الصعيد فى قلب الحكومة.. "اليوم السابع" يسلط الضوء على 4 مشروعات بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء لأسوان.. "كلابشة" أبرز محاور النيل فى الجنوب باستثمارات تخطت المليار جنيه.. وتطوير الواجهة السياحية لمسة جمالية

 بالتزامن مع زيارة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، إلى محافظة أسوان، اليوم، الثلاثاء، والتى يرافقه خلالها 4 وزراء وهم: الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، والدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، بالإضافة إلى اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكبارى نائبًا عن وزير النقل، يسلط "اليوم السابع" الضوء على أبرز 4 مشروعات تقام على أرض أسوان وضمن برنامج الزيارة.

رئيس الوزراء يتجول بمتحف النوبة ويطمئن على الالتزام بالإجراءات الاحترازية‎ تصوير سليمان العطيفى (15)

محور كلابشة على النيل

ويعد محور كلابشة فوق النيل بمحافظة أسوان، أحد أبرز مشروعات الطرق والكبارى لوزارة النيل فى صعيد مصر، ويعد المحور أحد 4 محاور تربط الطريق الصحراوى الغربى بالشرقى فوق النيل بمحافظتى أسوان وقنا "3 منهم بأسوان، وواحد بقنا".

رئيس الوزراء يتجول بمتحف النوبة ويطمئن على الالتزام بالإجراءات الاحترازية‎ تصوير سليمان العطيفى (18)

وتبلغ تكلفته 1,050 مليار جنيه، فيما يبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه والذى يشمل عدد 9 كبارى من أهمها (كوبرى الطريق الزراعى الشرقى – كوبرى النيل – كوبرى على الطريق الزراعى الغربى – كوبرى على الطريق الصحراوى الغربي) و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعــــية والترع والمصــــارف، وبالنسبة للموقف التنفيذى للمحور، فقد تم تنفيذ 90 % من كافة الأعمال الخاصة بالمشروع وجارى الانتهاء من آخر باكية من كوبرى النيل بالمحور.

رئيس الوزراء يتفقد مشروع احلال وتجديد البنية التحتية لطريق السادات تصوير سليمان العطيفى‎ (1)

ازدواج الطريق الصحراوى الغربى

وفى هذا الإطار، وجه اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الشكر للحكومة ووزارة النقل على بدء تنفيذ المرحلة الثانية لتطوير الطريق الصحراوى الغربى أسوان / القاهرة والذى كان يعد بمثابة حلم طال انتظاره ليتحقق فى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإقامة شبكة عملاقة من الطرق السريعة والمتطورة لتستوعب حركة النقل سياحيًا وتجاريًا وخدميًا.

رئيس الوزراء يتفقد مشروع احلال وتجديد البنية التحتية لطريق السادات تصوير سليمان العطيفى‎ (3)

وأشار اللواء عطية، إلى أن تطوير الطريق الصحراوى الغربى سيساهم بشكل مباشر فى الحد من الحوادث المرورية وذلك لحماية الأرواح وحفاظًا على سلامة المواطنين من أى أضرار وأخطار مستقبلية، علاوة على أنه سيكون الشريان الرئيسى نحو الأسواق الأفريقية ضمن طريق الإسكندرية / كيب تاون الدولى بإعتبار أسوان جسر التواصل التجارى والاقتصادى والسياحى بين مصر والقارة السمراء.

بدء زيارة أسوان ورئيس الوزراء يتفقد إحدى نقاط مشروع التأمين الصحي الشامل‎ تصوير سليمان العطيفى‎ (1)

وأوضح المحافظ بأنه يتم تكثيف كافة الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء منه وفقا للموعد المحدد خاصة مع أهمية المحور فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان ) .

رئيس اوزراء يتفقد كوبى بديل الخزان تصوير سليمان العطيفى‎ (8)

مشروع تطوير واجهة مدينة أسوان السياحية

وبدأت أسوان فى إطلاق مشروع تطوير السوق السياحى وميدان المحطة، وكشف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان عن أن الهدف من هذا المشروع هو إحداث نقلة نوعية للسوق السياحى القديم وميدان المحطة وكورنيش النيل القديم، بالإضافة إلى حديقة درة النيل، وروعى فى هذه المشروعات العمل على خلق مساحات لاستغلالها كساحات انتظار للسيارات لاستيعاب الكثافات المرورية والحد من مشكلة التكدس والاختناقات فى الشوارع الرئيسية والداخلية، بالإضافة إلى القضاء على التشوهات البصرية والإشغالات وعشوائية المحلات التجارية.

بدء زيارة أسوان ورئيس الوزراء يتفقد إحدى نقاط مشروع التأمين الصحي الشامل‎ تصوير سليمان العطيفى‎ (2)

وروعى فى هذه المشروعات مقترحات استغلال الخامات الطبيعية التى تذخر بها أسوان لإطفاء التراث البيئى مع المساهمة فى خفض التكلفة المالية لهذه المشروعات والتى سيبدأ العمل فيها خلال الفترة الجارية قبل الموسم السياحى القادم.

بدء زيارة أسوان ورئيس الوزراء يتفقد إحدى نقاط مشروع التأمين الصحي الشامل‎ تصوير سليمان العطيفى‎ (3)

وأكد اللواء أشرف عطية، أن التصميم العام لمشروع تطوير ميدان المحطة شمل جميع الأنشطة الترفيهية التى تتيح للسائحين والزائرين والمواطنين إمكانيات السياحة الترفيهية من خلال بانوراما جمالية ممتدة من واجهة محطة السكك الحديدية وحتى كورنيش النيل تحتوى على ساحة ترحيبية للمشاه والنصب التذكارى وموقف انتظار للسيارات والحافلات السياحية والتى سيتم عمل الأرضيات من البازلت حتى يكون هناك تهدئة مرورية داخل الميدان، بجانب عمل نوافير ومقاعد انتظار وتشجير وأعمدة إنارة ديكورية ومحلات تجارية وبواكى على دورين، علاوة على توحيد لون واجهات المبانى وتطويع هذه الواجهات ضمن البانوراما.

 

وأوضح بأنه سيأتى من ضمن المخطط تحويل سينما الصداقة إلى مبنى يضم أكثر من سينما على أحدث النظم التكنولوجية لعرض الأفلام، على أن يكون هذا المنتزه مرتبط بساحة انتظار للسيارات لاستيعاب سيارات المترددين على المنتزه ونادى أسوان الرياضى وغيرها من المبانى المجاورة.

 

وفى نفس الاتجاه أشار أشرف عطية إلى أن المخطط العام لتطوير السوق السياحى سيتم على 3 مراحل بطول 1400 متر تبدأ من ميدان المحطة ببوابات بمداخل ومخارج السوق المتعددة، مع تنفيذ ممشى للمشاة فقط بأرضيات من أنواع الجرانيت والبازلت الأسوانى المختلفة، مؤكدًا على أن ذلك سيتوازى مع تركيب مظلات خشبية ذات طابع تراثى، بجانب أعمدة إضاءة ديكورية، وأيضًا شبكات البنية الأساسية والإطفاء ورشاشات مياه مخصصة للأماكن المفتوحة لتخفيف درجات الحرارة العالية صيفًا، بالإضافة إلى توحيد لافتات المحلات التجارية، فضلًا عن استغلال المساحات لتنفيذ أنشطة ترفيهية وتجارية متنوعة لخلق واجهة حضارية لعاصمة الشباب الإفريقى.

بدء زيارة أسوان ورئيس الوزراء يتفقد إحدى نقاط مشروع التأمين الصحي الشامل‎ تصوير سليمان العطيفى‎ (7)

مشروع الشريط النهرى بمدينة أسوان الجديدة

قال المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أن مدينة أسوان الجديدة تقع على مساحة 22 ألف فدان وجارى العمل فيها على قدم وساق بخطة استثمارية تبلغ نحو مليار و2 مليون جنيهًا، وتضم العديد من المشروعات أبرزها مشروعات: الشريط النهرى ومنطقة الفيلات ومنطقة الـ600 فدان التى سيتم طرحها أراضى علاوة على مشروع إنشاء المسرح الرومانى الأول على ضفاف النيل بصعيد مصر، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المشروعات بنهاية العام الجارى 2020 .

بدء زيارة أسوان ورئيس الوزراء يتفقد إحدى نقاط مشروع التأمين الصحي الشامل‎ تصوير سليمان العطيفى‎ (11)

وتابع رئيس جهاز أسوان الجديدة، بأن الجزء الأول من مشروع الشريط النهرى والـ600 فدان والموقع العام للفيلات تبلغ تكلفته نحو 570 مليون جنيه، ويشمل تسوية وأعمال طرق وأعمال مرافق لمنطقة الـ600 فدان لتأهيلها وتوزيعها على شكل قطع أراضى وتشطيبات للموقع العام والشريط النهرى بطول حوالى 6 كيلو متر، منهم 2 كيلو متر فى الاتجاه الشمالى لكوبرى أسوان الملجم، و4 كيلو متر من الجهة الجنوبية للكوبرى.

رئيس الوزراء يتجول بمتحف النوبة ويطمئن على الالتزام بالإجراءات الاحترازية‎ تصوير سليمان العطيفى (1)

ولفت إلى أن الأعمال فى المرحلة الأولى بدأت بطول كيلو متر واحد، وتعد فى مرحلة اللمسات الأخيرة له، ويتكون الممشى السياحى من أماكن للتنزه مفتوحة أمام النيل وتم إضافة باركنج بالمكان للسماح للسيارات بالتوقف بسهولة بالقرب من المتنزه النيلى، ويضم أيضًا محلات تجارية وترفيهية ومطاعم منتشرة بأكثر من مكان، ويوجد ربط بين منطقة الفيلات والشريط النهرى عبارة عن 3 كبارى مشاة تم تنفيذ اثنين منهم حتى الآن، كما يوجد مول علوى يضم عدد من المحال التجارية بالممشى السياحى لخدمة المكان بالأكثر، كما يوجد ممشى للدراجات بطول حوالى ألفى متر، وهناك طريق دائرى للربط بين طريق الكورنيش الغربى ومعظم منطقة الفيلات بمدينة أسوان الجديدة، وبالنسبة للموقع العام لمنطقة الفيلات والتى تضم نحو 63 فيلا، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 248 مليون جنيهًا، تم تنفيذ أكثر من 60 % منها.

بدء زيارة أسوان ورئيس الوزراء يتفقد إحدى نقاط مشروع التأمين الصحي الشامل‎ تصوير سليمان العطيفى‎ (10)
 
رئيس الوزراء يتجول بمتحف النوبة ويطمئن على الالتزام بالإجراءات الاحترازية‎ تصوير سليمان العطيفى (3)


 

رئيس الوزراء يتجول بمتحف النوبة ويطمئن على الالتزام بالإجراءات الاحترازية‎ تصوير سليمان العطيفى (4)

 

 

رئيس الوزراء يتجول بمتحف النوبة ويطمئن على الالتزام بالإجراءات الاحترازية‎ تصوير سليمان العطيفى (7)

 

 

رئيس الوزراء يتجول بمتحف النوبة ويطمئن على الالتزام بالإجراءات الاحترازية‎ تصوير سليمان العطيفى (8)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع