أخبار عاجلة
فتح باب تلقي طلبات المرشحين بمحكمة شمال القاهرة  -

خطة القاهرة والجيزة لتأمين نقل امتحانات الثانوية العامة.. سيارة شرطة ودراجة نارية لتأمين سيارات "البوكليت".. والأمن الوطنى يتحرى عن سائقى المديريات.. وتغطية كاميرات لجان المدارس الخاصة لمنع استخدامها فى الغش

خطة القاهرة والجيزة لتأمين نقل امتحانات الثانوية العامة.. سيارة شرطة ودراجة نارية لتأمين سيارات "البوكليت".. والأمن الوطنى يتحرى عن سائقى المديريات.. وتغطية كاميرات لجان المدارس الخاصة لمنع استخدامها فى الغش
خطة القاهرة والجيزة لتأمين نقل امتحانات الثانوية العامة.. سيارة شرطة ودراجة نارية لتأمين سيارات "البوكليت".. والأمن الوطنى يتحرى عن سائقى المديريات.. وتغطية كاميرات لجان المدارس الخاصة لمنع استخدامها فى الغش

كتب سيد الخلفاوى

تستعد محافظتا القاهرة والجيزة لامتحانات الثانوية العامة من خلال وضع خطة محكمة لتأمين نقل ورق الأسئلة وإجراءات الاستلام وفتح صناديق النقل المعده وتأمين اللجان، بالتعاون مع مديريات الأمن ووزارة الصحة.

 

وأكدت فاطمة خضر، مديرة مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن هناك خطة محكمة وضعت لتأمين عملية نقل الأسئلة، مشيرة الى أن هناك برتوكول مع مديرية أمن القاهرة ومديرية الصحة والكهرباء وشركة المياه ومديرية التموين ولكل منهم دوره المكلف به فى خطة الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة، والتى اعتمدها المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة.

 

وأضافت مديرة التربية والتعليم بالقاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة تتسلم الصناديق يوميا الصناديق من المطبعة السرية داخل سيارات "مينى باص"، على عكس المحافظات الأخرى والتى تتسلم الصناديق مرة واحدة فى الأسبوع، لافته الى أن كل سيارة لنقل الأسئلة يرافقها سيارة شرطة ودراجة نارية تابعة للشرطة لتأمينها، بداية من الاستلام من المطبعة السرية حتى الوصول لمراكز التوزيع البالغ عددها 32 مركز توزيع، وأن عدد الصناديق الخاصة بنقل الأسئلة للمحافظة هو 2000 صندوق مؤمن.

 

وتابعت فاطمة خضر أن هناك سيارات يختلف عددها، حسب مساحة الإدارة التعليمية تتسلم صناديق الأسئلة من مراكز التوزيع لنقلها للجان الامتحان ويرافقها سيارة شرطة لتأمينها، أيضا يتم تأمين نقل ورق الإجابات إلى الكنترولات بعد انتهاء الامتحان.

 

وأكدت مديرة تعليم القاهرة، أنه يتم عمل التحريات اللازمة للسائقين بمعرفة الأمن الوطنى، مشيرة إلى أن صناديق نقل الامتحان محكمة الغلق بقفلين أحدهما برقم سرى يكون مع رئيس مركز التوزيع ، الذى يشرف على فتح الصناديق واستلامها، كما أن الصندوق نفسه مرقم من الخارج، ورقمه مرتبط بكلمة سر توزع على رئيس كل لجنة.

 

وأشارت فاطمة خضر إلى أن العاصمة بها 290 لجنة امتحان يمتحن بها 91 ألف طالب، وأن هناك طبيب أو زائرة صحية أو الإثنين معا داخل اللجان، لمتابعة الحالة الصحية للطلاب، مع التأكد من وجود مراوح داخل كل اللجان لمواجهة ارتفاع حرارة الجو.

 

من جانبه قال محمد عبد الهادى القطب، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، إنه عقد اجتماع مع اللواء أسامة شمعة، نائب محافظ الجيزة لمناقشة خطة تأمين نقل الأسئلة ولجان الامتحانات، وأصدر تعليمات مشدده لمديرى الإدارات التعليمية بالمحافظة، خاصة بالامتحانات، وتأمين نقل الأسئلة، ومنها التأكد من سلامة الأماكن التى تم اختيارها لمركز توزيع الأسئلة، أن ترافق الشرطة سيارات نقل الأسئلة وكراسات الإجابة ابتداء من الاستلام من المطبعة السرية حتى التسليم للجنة النظام والمراقبة.

 

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أن مديرية التعليم ملزمة بتوفير سيارات لنقل الأسئلة بشرط أن تكون بحالة جيدة ومؤمنة وبها طفايات حريق صالحة للاستخدام لمواجهة أى طوارئ، على أن يتابع رئيس مركز توزيع الأسئلة توزيع الأسئلة على لجان سير الامتحانات، لضمان عدم تسليمها فى وقت مبكر.

 

وشدد القطب على ضرورة تغطية الكاميرات الموجودة داخل اللجان المنعقدة بالمدارس الخاصة، لعدم استخدامها فى تصوير اللجنة أو الكراسة الامتحانية، مع حظر استخدام التلفونات بلجان الامتحانات أو اصحابه داخل اللجان، والتأكد من عدم وجود أعطال فى التلفونات الأرضية لاستخدامها بدلا من التلفون المحمول.

 

وأكد القطب أن هناك تشديدات على تزويد اللجان بصناديق الإسعافات الأولية وندب طبيب واحد أو زائرة صحية بكل لجنة ، والتأكد من سلامة أثاث اللجنة لتوفير الراحة للطلاب ، وتوفير الإضاءة الكافية والتهوية ووجود مراوح داخل اللجان نظرا لارتفاع حرارة الجو.

 

وتابع القطب أنه تم تجهيز الاستراحات الخاصة بمشرفى اللجان، وتزويدها بكل الخدمات لتوفير بيئة مناسبة للمراقبين، مع منع المبيت داخل لجان الامتحانات ويقتصر المبيت داخل الاستراحات فقط.

 

كما شدد محمد على، مدير التعليم العام بمحافظة الجيزة، على ضرورة التأكد من سلامة وتأمين الأماكن التى تم اختيارها لمركز توزيع الأسئلة، والتأكد من تواجد طفايات حريق لجميع السيارات صالحة للاستخدام، وأن يتم التعاون التام بين الإدارة التعليمية ورؤساء لجان سير الامتحانات لتذليل الصعاب وإزالة جميع السلبيات التى تواجههم.

 

 من جانبه، أكد خالد عبد الحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات بالجيزة، أن هناك تعليمات يومية وفقًا للمستجدات لابد من اتباعها، وأن الموقف يسير وفقًا لنظام أمنى محكم، مؤكدًا أن الإدارة العامة للامتحانات أعدت عدة سيناريوهات للتعامل مع الموقف، كما تم تدريب رؤساء مراكز توزيع الأسئلة على كيفية التعامل مع الصناديق ورصها.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع