"عايز جثة ابنى أدفنها".. والد آخر ضحايا شاطئ النخيل يدفن 2 من أبنائه وينتظر استخراج الثالث.. والدته تمتنع عن الطعام منذ الحادث.. والدفع بـ4 غواصين للبحث عن الجثمان وارتفاع الأمواج والتيارات المائية يعيقان عملهم

واصلت فرق الغوص المتطوعة رحلة البحث عن آخر ضحايا حادث الغرق بشاطئ النخيل، شادى 17 عاما، والذى تواصل فرق الغوص المتطوعة والإنقاذ البحرى البحث عن جثته منذ 5 أيام بشاطئ النخيل بالعجمى غرب الإسكندرية، فيما قامت الأجهزة التنفيذية والأمنية بوضع كردون أمنى بطول الشاطئ للغلق ومنع دخول أى شخص إلى الشاطئ .

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (1)

وأكد الأب المكلوم والد 3 من ضحايا حادث شاطئ النخيل بالإسكندرية، أن قوات الإنقاذ استخرجت جثث اثنين من أبنائه عامر 27 عاما، وعثمان 19 عاما، ويتبقى جثة الثالث التى ما زالت قوات الإنقاذ النهرى تبحث عنها حتى الآن، مضيفا أنه قام بدفن نجليه وينتظر جثة نجله الثالث ويدعى "شادى"، مطالبا الجهات المعنية بمواصلة البحث عن جثة ابنة قائلا: "عاوز جثة ابنى أدفنها".

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (2)
 

والتقى "اليوم السابع"، ياسر العشماوى من قرية النجيلة بمركز كوم حمادة بالبحيرة، أحد أقارب الطفل والذى سرد قصتهم مع الشاطئ وحالات الغرق لديهم، مشيرا إلى أن الأسرة توجهت إلى الإسكندرية قادمة من البحيرة، لقضاء إجازة المصيف على شاطئ النخيل ووقع حادث الغرق يوم الجمعة الماضى، الأول بغرق طفل وتوجه فردان من الأسرة لإنقاذه لتفقد الأسرة 3 أفراد فى ساعة واحدة تم انتشال جثتين منهم وباقى جثة الطفل تحاول قوات الإنقاذ البحرى البحث عنها حاليا، مطالبا الجهات المعنية التدخل لانتشال جثة الطفل رأفة بحالة والده ووالدته التى لم تتناول الطعام منذ الحادث.

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (3)
 

من جانبه قال الدكتور رأفت محمد توفيق حمزة أستاذ مساعد بقسم تدريب الرياضات المائية بجامعة الإسكندرية، ومتخصص فى الإنقاذ تابع للاتحاد الدولى للإنقاذ بمصر، أنه تم الدفع بـ4 غواصين متطوعين اليوم للمساهمة فى البحث عن جثة الضحية الأخيرة بعد استخراج 10 جثث منذ يوم الجمعة الماضى، مشيرا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم البحث اليوم بحاجز أمواج 1و7 على الأطراف، بعد فشل البحث فى الحواجز 2و3 و4 و5 و6، موضحا أن ارتفاع الأمواج اليوم شديد ، ولكن الفريق المتطوع واصل البحث ، ومن المتوقع هدوء الرياح والأمواج فى نهاية النهار.

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (4)
 

فيما كشف الكابتن إبراهيم مارينا، أحد شيوخ الغواصين بالإسكندرية، عن معوقات وصعوبة العثور على جثة الشاب منذ الجمعة الماضية ، حيث أشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المعوقات جاءت بسبب ارتفاع الأمواج ووجود تيارات مائية شديدة، بالإضافة إلى أن الرؤية تحت الصخور تكاد تكون منعدمة، مؤكدا أنه إلى الآن لم يتم العثور على جثة الشاب "شادى" ولم يتمكن فريق البحث من رؤيتها أو التعرف على مكان تواجدها .

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (5)
 

وقال محمد المحجوب، أحد الغواصين المتطوعين بفريق الإنقاذ، إن أهم المعوقات التى واجهت فريق البحث هو ارتفاع الأمواج والتيارات المائية وانعدام الرؤية، ولكننا نواصل البحث ، أملا فى العثور على الجثمان وسوف نتواجد يوميا بالشاطئ  لحين العثور على جثمان الشاب المفقود.

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (6)
 

وقال الكابتن إيهاب صبحى عبد المنعم، أحد الغطاسين المتوعين، إننا لن ندخر جهدا فى مواصلة البحث عن الجثمان، وبمجرد هدوء الأمواج سوف نعاود البحث مرة أخرى، ومتواجدين يوميا بالشاطئ .

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (7)
 

ويعد شاطئ النخيل بالعجمى غرب الإسكندرية، أحد الشواطئ التى اشتهرت بارتفاع حالات الغرق بها على مدار العشر سنوات الماضية، ففى كل صيف تأتى النسبة الأكبر من عدد الغرقى بشواطئ الإسكندرية، من شاطئ النخيل .

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (8)
 

القصة تعود إلى عدة سنوات عندما ارتفعت حالات الغرق حتى بلغت عدد الحالات إلى 16 حالة فى يوم واحد فى العام قبل الماضى، مع صعوبة انتشال الجثث والتى قد تطول إلى عدة أسابيع، مما أدى إلى توجه أنظار الأجهزة التنفيذية للبحث عن أسباب تلك الظاهرة، ومحاولة وضع حلول علمية لمواجهتها والحد من حالات الغرق بالشاطئ .

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (9)
 

وتصاعدت فى الآونة الأخيرة نظريات تؤكد أن حواجز الأمواج التى وضعت بالشاطئ تتسبب فى دوامات تحصد أرواح المصطافين خاصة من لا يعرف فنون السباحة جيدا، إلا أن تلك النظرية لم تتأكد بشكل كامل، وطالبت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية فى عام 2017 الجمعية الخاصة المسئولة عن الشاطئ، بالأوراق والدراسات التى تمت خلال إنشاء حواجز الأمواج الموجودة بالشاطئ ليتم عرضها على المختصين من أساتذة كلية هندسة، والبت فى هذا الأمر، ما إذا كانت الحواجز الموجودة بالشاطئ تؤثر على التيارات المائية لتخلق دوامات تؤدى إلى حالات الغرق من عدمه.

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (10)
 

وفى عام 2018، أعلن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى فى ذلك الوقت، أن فرق المساحة البحرية التابعة لهيئة الشواطئ قامت بعمليات رفع مساحى كامل لمنطقة شاطئ النخيل التابع لجمعية 6 أكتوبر بالعجمى، وذلك لتقييم الوضع، ومواجهة حوادث الغرق بالاتفاق مع محافظة الإسكندرية، حيث تم إجراء دراسة علمية شاملة لمنطقة الشاطئ لدراسة تأثير ظاهرة التغيرات المناخية وعوامل المد والجذر والتيارات البحرية لوضع السيناريوهات المختلفة والمشروعات المطلوب تنفيذها لمنع تكرار الحوادث، مؤكدا أن ما يحدث يعتبر ظاهرة طبيعية نتيجة إقامة حواجز الأمواج.

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (11)
 

ولم يتغير الأمر كثيرا من 2018 وحتى هذا العام، حيث فوجئ أهالى الإسكندرية بعودة شبح الموت إلى الشاطئ مرة أخرى بوقوع حادث غرق 11 شخصا، ولم يتم البت فى الدراسات الخاصة بحواجز الأمواج وما إذا كانت تتسبب فى التيارات المائية و"الدوامات"، وأرجعت الأجهزة التنفيذية ارتفاع حالات الغرق بالشاطئ، إلى نزول معظم الغرقى قبل مواعيد العمل الرسمية أو بعدها، حيث تنص تعليمات السلامة بالشاطئ على مواعيد فتح الشاطئ من الشروق للغروب، سواء فجرا أو بعد الغروب، حيث تكون مياه البحر مظلمة ويصعب فيها الرؤية، بالإضافة إلى عدم تواجد عمال إنقاذ قبل شروق الشمس.

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (12)
 

من جانبه، قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن شاطئ النخيل يعد من الشواطئ الخطرة، نظرا لارتفاع حالات الغرق بها ووجود التيارات المائية "الدوامات" التى تتسبب الغرق خاصة لمن لا يجيدون فنون السباحة.

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (13)
 

وقال اللواء محمد الشريف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الشاطئ يقع على مسافة طول 1700 متر، وقد اشتهر عنه ارتفاع حالات الغرق فى السنوات الماضية حتى بلغ عدد حالات الغرق فى يوم واحد الى 16 شخصا فى العام قبل الماضى .

والد آخر ضحايا شاطئ النخيل (14)
 

وحول أسباب ارتفاع حالات الغرق بالشاطئ، قال محافظ الاسكندرية، إن حواجز الأمواج التى تم وضعها بالشاطئ لم تنجح فى تأدية الغرض منها وقد تؤدى الى زيادة التيارات المائية، مؤكدا أنه جار دراسة إنشاء حواجز أمواج أخرى جديدة على نفقة الجمعية الخاصة التى يتبع لها الشاطئ، حتى لا تتكرر حوادث الغرق.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع