أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

طلبات الترشح لمجلس الشيوخ تتوالى بالمحافظات .. اليوم الرابع يشهد 5 مرشحين بسيناء و6 بالبحر الأحمر و5 بأسوان و8 بدمياط و8 بالمنوفية .. الدقهلية 24 مرشحا.. والأقصر 11.. والشرقية تسجل أعلى نسبة بـ30 مرشحاً

شهدت لجان الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ بالمحافظات، لليوم الرابع على التوالى، انتظامًا فى أعمال تلقى الأوراق وطلبات الترشيح من الراغبين فى الترشيح لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، فيما شهدت بعض المحاكم غيابا تاما للراغبين خلال الساعات الأولى من اليوم الرابع لفتح باب تلقى الأوراق.

وكانت بدأت اللجان التابعة للهيئة الوطنية للانتخابات، فى المحاكم الابتدائية ولمدة أسبوع فى تلقى طلبات الترشح لعضوية المجلس على الدوائر الفردية والقائمة على حد سواء، ويُشكل مجلس الشيوخ من (300 عضوا)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو ينتخب بنظام الفردى و100 عضواً بنظام القائمة المغلقة المُطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

 إقبال ضعيف بالمحافظات فى رابع يوم لتلقى طلبات الترشح لمجلس الشيوخ (1)

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" أعداد المرشحين حتى الآن بالمحافظات..

وفى شمال سيناء استقبلت لجنة انتخابات شمال سيناء اوراق خامس متقدم بأوراقه للترشح لمجلس الشيوخ منذ فتح باب التقدم للمرشحين بمقر انعقادها بمحكمة شمال سيناء الابتدائية، ولاتزال اللجنة العامة للانتخابات بمحافظة شمال سيناء برئاسة المستشار محمد منير عبد الفهيم رئيس محكمة شمال سيناء الابتدائية ورئيس اللجنة العامة للانتخابات فى حالة لاستقبال طلبات المتقدمين للترشيح، وسبق وتلقت اللجنة 4 طلبات ترشح لمجلس الشيوخ من قبل المرشحين، بينهم سيدة تقدمت بأوراقها، لخوض الانتخابات ليصل إجمالى عدد المتقدمين فى اليوم الرابع لتلقى طلبات الترشح لعدد 5 مرشحين، ووفقاً للإجراءات المقررة يخضع المتقدم للترشيح قبل دخوله أبواب المحكمة للفحص بجهاز كاشف حرارة، ويشترط أن ترتدى الكمامة فى إطار سلسلة اجراءات احترازية مشددة تطبق للحفاظ على سلامة الجمهور وطاقم العمل داخل المحكمة.

ونشرت على مدخل المحكمة قائمة بالطلبات المحددة لكل مرشح وعلامات ارشادية، وتواجد افراد مختصين بمساعدة كل متقدم للوصول لمقر لجنة استقبال الطلبات وتنظيم عملية الوصول بكل سهولة، وأعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء أن اللجنة الطبية المنعقدة تواصل استقبال المتقدمين لإجراءات الكشف الطبى المقررة لكل مرشح، وانه تم اجراء الكشف على 5 من المتقدمين للترشح حتى الآن.

إقبال ضعيف بالمحافظات فى رابع يوم لتلقى طلبات الترشح لمجلس الشيوخ (2)

وفى الدقهلية استقبلت اللجنة القضائية المشرفة على تلقى أوراق المرشحين بالدقهلية بمقرها بمحكمة المنصورة الابتدائية، لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، أوراق 24 مرشح حتى الآن، وقد تقدم حزب مستقبل وطن بـ 6 مرشحين له فى أول يوم من فتح باب الترشيح.

كما ارتفع اعداد المرشحين الذين تقدموا لتوقيع الكشف الطبى عليهم داخل المستشفيات المخصصة لذلك إلى 36 مرشحا، ومن المقرر الاستمرار فى تلقى الطلبات إلى يوم السبت القادم، ويذكر بأن تم فتح أبواب التقدم بأوراق الترشيح للمرشحين يوم السبت الماضى، وتبدأ اللجنة فى فتح أبوابها فى الساعة الـ 9 صباحا، ومن المقرر أن تستمر اللجنة فى استقبال الأوراق حتى يوم السبت القادم.

وفى البحر الأحمر استقبلت لجنة تلقى طلبات الترشح لعضوية مجلس الشيوخ 2020، بمحكمة البحر الأحمر الابتدائية، اليوم الثلاثاء، المتقدم السادس بأوراقه للترشح للانتخابات، حيث تقدم من قبل 5 مرشحين فى أول أيام عمل اللجنة ومر ثانى أيام فتح باب التقدم دون أن يتقدم أحد.

إقبال ضعيف بالمحافظات فى رابع يوم لتلقى طلبات الترشح لمجلس الشيوخ (3)

وطبقت لجنة تلقى الطلبات للراغبين فى الترشح لمجلس الشيوخ والتى مقرها محكمة البحر الأحمر الابتدائية، إجراءات وقائية واحترازية مشددة، حفاظا على سلامة المواطنين وتنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء فى اتباع الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث تم التشديد على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة خلال التواجد والتباعد الاجتماعى، وخصصت محكمة البحر الأحمر عددا من الموظفين لاستلام الأوراق قبل عرضها على لجنة فحص الطلبات المكونة من 3 مستشارين باستقبال الطلبات وتسليم المتقدم ايصال استسلام الأوراق.

وفى الشرقية استقبلت اللجنة المشكلة داخل محكمة الزقازيق الابتدائية، لتلقى طلبات مرشحى مجلس الشيوخ، بإشراف المستشار حامد سرحان، رئيس محكمة الزقازيق الابتدائية، أوراق 30 مرشحا على المقاعد الفردية، بإجراءات وقائية واحترازية مشددة، حفاظا على سلامة المواطنين، وكانت المحكمة قد تلقت على مدار اليومين الماضين 23 طلبا مقدما من المرشحين للمقاعد الفردية، 19 فى اليوم الأول و4 فى اليوم الثانى، فيما لم تتلق المحكمة أى طلبات ترشحات من أى قائمة من الأحزاب حتى الأن.

إقبال ضعيف بالمحافظات فى رابع يوم لتلقى طلبات الترشح لمجلس الشيوخ (4)

وفى الأقصر ارتفعت أعداد المرشحين المحتملين المقدمين للأوراق فى محكمة الأقصر الابتدائية حتى اليوم الثلاثاء، إلى 11 مرشحا، حيث تواصل لليوم الرابع على التوالى فى القاعة رقم 1 مدنى فى محكمة الأقصر الابتدائية، فعاليات استقبال عدد من المرشحين المحتملين بمجلس الشيوخ، وذلك تحت إشراف المستشار أيمن هدهد رئيس محكمة الأقصر الابتدائية.

ومن جانبه، قال المستشار أيمن هدهد رئيس محكمة الأقصر الابتدائية، أن لجنة استقبال الطلبات وملفات الترشح تعمل بصورة طبيعية من التاسعة صباحًا، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وحماية الموظفين والمتقدمين للترشح من العدوى، وسط تسهيلات كبيرة لخدمة الجميع وتوفير أجواء تليق بالقضاء المصرى.

وفى المنيا تواصل اللجنة العامة لتلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ بالمنيا، برئاسة المستشار أشرف عقيل رئيس المحكمة ورئيس اللجنة، أعمالها وتلقى اوراق 15 مرشحا من الراغبين فى خوض انتخابات مجلس الشيوخ بالمنيا، فى اليوم الرابع من فتح باب تلقى الطلبات، وذلك وسط إجراءات احترازية مشدده للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث قامت اللجنة بتخصيص مقاعد لاستقبال المرشحين والالتزام الصارم بتعليمات وزارة الصحة الوقائية من حيث ارتداء الكمامات والتطهير وأعمال التعقيم، هذا إلى جانب أن اللجنة شددت على أن يصطحب المرشح مرافق واحد فقط معه وقامت بتعليق لافته بذلك حرصا على سلامة المرشحين.

وكان اليوم الأول قد شهد تقدم 11 مرشحا بأوراقهم للجنة بينما استقبلت اللجنة فى الأيام الأربعة 15 طلبا من المرشحين وحتى الآن لم تستقبل اللجنة طلبات مرشحين ليصل إجمالى عدد من تقدموا بأوراقهم إلى 15 مرشح على مستوى المحافظة، من ناحية أخرى كانت مديرية الصحة قد خصصت مستشفى المنيا العام والقمسيون الطبى لاستقبال الراغبين فى الترشح لمجلس الشيوخ لتوقيع الكشف الطبى عليهم وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث استقبلت المستشفيات حتى الآن 23 مرشح تم توقيع الكشف الطبى عليهم، يذكر أن محافظة المنيا تم تخصيص 5 مقاعد لها فى الفردى 5 مقاعد فى القائمة ليصبح الإجمالية 10 مقاعد لمحافظة المنيا، بعد أن أصبحت محافظة المنيا دائرة واحدة.

وفى دمياط تقدم 8 مرشحين بأوراق ترشحهم لانتخابات مجلس الشيوخ بمحافظة دمياط على المقعد الفردى بينما أجرى 13 شخصا الكشف الطبى، وأكد المستشار محمد جمعة محمد، رئيس محكمة دمياط الابتدائية، ورئيس لجنة تلقى طلبات مرشحين مجلس الشيوخ، أن تقديم طلبات الترشيح تتم تحت شروط وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.

إقبال ضعيف بالمحافظات فى رابع يوم لتلقى طلبات الترشح لمجلس الشيوخ (5)

وفى أسوان وفى مفاجأة غير متوقعة، لم تستقبل لجنة تلقى طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشيوخ بمحكمة أسوان الابتدائية، أوراق أى من المرشحين خلال الأيام الأربعة الأولى سوى 5 مرشحين فقط تقدموا خلال اليوم الأول من فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس الشيوخ 2020.

وأكد المستشار أسامة إبراهيم، رئيس محكمة أسوان الابتدائية، ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات مجلس الشيوخ، أن لجنة تلقى أوراق الترشيح استقبلت 5 طلبات فقط جميعهم فى اليوم الأول من فتح باب الترشيح، والذى روعى فيه الضوابط والاشتراطات التى حددتها اللجنة القضائية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، منها تخصيص مدخل خاص بالمرشحين بالبوابة الرئيسية لمحكمة أسوان الابتدائية بعيدا عن المتقاضين.

وأضاف المستشار اسامة إبراهيم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أن من ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا داخل قاعة تقديم أوراق الترشيح هو مراعاة التباعد الاجتماعى بين المرشحين ووضع علامات إرشادية لتحديد أماكن الانتظار مع التأكيد الالتزام بارتداء الكمامة واستخدام مواد مطهرة مثل "الكحول" للتعقيم.

وأشار رئيس محكمة أسوان الابتدائية، إلى أنه تم توفير كافة الإجراءات داخل قاعة تقديم أوراق الترشيح مثل سداد الرسوم واستخراج شهادة قاعدة البيانات وغير ذلك.

وفى المنوفية أعلنت اللجنة العامة للانتخابات بمحافظة المنوفية، برئاسة المستشار السيد الحرانى رئيس اللجنة العامة للانتخابات، عن تقدم 12 مرشحا بطلبات الترشح لمجلس الشيوخ من قبل المرشحين حتى الآن، وذلك وسط تواجد أمنى مكثف من قبل قوات الامن بمديرية أمن المنوفية، تحت إشراف اللواء محمد ناجى مدير أمن المنوفية، واللواء محمد عمارة مدير المباحث الجنائية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع