موجز أخبار "اليوم السابع".. البرلمان الليبى يدعو جيش مصر للتدخل لحماية الأمن.. سامح شكرى: وقوع ضرر من سد النهضة "خط أحمر".. 10% خصم لأصحاب بطاقات التموين على السلع.. وقطار الثانوية يدهس اللغة الأجنبية الثانية

تناول موجز أخبار الظهيرة، الذى قدمه الزميلان نسرين فؤاد، وهشام عبدالتواب في بث مباشر من صالة تحرير "اليوم السابع" عددا من الأخبار التي تهم المواطنين على الساحة المصرية والعربية.

البرلمان الليبي يدعو الجيش المصرى التدخل لحماية الأمن القومى  

كان من بين الأخبار الهامة التي تناولتها النشرة ما دعا إليه البرلمان الليبي الجيش المصري التدخل لحماية الأمن القومي، حيث أعرب عنه مجلس النواب الليبي، من ترحيبه بما جاء في كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، داعيا إلى تضافر الجهود بين الشقيقتين ليبيا ومصر، بما يضمن دحر الُمحتل التركى والحفاظ على الأمن القومي المشترك.

وقال البرلمان في بيان له، إن ليبيا تتعرض لتدخل تركي سافر وانتهاك لسيادتها بمباركة المليشيات المسلحة المسيطرة على غرب البلاد، وأنه نظرا لما تمثله مصر من عمق استراتيجي لليبيا، فإن مجلس النواب الليبي الممثل الشرعي الوحيد المُنتخب من الشعب الليبي، يؤكد على ترحيبه بما جاء في كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، داعيا القوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت هناك خطر داهم وشيك يطال أمن البلدين.

وزير الخارجية المصرى يتحدث عن اتفاقية ترسيم الحدود

وركزت نشرت أخبار الظهيرة على ما أكد عليه وزير الخارجية المصرى، حول اتفاقية ترسيم الحدود بين تركيا وحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج وتأكيده أنها غير شرعية، مشيرا إلى أن مصر طالبت الأمم المتحدة بعدم الاعتراف بها.

وقال وزير الخارجية المصرى، إن السياسات التركية فى المنطقة باتت مصدر قلق إقليميًا ودوليًا، لافتًا إلى أن مجلس الأمن يستطيع اتخاذ إجراءات ضد تركيا تحت الفصل السابع، مضيفاً طالبنا الأمم المتحدة بعدم اعتماد اتفاقية "أردوغان – السراج" بشأن ترسيم الحدود.

سد النهضة

كما استعرضت النشرة، حديث وزير الخارجية المصرى، سامح شكرى عن سد النهضة، حيث قال إن الخطر الأحمر بشأن سد النهضة يتمثل فى رؤية الدولة حول وقوع أى ضرر جسيم جراء سد النهضة على الأمن المائى لمصر والمصريين.


جانب من نشرة أخبار الظهيرة المقدمة من الويم السابع

وأكد أن غياب الاتفاق بشأن سد النهضة سيؤدى إلى مزيد من التوتر إقليميا ودوليا، مشددا على أن مصر تمضى فى مسارى التفاوض ومجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة.

امتحانات الثانوية العامة اليوم

كما استعرضت النشرة تفاصيل امتحانات الثانوية العامة اليوم، حيث أدى طلاب الثانوية العامة اليوم امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، وشهدت اللجان اليوم استمرار الإجراءات الاحترازية وسحب الهواتف المحمولة من الطلاب لمواجهة الغش.

وأكدت وزارة التعليم، أنه بشأن الصور التى تم تداولها على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى على أنها صور لامتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، فلا علاقة لهذه الصور بامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، وأنها صور لامتحانات الأعوام السابقة، إلا أنه تم ضبط طلاب صورا الامتحان بعد بدئه.

منح أصحاب بطاقات التموين خصم إضافى بنسبة 10% على كل السلع الاستهلاكية المعمرة

كما أن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أكد أنه سيتم إطلاق المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي قبل نهاية شهر يوليو الحالى ولمدة 3 أشهر؛ مؤكداً أنهها تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتخفيف الأعباء عن محدودى الدخل، حيث سيتم منح أصحاب بطاقات التموين خصم إضافى بنسبة 10% على كل السلع الاستهلاكية المعمرة وغير المعمرة المعروضة للبيع على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة هذا الخصم الإضافى بقيمة إجمالية 12 مليار جنيه من موازنة العام المالي الحالى 2020-2021.

وأشار إلى أن هذه المبادرة الرئاسية سوف تتيح إمكانية الشراء الإلكترونى «أون لاين»، وتسمح بالتقسيط لمدة عامين بفوائد مخفضة؛ وذلك تيسيرًا على المواطنين بما يخفف الأعباء عن كاهلهم.

وزارة الصحة متفائلة بانخفاض إصابات كورونا ولكن بشرط

وركزت النشرة على الوضع الحالي لفيروس كورونا، حيث قالت وزارة الصحة على لسان مستشارها شريف وديع، إن موقف مصر في مواجهة أزمة كورونا يسير فى الطريق الصحيح، في ظل انخفاض أعداد الإصابات.

وأكد وديع أن العالم يشهد خلال الأسبوع الجارى أكبر عدد من الإصابات بالفيروس، حيث تم تسجيل مائتان وثلاثون ألف إصابة خلال يوم واحد عالميا، بخلاف مصر التي انخفضت بها الإصابات خلال الأيام العشرة الماضية، وهو ما يدل على نجاح المنظومة الصحية في التعامل مع الوباء.

لكن مستشار وزيرة الصحة حذر من إمكانية عودة الإصابات للارتفاع مرة أخرى، بسبب إحساس المواطنين بالأمان وبالتالي نقص الإجراءات الاحترازية.

تحالف الأحزاب المصرية وتقديم قوائمه الانتخابية لمجلس الشيوخ

ومن الأخبار الهامة التي تطرقت لها النشرة ترجيح مصادر حزبية في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" تقديم تحالف الأحزاب المصرية، الذى يقوده حزب مستقبل وطن، قوائمه الانتخابية لمجلس الشيوخ، وذلك اليوم الثلاثاء.

ويضم التحالف أحزاب الشعب الجمهوري، الوفد، حماة وطن، المصري الديمقراطي، التجمع، المؤتمر، والحرية، وتنسيقية شباب الأحزاب، بالإضافة إلى حزب مستقبل وطن.

ويستمر استقبال طلبات الترشح حتى يوم السبت المقبل، ومن المقرر أن تعقد الانتخابات في الداخل يومي 11 و 12 أغسطس المقبل.

جلسة لمناقشة تقديم طلب رسمى لاستضافة مباريات دورى أبطال أفريقيا.. واتجاه لتأجيل تكريم محمد صلاح

وتطرقت النشرة لأخبار الرياضة، حيث تناولت اتجاه اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة، اليوم الثلاثاء، لعقد جلسة لمناقشة تقديم طلب رسمى لاستضافة مباريات دورى أبطال أفريقيا المتبقية بعد اعتذار الكاميرون رسميًا عن الاستضافة بسبب عدم جاهزيتها للتنظيم، وفى المقابل إعلان المغرب وتونس استعداداتهما لاستضافة المباريات وهو ما جعل اتحاد الكرة يستقر على تقديم الطلب حفاظًا على فرص الأهلى والزمالك فى التتويج باللقب القارى.

كما تتجه نية اتحاد الكرة، لتأجيل تكريم محمد صلاح نجم المنتخب وليفربول الإنجليزي فى ظل غموض الصورة بشأن الأجندة الدولية للمنتخب الوطنى فى شهر أكتوبر المقبل، بعد التسريبات الأخيرة من "كاف" بأن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" سيقرر إقامة مباريات ودية للمنتخبات فى أكتوبر المقبل وليست مباريات رسمية.

حالة الجو

وكأحد الخدمات الهامة تحدثت النشرة عن حالة الجو اليوم، حيث تشهد اليوم البلاد، طقس مائل للحرارة رطب على القاهرة والوجه البحرى، فيما يشهد صعيد مصر طقس حار على شماله وشديد الحرارة جنوبا.

وليلا تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، فيما يكون الطقس معتدل على شمال وجنوب الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء، بالقاهرة العظمى  35 درجة والصغرى 24، الإسكندرية العظمى 30 والصغرى 24، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 29 درجة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع