء عاطف يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة فى عدم الإعلان عن المسابقات الوهمية التى تخدع المواطنين وكذلك عدم الترويح للإعلانات المضللة والوهمية التى تروج لسلع ومنتجات تلحق الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك، حيث تلعب على مشاعر المواطنين سواء للعلاج السحرى للعديد من الأمراض أو زيادة الوزن أو إنقاصه والإدعاء بعلاج أمراض كثيرة، ولا تكتفى هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.

 

وطالب اللواء عاطف يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين ، لافتًا إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG..

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع