أخبار عاجلة
100 بوستر فيلم .. "العزيمة" غير شكل السينما فى مصر -

س و ج .. التفاصيل الكاملة للمرحلة الثانية من كروت البنزين الذكية.. إصدار 7.2 مليون كارت للسيارات.. جميع المخابز و933 من قمائن الطوبت نضم للمنظومة.. 58 ألف كارت لأصحاب التوك توك.. والاستلام بمستند الملكية

س و ج .. التفاصيل الكاملة للمرحلة الثانية من كروت البنزين الذكية.. إصدار 7.2 مليون كارت للسيارات.. جميع المخابز و933 من قمائن الطوبت نضم للمنظومة.. 58 ألف كارت لأصحاب التوك توك.. والاستلام بمستند الملكية
س و ج .. التفاصيل الكاملة للمرحلة الثانية من كروت البنزين الذكية.. إصدار 7.2 مليون كارت للسيارات.. جميع المخابز و933 من قمائن الطوبت نضم للمنظومة.. 58 ألف كارت لأصحاب التوك توك.. والاستلام بمستند الملكية

كتب أحمد أبو حجر

تعتزم الحكومة تفعيل منظومة كروت البنزين الذكية، وبحسب ما قاله المهندس خالد عبد الغنى، رئيس قطاع المشروعات بشركة "إى فاينانس"، المسئولة عن إصدار كروت الوقود الذكية، قائلًا: "مرحلة كروت البنزين جاهزة، وننتظر قرار بتعميم تشغيلها على المواطنين من الحكومة".

 

فى هذا التقرير نستعرض بالسؤال والإجابة ما هى تفاصيل منظومة كروت البنزين الذكية؟

 

ما هو الموقف الحالى لمنظومة توزيع المنتجات البترولية بالكروت الذكية؟

اعتبارا من 30 ديسمبر 2016 تقرر تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 988 لسنة 2015 بتفعيل منظومة الكروت الذكية، حيث بدأ فى 1/1/2017 التشغيل التجريبى للمرحلة الثانية التى تهدف إلى مراقبة عمـليات صرف المنتجات البترولية من نقاط توزيعها المتمثلة فى محطات الوقود إلى جميع شـرائح مسـتهلكى المنتجات البترولية سواء للمواطن أو لكبار المستهلكين "صناعى، سياحى، زراعى".

 

كم عدد محطات الوقود المشتركة فى المنظومة؟

انتهت وزارة البترول بالتعاون مع الشركة المنفذة للمنظومة (إى فاينانس) من كافة الاستعدادات الخاصة بربط جميع منافذ التوزيع ومحطات تموين السيارات والبالغ عددها حوالى 4138 منفذًا على مستوى الجمهورية بالمنظومة الإلكترونية لمتابعة حركة تداول وتوزيع الوقود.

 

كم عدد السيارات التى تستحق الحصول على كارت ذكى لصرف الوقود؟

تم طباعة أكثر من 7.2 مليون كارت ذكى سولار - بنزين لحائزى السيارات تمثل جميع السيارات المسجلة بإدارات المرور.

 

هل المرحلة الثانية من منظومة توزيع المنتجات البترولية بالكروت الذكية تقتصر فقط على السيارات فقط؟

لا تقتصر هذه المرحلة على السيارات فقط ولكنها تشمل المخابز ومراكب الصيد وقمائن الطوب، ومركبات التوك توك، والمعدات والآلات غير المرخصة التى يتم حصرها طبقا لبيانات وزارة التموين، ومعدات الأنشطة الزراعية.

 

كم عدد الكروت الذكية التى تم إصدارها للمخابز؟

تم إصدار 10 آلاف كارت ذكى لجميع المخابز فى 26 مديرية تموين على مستوى الجمهورية بنسبة 100%، وتم تسليم 4 آلاف كارت، حيث بدأ التسليم اعتبارا من منتصف سبتمبر 2015، وجارى التوزيع لباقى الكروت.

 

كم عدد الكروت الذكية التى تم إصدارها لمراكب الصيد؟

تم إصدار وتسليم نحو 1700 كارت لكافة مراكب الصيد بموانىء السويس والأتكة بالسويس وبرنيس بجنوب البحر الأحمر، وموانئ بورسعيد، ورأس البر وعزبة البرج بمحافظة دمياط، وبلغت نسبة التسليم 100%.

 

كم عدد الكروت الذكية التى تم إصدارها لقمائن الطوب؟

تم إصدار وتسليم 933 كارت لكافة قمائن الطوب على مستوى الجمهورية، وبدء استخدامها فى صرف المازوت لهذه القمائن اعتبارًا من بداية أغسطس 2015، مما أدى إلى احكام الرقابة على المنتج وحمايته من التسريب .

 

كم عدد الكروت الذكية التى تم إصدارها بالنسبة للتوك توك؟

بالنسبة للتوك توك تم إصدار وتسليم 58 ألف كارت لأصحاب مركبات التوك توك فى 21محافظة منها الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، الغربية، الدقهلية، البحيرة، الفيوم، المنيا، دمياط، بورسعيد، سوهاج، بنى سويف، أسيوط، الشرقية، المنوفية، قنا، الأقصر، أسوان.

 

وذلك بالتنسيق بين وزارتى المالية والتنمية المحلية، ومن خلال توفير بيانات لنحو نصف مليون توك توك المسجلة لدى شركة غبور.

 

كيف يتم تسليم الكروت لأصحاب التوك توك؟

يتم تسليم الكروت بعد رفع بصمة المركبة والإطلاع على الأوراق المطلوبة وهى مستند الملكية، ورقم الشاسيه والموتور، بالإضافة إلى الرقم القومى، وتوقيع صاحب المركبة على استلام الكارت، وبالفعل بدء التوزيع كروت مركبات التوك توك داخل محافظة القاهرة قبل شهر رمضان 2016 .

 

كم عدد الكروت الذكية التى تم إصدارها للمعدات غير المرخصة؟

تم إصدار 7 آلاف كارت للمعدات والآلات غير المرخصة بناءً على البيانات الواردة من وزارة التموين وتشمل جرارات ومواتير كهرباء ومراكب وخلافه.

 

ماذا عن الأنشطة الزراعية؟

بالنسبة لصرف الوقود للأنشطة الزراعية مثل الآلات الزراعية وماكينات الرى والحصاد وخلافه، فإن الحيازات الزراعية من خلال وزارة الزراعة لتسليمها للجمعيات التعاونية الزراعية، كما وافقت لجنة إدارة المنظومة الإلكترونية على إصدار كروت للحيازات الزراعية بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والإنتاج الحربى، و يتم أول حصر ميدانى للحيازة الزراعية فى مصر تمهيدا لإصدار كروت لصاحب كل حيازة زراعية، وهو مايمكنه من إثبات كميات السولار التى يحصل عليها لتشغيل المعدات الزراعية.

 

متى يمكن لأصحاب الحيازات الزراعية الحصول على الكارت؟

 ومن المتوقع الانتهاء من تسجيل الحيازة الزراعية بالمنظومة الإلكترونية وإصدار الكروت بحلول سبتمبر 2017، على أن تتماشى خطة التسجيل مع إجراءات تفعيل منظومة الكروت الذكية.

 

هل الكروت الذكية منوطا بها تحديد كميات الوقود التى يحصل عليها المواطن؟

 الحصول على الوقود من المحطات عبر الكروت الذكية يكون بدون حد أقصى للكمية وبالأسعار المعلنة من قبل وزارة البترول دون أى زيادة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع